DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إنجازات ولي العهد.. مؤشرات عالمية حققها "التعليم" في المملكة

إنجازات ولي العهد.. مؤشرات عالمية حققها "التعليم" في المملكة
إنجازات ولي العهد.. مؤشرات عالمية حققها
نقاط للخدمة والتميز في حركة النقل الخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية - موقع الوزارة
إنجازات ولي العهد.. مؤشرات عالمية حققها
نقاط للخدمة والتميز في حركة النقل الخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية - موقع الوزارة

حققت المملكة إنجازات عديدة في ملف التعليم، منذ بيعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، قبل سنوات، من خلال خطط مهمة قادتها إلى الريادة فيما يتعلق بالبحث العلمي وانخفاض نسبة الأمية والصعود بالجامعات إلى مراتب متقدمة في التصنيف العالمي وهناك عدد من المؤشرات على ذلك.

أوضح البنك الـدولـي في مارس 2023، في تقريره الـذي أعده فريقه مع المركز الـوطني لـلـتقويم والـتميز المدرسي (تميز)، الـتابع لهيئة تقويم التعليم والـتدريب خلال الفترة 2021م- يونيو 2022م، أن العديد من خطط هيئة تقويم التعليم والـتدريب المقترحة لـتقويم واعتماد المدارس في المملـكة الـعربية الـسعودية متسقة مع الممارسات الدولية الأخرى، وهي متجذرة في الـبحوث التعليمية تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) 2009م، وماكسويل) (Maxwell 2019م.

وحققت الجامعات السعودية في مارس 2023م نتائج متقدمة في تصنيف "QS 2023" الـعالمي لـلـتخصصات الجامعية، بإدراج 15 جامعة حكومية لتنافس الجامعات العالمية في هذا التصنيف للتخصصات الجامعية، مقارنةً بـ14 جامعة سعودية في تصنيف 2022.

وتصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الجامعات السعودية في هذا التصنيف العالمي، محققةً المركز الرابع عالمياً في تخصص هندسة البترول، والمركز التاسع عالمياً في تخصص هندسة التعدين والمعادن.

وحصلت جامعة الملك عبدالعزيز على المركز 14 عالميًا في الصيدلة وعلوم الأدوية وعدد آخر من التخصصات التي تميزت بها، وتسجيل جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل المركز "21" عالمياً في تخصص طب الأسنان22/03/2023.

مقرر

كما حققت المملكة المرتبة الأولى عالمياً في نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم ما بعد الثانوي غير الجامعي في برامج مهنية وتقنية، وذلك حسب "مؤشِّر المعرفة العالمي 2022"، الصادر عن مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يوفر بيانات موثوقة تساعد البلدان وصناع القرار على فهم التحولات والتحديات الحقيقية وكيفية مواجهتها.

انخفاض نسبة الأمية الأبجدية

أعلنت وزارة التعليم، في سبتمبر 2022م عن انخفاض نسبة الأمية الأبجدية بالمملكة، إلى 3.7 %، واعتماد مدينة الجبيل الصناعية كأول مدينة تعلم سعودية، ضمن شبكة اليونسكو العالمية، وحصولها على جائزة أفضل مدن التعلم، وكذلك اعتماد انضمام مدينة ينبع الصناعية مؤخرا إلى مدن التعلم، إلى جانب إطلاق قناة التعليم المستمر ضمن قنوات عين التعليمية، التي سجلت ما يقارب 2705 دروس من مقررات التعليم المستمر خلال العام الدراسي 1443 هـ.

حصل المنتخب الـسعودي للرياضيات، ممثلاً في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم، في يوليو 2022م على 6 ميداليات "فضيتان و 4 برونزيات"، وذلـك في منافسات أولمبياد الـرياضيات الـدولـي 2022 " IMO " المقام في مملكة الـنرويج، من بين 589 طالـبًا وطالـبة، يمثلون 106 دول، وذلـك للمرة الأولـى في تاريخ مشاركات المملكة في هـذه المسابقة، الـبالـغ عددها 17 مشاركة سابقة.

وفي مايو 2022 حققت مؤسسة الملـك عبدالـعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم، 22 جائزة، "16 كبرى و 6 خاصة"، خلال مشاركتها في معرض ريجينيرون الـدولـي للعلوم والهندسة "آيسف 2022" في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، من بين طلاب 85 دولـة، وفوز الـطلاب والـطالـبات بجائزتين في المركز الأول، وجائزتين في المركز الـثاني، و 5 جوائز في المركز الثالث، و6 جوائز في المركز الرابع.

مؤشرات متعلقة بالتعليم والـبحث والابتكار

حققت المملكة تقدما في المؤشرات المتعلقة بالتعليم والـبحث والابتكار ضمن تقرير الـكتاب الـسنوي للتنافسية العالمي 2022، اغسطس 2022م والصادرة عن مركز التنافسيّة العالمي التابع للمعهد الـدولـي للتنمية الإدارية IMD، بالقفز الى المركز 24 في التقرير مقارنة ب 32 العام 2021، والتقدم أربعة مراكز في محور التعليم، لـتحتل المملـكة المركز 37 مقابل 41 العام الماضي، إلى جانب الصعود مركزين في محور البنية التحتية العلمية، لتحقق المركز 30 هـذا العام مقارنة بالمركز 32 في 2021، لتتقدم المملكة في محور البنية التحتية، وتصل للمركز 34 مقابل 36 في 2021، وصعود المملكة تسعة مراكز في مؤشر إنجازات الـتعلـيم الجامعي لتتقدم إلى المركز 28 خلال العام 2022 مقارنة بـ 37 العام الماضي، والمركز 31 هـذا الـعام في محور الـتصنيفات العالمية لـلـجامعات، والـذي يخص تصنيف مجلـة "تايمز لـلـتعلـيم الـعالـي للجامعات الـعالمية" في مقابل المركز 39 الـعام 2021، إلـى جانب الـوصول لـلـمركز 26 في مؤشر حقوق الملكية الفكرية خلال 2022 مقارنة بالمركز 30 في العام الماضي.

تصنيف المملكة العربية السعودية في أحدث نسخة من "تقرير المهارات العالمية"، لإحدى أكبر منصات التعليم عبر الإنترنت في الـعالـم، يونيو 2022م ضمن أفضل 10 دول حول العالم في امتلاك كوادرها الـبشرية مهارات الأعمال، إذ أظهر المتعلمون في المملكة إتقانهم مهارات الأعمال بنسبة 91 %، وبرزت نقاط قوتهم في مجالات المحاسبة والموارد البشرية والتخطيط الإستراتيجي والعمليات.

ريادة عالمية في مجال الأبحاث

عززت وزارة التعليم في المملكة ريادته عالميا في مجال الأبحاث العلمية، محققاً المركز 17 عالمياً في مجال الاستشهاد بمخرجاته البحثية حسب تصنيف سيماجو 2021، مقارنة بالمرتبة 21 للعام 2020 والمركز 26 عام 2018 في المجال ذاته، وذلك بدعم القيادة الرشيدة - أيدها الله - وبالجهود التي تبذلها وزارة التعليم في دعم أعضاء هيئة التدريس والباحثين وتعزيز جودة البحث العلمي والابتكار، والمبادرات والمشاريع التي تشرف عليها الوزارة مع الجامعات السعودية.

حققت المملكة تقدما في المؤشر العام لتصنيف "QS" للجامعات على المستوى العالمي، وذلك بوجود 14 جامعة سعودية في تصنيف 2022 بدلاً من 9 جامعات في عام 2019، وذلـك ضمن جهود وزارة التعليم لتجويد المخرجات التعليمية، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أشادت شركة مايكروسوفت في فبراير 2022م بجهود المملكة العربية السعودية في استمرار التعليم خلال جائحة كورونا، من خلال استثمار المملكة في تقنيات التعليم وتوفير البدائل الرقمية بدون توقف ليوم واحد، مؤكدة تعامل المملكة مع الجائحة في استمرار التعليم بنجاح، وإعادة فتح وتهيئة المدارس للتعليم الحضوري مباشرةً بعد استقرار الجائحة.