DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"زراعة الشرقية" تشدد الرقابة على منافذ بيع المنتجات العضوية

"زراعة الشرقية" تشدد الرقابة على منافذ بيع المنتجات العضوية
تشديد الرقابة على منافذ بيع المنتجات العضوية بالمنطقة الشرقية - اليوم
تشديد الرقابة على منافذ بيع المنتجات العضوية بالمنطقة الشرقية - اليوم

شدد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، الرقابة على منافذ بيع المنتجات العضوية بالمنطقة الشرقية، خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، أن الجولات الرقابية تأتي استمراراً للجولات الرقابية التي ينفذها مأموري الضبط بالمنطقة.

وأضاف في بيان رسمي أن الجولات هدفها التأكد من تطبيق نظام الزراعة العضوية ودليل اللائحة التنفيذية لمعايير ومواصفات نشاط الزراعة العضوية ولضمان سلامة المنتجات الغذائية العضوية وحمايته من أي ممارسات خاطئة في جميع مراحله.

وأكد أن الجولات الرقابية استهدفت جميع منافذ بيع الأغذية ومنها "الهايبر ماركت"، والأسواق المركزية لبيع الخضار والفاكهة.

شعار التوثيق

وأضاف م.المطيري أن نظام الزراعة العضوية يحظر تسويق منتجات عضوية محلية لا تحمل الشعار لتوثيق المنتج العضوي، مشيراً إلى أن المنتجات التي تحمل الشعار تعتبر منتجات تمت مراقبتها والتأكد من انطباق شروط الزراعة والإنتاج العضوي عليها.

ودعا المستهلكين إلى التأكد من وجود الشعار الوطني للمنتجات العضوية على هذه المنتجات لضمان أن الجهات المعنية قامت بالرقابة على المنتجات وفق نظام الزراعة العضوية ولائحته التنفيذية.

الجولات الرقابية تأتي استمراراً للجولات الرقابية التي ينفذها مأموري الضبط بالمنطقة- اليوم

شهادة التوثيق

وبيّن مأمور ضبط منتجات ومدخلات الزراعية العضوية بمكتب الوزارة بالقطيف المهندس عدنان جعفر المرهون، أنه لا يمكن تسويق أي منتج على أنه منتج عضوي، ما لم يحصل على شهادة توثيق من الجهات المانحة للشهادة، والمرخصة من وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأشار إلى أنه يجب على كل من يرغب في مزاولة نشاط الزراعة العضوية الحصول على شهادة التوثيق العضوي من جهات التوثيق، التي ترخص لها الوزارة، وتمنحه هذه الشهادة الحق في تسويق إنتاجه على أنه عضوي، أو تحت التحول، حسب نوع التوثيق.

الجولات الرقابية استهدفت جميع منافذ بيع الأغذية - اليوم

هذا وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري بأن الجولات الرقابية هذه تأتي استمراراً للجولات الرقابية التي ينفذها مأموري الضبط بالمنطقة للتأكد من تطبيق نظام الزراعة العضوية ودليل اللائحة التنفيذية لمعايير ومواصفات نشاط الزراعة العضوية ولضمان سلامة المنتجات الغذائية العضوية وحمايته من أي ممارسات خاطئة في جميع مراحله " إنتاج، تصنيع، تعبئة، تغليف، تداول، تسويق المنتجات الغذائية العضوية "

و أكد م.المطيري بأن الجولات الرقابية استهدفت جميع منافذ بيع الأغذية ومنها " الهايبرماركت " ، والأسواق المركزية لبيع الخضار والفاكهة .

كما أضاف م.المطيري بأن نظام الزراعة العضوية يحظر تسويق منتجات عضوية محلية لا تحمل الشعار الوطني السعودي للمنتجات العضوية، مشيراً إلى أن المنتجات التي تحمل الشعار تعتبر منتجات تمت مراقبتها والتأكد من انطباق شروط الزراعة والإنتاج العضوي عليها.

ودعا م. المطيري المستهلكين إلى التأكد من وجود الشعار الوطني للمنتجات العضوية على هذه المنتجات لضمان أن الجهات المعنية قامت بالرقابة على المنتجات وفق نظام الزراعة العضوية ولائحته التنفيذية.

فيما بين مأمور ضبط منتجات ومدخلات الزراعية العضوية بمكتب الوزارة بالقطيف المهندس عدنان جعفر المرهون إلى أنه لايمكن تسويق أي منتج على أنه منتج عضوي، مالم يحصل على شهادة توثيق من الجهات المانحة للشهادة، والمرخصة من وزارة البيئة والمياه والزراعة و أهمية وجودها بمراكز البيع أو عند تداول منتجات الزراعة العضوية، كما يجب على كل من يرغب في مزاولة نشاط الزراعة العضوية الحصول على شهادة التوثيق العضوي من جهات التوثيق، التي ترخص لها الوزارة، وتمنحه هذه الشهادة الحق في تسويق إنتاجه على أنه عضوي، أو تحت التحول، حسب نوع التوثيق .