DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"يونايتد وورلد".. استثمار عربي ناجح في ملاعب أوروبا

"يونايتد وورلد".. استثمار عربي ناجح في ملاعب أوروبا

ساهمت الاستثمارات العربية في وضع العديد من الأندية الأوروبية في مكانة مميزة في القارة العجوز، حيث حصدت العديد من الثمار خلال السنوات الماضية وسط توقعات بأن تتواصل هذه النجاحات خلال السنوات القادمة بعد أن اصبحت هدفا استثماريا وتسويقيا رئيسي .

وأصبح الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز، وزير الرياضة السعودي السابق، أحد أبرز المستثمرين العرب على الصعيد العالمي عبر مجموعة "يونايتد وورلد" التي استحوذت على خمسة أندية بينها ثلاثة أوروبية هي شيفيلد يونايتد الإنجليزي وبيرشكوت البلجيكي وشاتورو الفرنسي، بجانب ناديي كيرلا يونايتد الهندي والهلال يونايتد الإماراتي.

تكوين قاعدة قوية من اللاعبين الناشئين

وصعدت أندية المجموعة في الفترة الأخيرة إلى منصات التتويج في خطوة أولى نحو تحقيق واحد من أهم أهداف المجموعة والمتمثل في تكوين قاعدة قوية من اللاعبين الناشئين الذين لن يصبحوا نواة لأندية المجموعة فقط، إذ يستهدف أن تكون أكاديميات هذه الأندية لاسيما في إنجلترا وبلجيكا وفرنسا من بين الأفضل في أوروبا خلال السنوات القادمة.

ويدلل على ذلك أن تتويجات أندية المجموعة خلال عام جاءت على مستوى فرق الناشئين (الفئات السنية)، ما يعني أن العمل على مستوى الأكاديميات يسير بخطى ثابتة وسط آمال لمزيد من الإنجازات خلال الفترة المقبلة واقترب شيفيلد يونايتد من العودة إلى مكانه الطبيعي في الدوري الإنجليزي الممتاز ، وذلك بعد هبوطه في موسم 2021-2020 والذي شهد ذروة جائحة كورونا، الأمر الذي أدخل النادي في أزمات مالية لم تمكن الفريق من تدعيم الصفوف والاستمرار بين الكبار.

انتشار شيفيلد يونايتد من عثرته

مجموعة يونايتد وورلد نجحت في انتشال النادي من عثرته وتجاوز الأزمة المالية في وقت قياسي بفضل سياسات احترافية انتهجتها المجموعة لينجح الفريق في الموسم الماضي 2022-2021 في التأهل إلى الدور الفاصل بدوري البطولة الإنجليزية قبل أن تحرمه ركلات الترجيح في نصف النهائي من التأهل إلى المباراة النهائية من أجل العودة إلى دوري الأضواء. وفي الموسم الجديد، ظهر الفريق بشكل مغاير حيث حافظ أغلب فترات الموسم على مكانه في أحد مركزي التأهل المباشر، فيما يحل حاليًا في المركز الثاني بفارق خمس نقاط عن أقرب منافسيه قبل أربع جولات من النهاية، وله مباراة مؤجلة.

وحقق شيفيلد يونايتد إنجازًا كبيرًا هذا الموسم بتأهله التاريخي إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي حيث ضرب موعدًا مع مانشستر سيتي في مباراة نصف النهائي التي يحتضنها ملعب ويمبلي يوم 22 أبريل الجاري. ولم تنحصر نجاحات شيفيلد هذا الموسم على المستويات الكبيرة التي يقدمها الفريق الأول، حيث توج فريق الشباب الشهر الماضي بدوري أبطال الشمال تحت 21 عامًا.

هوساوي مديراً رياضيا لنادي شاتورو البلجيكي

على الجانب الأخر حقق فريقا تحت 12 و13 عامًا بنادي شاتورو، إنجازات رائعة على مستوى بطولات فئاتهم السنية في أبريل من العام الماضي في بطولتي قاروش وقسطنس، رغم مشاركة فرق كبيرة مثل يوفنتوس الإيطالي.

وبلغت ذروة نجاح فرق الفئات السنية في شاتورو بالتتويج ببطولة الناشئين تحت 18 عامًا في أكتوبر الماضي بعد موسم رائع من جانب أبناء الأكاديمية.

وعلى مستوى الفريق الأول، تطور الأداء بشكل ملحوظ مطلع العام الجاري بعد تعيين قائد المنتخب السعودي السابق أسامة هوساوي مديرًا رياضيًا للنادي.

وجاء تعيين هوساوي ضمن سياسة النادي لإعادة الهيكلة والتطوير لاسيما في ظل الظروف الفنية الصعبة التي مر بها النادي، إذ تراجع للمركز الثاني عشر في الدوري الفرنسي الوطني برصيد 21 نقطة، لكن مع تولي هوساوي لمهمته الجديدة تطور أداء الفريق الذي يحتل حاليًا المركز السادس برصيد 40 نقطة بفارق 9 نقاط فقط عن المتصدر.

وكان هوساوي انضم إلى نادي شاتورو في سبتمبر 2021 للعمل مساعدًا للمدير الرياضي في الفريق، كما تم تعيينه مساعدًا للمدرب للفريق الرديف في أغسطس الماضي. وبالنسبة لفريق بيرشكوت فقد تمكن من التأهل إلى مرحلة الحسم في دوري الدرجة الأولى البلجيكي، وذلك رغم صعوبة المنافسة حتى الجولات الأخيرة من الموسم. وعلى مستوى الفئات السنية تمكن شباب الأكاديمية من فريق تحت 18 عامًا من التتويج ببطولة دوري تحت 18 عامًا في إنجاز كبير.

مد جسور التواصل مع الجماهير العربية

كما حقق فريق كيرلا يونايتد الهندي إنجازًا كبيرًا هذا الموسم بعد التتويج ببطولة دوري كيرلا ليتأهل إلى دوري الدرجة الثانية الهندي، لتجني المجموعة أولى الثمار بعد الاستحواذ على النادي.

وعمدت "يونايتد وورلد" منذ بداية انطلاقها على مد جسور التواصل مع الجماهير العربية وخاصة جمهور الكرة السعودية الذي يتفاعل دائمًا مع ما تحققه أندية المجموعة من نتائج في دورياتها المحلية، لتصبح لأندية المجموعة شعبية بين الجماهير في المملكة.

20 لاعبا سعوديا في معسكر شاتورو

ومن بين صور هذا التواصل إقامة المجموعة بالتعاون مع أكاديمية شاتورو معسكرًا الصيف الماضي ضم حوالي 20 لاعبًا سعوديًا، كما شهد الشتاء الماضي معسكر التزلج والذي ضم أكثر من 40 طالبًا وطالبة من السعودية.

ولم تكتف المجموعة بتلك الخطوة بل اتجهت في الفترة الأخيرة إلى انتهاج سياسة جديدة هدفها تعريف جماهير أنديتها في أوروبا بما تشهده السعودية من طفرة على كافة المستويات، وذلك عبر التعاون مع شركائها لإطلاق رحلات للجماهير إلى مدينة العلا التاريخية في جولة سياحية استثنائية.