DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جموع غفيرة.. المسلمون يؤدون صلاة العيد في مختلف أنحاء المملكة

جموع غفيرة.. المسلمون يؤدون صلاة العيد في مختلف أنحاء المملكة
جموع غفيرة.. المسلمون يؤدون صلاة العيد في مختلف أنحاء المملكة
مئات الآلاف يؤدون صلاة العيد في المسجد الحرام - واس
جموع غفيرة.. المسلمون يؤدون صلاة العيد في مختلف أنحاء المملكة
مئات الآلاف يؤدون صلاة العيد في المسجد الحرام - واس

أدى المسلمون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة بعد أن منّ الله عليهم بصيام شهر رمضان المبارك وقيامه.

وتوافد المصلون منذ ساعات الصباح الأولى إلى مصليات العيد والجوامع التي هيئت لصلاة العيد في جميع مدن المملكة وقراها ومراكزها.

عيد الفطر في السعودية

كان الديوان الملكي، أعلن أمس، أن اليوم الجمعة، هو موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2023، وفق ما ورد إليه من بيانات من دائرة الأهلة في المحكمة العليا.

المسلمون يؤدون صلاة العيد في مختلف أنحاء المملكة - اليوم

صلاة العيد في مكة

في مكة المكرمة، أدى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك في المسجد الحرام، وسط أجواء روحانية وإيمانية.

وأمّ المصلين المستشار بالديوان الملكي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، الذي حمد الله تعالى وأوصى المسلمين بتقوى الله عز وجل.

وقال فضيلته: "ها هو المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، والبقاع الطاهرة المقدسة تمتلئ بالمعتمرين والزائرين، وبالمصلين والمكبرين والعاكفين والركع السجود، تجلت في هذه الدولة المباركة المملكة العربية السعودية الأمجاد، واستقبلت واحتفت ورعت كل من كان على أرضها رجالات الدولة وأجهزتها كل في ميدانه وموقعه يقدم ويبذل".

المسلمون يؤدون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة - واس

جهود كبيرة لخدمة ضيوف الرحمن

أضاف بن حميد: فتحت المطارات والموانئ البرية والبحرية لاستقبال ضيوف الرحمن من المعتمرين والزائرين، وقاصدي هذه الديار المقدسة، والبقاع الطاهرة من الصائمين والقائمين والعاكفين والركع السجود.

وأكد أن إدخال السرور على قلوب الناس، وإسعادُ نفوسهم، ورسمُ البسمة على وجوههم، وجلبُ البهجة إلى قلوبهم أمرٌ يدركه أصحاب القلوب الصافية النقية، إذ إن إدخال السرور على النفوس قيمة عالية من قيم الدين العظيم، وفي الحديث : ( إن من أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد الفرائض إدخالَ السرور على مسلم).
وأبان الشيخ بن حميد، أن المرح والمزاح فيه إدخال السرور على القلب، ويستعان به على التخلص من السأم والملل، وطردُ الوحشة، ودفعُ الهم والقلق، وتأليفُ القلوب، فتنشط النفوس وتتهيأ لاداء الأعمال الجادة والصالحة.

المسلمون يؤدون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة - واس

العيد مناسبة لتصافي القلوب

وأشار إمام و خطيب المسجد الحرام، إلى أن العيد مناسبة كريمة لتصافي القلوب ومصالحة النفوس، مناسبة لغسل أدران الحقد والحسد، وإزالة أسباب العداوة والبغضاء إدخال السرور شيء هين، تسر أخاك بكلمة أو ابتسامة أو ما تيسر من عطاء أو هدية، تسره بإجابة دعوة أو زيارة.

ودعا فضيلته إلى التماس بهجة العيد في رضا الله، والإقلاع عن الذنب، والازدياد من صالح الأعمال، ورضا الوالدين، وحب الإخوة، وصلة الرحم، وإطعام المسكين، وكسوة العارى، ورفع المظلمة، وكفالة اليتيم، ومساعدة المريض.

صلاة العيد في المسجد النبوي

في المدينة المنورة، أدت جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك في المسجد النبوي، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير المنطقة.

جموع غفيرة تشهد صلاة عيد الفطر المبارك في المسجد النبوي- واس

وأمَّ المصلين إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي، الذي كبر الله تعالى وحمده على ما منّ به على المسلمين من صيام وقيام الشهر الفضيل حتى أشهدهم يوم الجوائز ليكبروا الله على ما هداهم.

تجديد العهد بالألفة

قال الثبيتي، إن العيد موسم تجديد العهد بالألفة وغرس قيمها وتعزيز مكانتها ورفعة شأنها وإحياء معانيها ,أداءً للحقوق وتقوية للحمة الوطنية وتحصينا للأخلاق وشموخ الأمة، فالألفة من أسمى مقاصد العيد، وألفة التراحم بين المسلمين تستوجب استحضار أحوال المسلمين في أصقاع الأرض, وأولى الناس بزرع الألفة في قلبه والداك ,وذوو القربى أحق الناس بمعاني الألفة في العيد بالتواصل معهم وزيارتهم والبشاشة والهشاشة معهم توطد العلاقة وتصفي النفوس.

المسلمون يؤدون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة - واس

صلاة العيد في جازان

أدى جموع المصلين بمنطقة جازان اليوم، صلاة عيد الفطر المبارك، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، وذلك في جامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة جيزان.

وأمَّ المصلين فضيلة رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشيخ خالد بن بشير معافا، الذي دعا إلى تقوى الله عز وجل في السر والعلن، والمحافظة على الصلوات، وإخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر في أوقاتها المحددة لها، والمداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة، مشيرًا إلى أن العيد بهجة وفرحة للمسلمين في أنحاء المعمورة بما يجب فيه من أفعال وأعمال؛ كونه يوم يفرح فيه الصائمون بتمام صومهم.

وقد أقيمت صلاة عيد الفطر في كافة محافظات ومراكز وقرى منطقة جازان.

المسلمون يؤدون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة - واس

صلاة العيد في القصيم

أدى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مع جموع المصلين اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة.

وأمّ المصلين فضيلة الشيخ سليمان الربعي، الذي حمد الله سبحانه وأثنى عليه في بداية خطبته، وأوصى المسلمين بالفرح والسرور بهذا اليوم المبارك، وبما يسره لهم من تمام الصيام في هذا الشهر الفضيل، مذكرًا بأن هذا اليوم هو الفرصة المناسبة لتبادل مشاعر الفرح والبهجة، سائلاً المولى عز وجل أن يعيده على أمتنا الإسلامية مرات عديدة.

المسلمون يؤدون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة - واس

صلاة عيد الفطر في الجوف

أدى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين، في جامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة سكاكا.

أمّ المصلين إمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين الشيخ طارق بن محمد البراهيم، الذي حمد الله سبحانه وأثنى عليه في بداية خطبته، وبيّن ما لعيد الفطر المبارك من فضائل ومقاصد شرعية، وما أنعم الله علينا في بلادنا المباركة من نِعم تستوجب الشكر.

صلاة العيد في الشرقية

أدى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، صباح اليوم، صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين في مسجد خادم الحرمين الشريفين بالدمام.

المسلمون يؤدون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة - واس

وأم المصلين فضيلة الشيخ عمر بن فيصل الدويش، وقال في خطبته أن خير يومٍ طلعت عليه الشمس، يوم الجمعة.. فيه خُلق آدم وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، وفيه تقوم الساعة، جمع الله لنا فيه عيدين عيد الفطر السعيد ويوم الجمعة المبارك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإن مجمعون إن شاء الله).

وتابع: هذه مسألة هامة وهي أن من حضر صلاة العيد فيرخص له عدم حضور صلاة الجمعة ويصليها ظهرًا في وقت الظهر، وإن أخذ بالعزيمة فصلى مع الناس الجمعة فهو أفضل، ومن لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة ولذا فلا يسقط عنه وجوب الجمعة.

المسلمون يؤدون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة - واس

صلاة العيد في حائل

أدى جموع من المصلين بحائل، صلاة عيد الفطر، بجامع خادم الحرمين الشريفين، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز أمير منطقة حائل، ويرافقه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل.

وأمّ المصلين في صلاة عيد الفطر إمام وخطيب جامع الملك فهد بحائل الشيخ صلاح العريفي، الذي حمد الله وأثنى عليه، وأوصى المصلين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن والخلوة والجلوة.

المسلمون يؤدون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف أنحاء المملكة - واس

العيد.. يوم الرضا

قال العريفي: عباد الله أنتم في يوم عيد جميل بهيج، فجملوه بوجوه مستبشرة، وعيشوه بنفوس راضية، فهو يوم رضا، رضيتم بالله رباً فآمنتم بفرضه، ورضيتم بالإسلام ديناً فصمتم رُكْنَهُ واجتمعتم على شعائر عيده، ورضيتم بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً فاتبعتم سنته.

صلاة العيد في تبوك

في منطقة تبوك، أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، في مصلى العيدين بمدينة تبوك.

وأم المصلين رئيس المحكمة الجزائية بتبوك إمام وخطيب جامع الوالدين جابر بن علي الحربي، الذي استهل خطبته بحمد الله والثناء عليه.

وقال "نُعْلِنُ الأَفْرَاحَ وَنُظْهِرُهَا، وَنَنْشُرُ السَّعَادَةَ وَنُعَمِّمُهَا، نَفْرَحُ بِاجْتِمَاعِنَا فِي هَذَا الْيَوْمِ لِصَلَاةِ الْعِيدِ، مُتَزَيِّنِينَ بِإِذْنِ اللهِ بِزِينَةِ التَّقْوَى وَالْإِيمَانِ، رَاجِينَ الْقَبُولَ وَالْغُفْرَانَ، وَمُتَآلِفِينَ عَلَى عَقِيِدَةِ التَّوْحِيدِ والإيمان، نَفْرَحُ بِعِيدِ الإِسْلامِ بِرِسَالَتِهِ الخَالِدَةِ؛ الَّتِي جَاءَتْ بِالرَّحْمَةِ، وَالرَّأْفَةِ لِلنَّاسِ أَجْمَعِينَ! رِسَالَةٍ جَاءَتْ بِطَمْسِ الْوَثَنِيَّةِ، وَإِزَالَةِ عَقَائِدِ الْجَاهِلِيَّة! وَتَحْقِيقِ التَّوْحِيدِ الْخَالِصِ، الذِي هُوَ حَقُّ رَبِّ الْبَرِيَّةِ".

جموع غفيرة تشهد صلاة عيد الفطر المبارك في المسجد النبوي- واس

صلاة العيد في نجران

في منطقة نجران، أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بمدينة نجران، يتقدمهم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران.

وأم المصلين قاضي محكمة الاستئناف في نجران فضيلة الشيخ عبدالعزيز آل طالب، الذي هنأ المصلين في خطبته على ما أفاء به الله على عباده من صيام وقيام وعبادة خلال الشهر الفضيل، سائلاً المولى جلت قدرته أن يتقبل من الجميع طاعاتهم وصالح أعمالهم.

إظهار الفرح والسرور

وحثّ على طاعة الله في السر والعلن، والمحافظة على الصلاة، وبر الوالدين، وإظهار الفرح والسرور في يوم العيد، بعد أن منَ الله على المسلمين بصيام شهر رمضان المبارك، واغتنام هذا العيد السعيد بالتواصل ونبذ الفرقة والشحناء والاعتصام بحبل الله للفوز برضى الخالق عز وجل.

صلاة العيد في عسير

في منطقة عسير، أدى جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام في جامع الملك فيصل بأبها.

وأمّ المصلين محمد بن مداوي آل جابر، الذي استهل خطبته بالحمد لله والثناء عليه، ثم الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ داعيًا إلى تقوى الله والعمل بالمعروف؛ مبينًا مآثر يوم العيد وفرحة المسلمين به في التآلف والمودة والمحبة.

وأشار إلى أن العيد تعبيرًا صادقًا عن انتماء الأمة لدينها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " إن لكل قومًا عيدًا وهذا عيدنا".

الآلاف يؤدون صلاة العيد في المسجد النبوي - واس

صلاة العيد في الحدود الشمالية

في منطقة الحدود الشمالية، أدى جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية في مصلى العيد "بحي المحمدية" بعرعر.

أمّ المصلين مساعد رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة فضيلة الشيخ الدكتور خالد الجنيدي, الذي دعا إلى تقوى الله عز وجل في السر والعلن، والمحافظة على الصلوات، وإخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر في أوقاتها المحددة لها، والمداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة، مشيرًا إلى أن العيد بهجة وفرحة للمسلمين في أنحاء المعمورة بما يجب فيه من أفعال وأعمال؛ كونه يوم يفرح فيه الصائمون بتمام صومهم.

وأدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الحدود الشمالية.

صلاة العيد في جدة

أدى جموع المصلون صلاة عيد الفطر المبارك، بمحافظة جدة بجامع الملك فهد.

أمّ المصلين الشيخ عبد العزيز بن صالح الزهراني، الذي حث المسلمين على تقوى الله عز وجل في السر والعلن، والمداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة، والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ولزوم العمل بالكتاب والسنة، والسير على نهج سلف الأمة وإتباع نصوص الكتاب والسنة، منوهًا بجهود القيادة الرشيدة -أيدها الله- في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين من المعتمرين وتوفير كافة السبل لأداء نُسكهم في يسرٍ وطمأنينة.

صلة الأرحام وبر الوالدين

أكد الزهراني، أهمية التعاون والتآخي بين المسلمين، والتسامح في جميع شؤون حياتهم، ووقوف بعضهم مع بعض، والتعاون على البر والتقوى، وصلة الأرحام وبر الوالدين، ونبذ الفرقة والخلاف، مبتهلاً إلى الله جل وعلا أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.