DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مسيرة مليئة بالنجاحات.. مناصب تقلدها ولي العهد

مسيرة مليئة بالنجاحات.. مناصب تقلدها ولي العهد
مسيرة مليئة بالنجاحات.. مناصب تقلدها ولي العهد
بدأ سمو ولي العهد عمله الحكومي مستشارًا بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء - واس
مسيرة مليئة بالنجاحات.. مناصب تقلدها ولي العهد
بدأ سمو ولي العهد عمله الحكومي مستشارًا بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء - واس

خلال مسيرته المهنية الممتدة تنقل صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بين مناصب متعددة ذات طبيعة خاصة، تناسب ما يتمتع به من خبرات ومهارات ظهرت بوضوح منذ أن بدأ تعلميه في مدارس الرياض.

وخلال أعماله المتعددة التي أوكل إليها، استطاع سموه، ترك بصمات وإنجازات أهلته دائمًا للترقي إلى مناصب أعلى، حتى وصل إلى ترأس مجلس الوزراء مع ولاية العهد.

نبوغ منذ الصغر

كان نبوغ الأمير محمد بن سلمان واضحًا منذ المراحل الأولى من دراسته، وظل ملازمًا له خلال تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، حتى تخرج من الثانوية العامة وكان ترتيبه ضمن الطلاب الـ10 الأوائل على مستوى المملكة.

ثم درس القانون في كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها وهو الثاني على أقرانه في الترتيب، كما تلقى العديد من الدورات والبرامج خلال فترة تعليمه.

وقبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية، وبعد تخرجه من الجامعة، أسس الأمير محمد بن سلمان عددًا من الشركات التجارية، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي.

ومع ظهور تميز الأمير خلال دراسته ثم ما اكتسبه من خبرة عملية بعد تخرجه، وما أبداه من حسن طالع، عُين مستشارًا بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء، ليبدأ رحلته المهنية وتنقلاته في مناصب اختير بها لكفائته.

بجانب عمله واظب سمو ولي العهد على إطلاق المبادرات الخيرية - واس

مناصب تقلدها ولي العهد

تقلد سمو ولي العهد عددًا من المناصب المختلفة في المملكة خلال فترة عمله منذ تخرجه، وشمل ما عين به:

  • 10 إبريل 2007 عين سمو الأمير مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء، وظل به حتى 16 ديسمبر 2009.
  • 16 ديسمبر 2009 عين مستشارًا خاصًا لأمير منطقة الرياض وأثناء ذلك استمر عمله مستشارًا غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى تاريخ 3/3/2013.
  • 3 مارس 2013 عين سمو الأمير رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا له بمرتبة وزير.
  • 13 يوليو 2013 صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع بالإضافة إلى عمله.
  • 25 إبريل 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة عضواً بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.
  • 18 سبتمبر 2014 صدر قرار تعيين سموه رئيسًا للجنة التنفيذية في دارة الملك عبد العزيز .
  • 29 إبريل 2015 اختير صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وليًا لولي العهد ونائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للدفاع ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
  • 23 يناير 2015 صدر أمر ملكي بتعيين سموه وزيرًا للدفاع إضافة إلى عمله، كما تم تعيينه في ذات التاريخ رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير.
  • 21 يونيو 2017 اختير الأمير محمد بن سلمان وليًا لعهد المملكة العربية السعودية، وعين سموه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع، واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى.
  • 27 سبمبر 2022 صدر الأمر الملكي بتعيين سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، رئيسًا لمجلس الوزراء، وهو المنصب الذي يشغله من حينها إلى الآن.

تقلد سمو ولي العهد عددًا من المناصب خلال مسيرته - واس

باع طويل في العمل الخيري

مع ما شغله سمو ولي العهد من مناصب وأعمال، كان له باع طويل في العمل الخيري بنشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة، متأثرًا في ذلك بخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز.

ومما أنشأه الأمير مؤسسة خيرية تحمل اسمه، والمعروفة اختصارًا بمؤسسة "مسك الخيرية" التي يرأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي.