DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إنجازات ولي العهد.. المرأة السعودية تعيش مرحلة تمكين تاريخية وغير مسبوقة

إنجازات ولي العهد.. المرأة السعودية تعيش مرحلة تمكين تاريخية وغير مسبوقة
إنجازات ولي العهد.. المرأة السعودية تعيش مرحلة تمكين تاريخية وغير مسبوقة
حصلت المرأة السعودية على العديد من الحقوق منذ عام 2017 - مشاع إبداعي
إنجازات ولي العهد.. المرأة السعودية تعيش مرحلة تمكين تاريخية وغير مسبوقة
حصلت المرأة السعودية على العديد من الحقوق منذ عام 2017 - مشاع إبداعي

مكاسب عديدة حصلت عليها المرأة السعودية في ظل رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزارء، ففي السابق لم تكن تستطيع السفر بدون تصريح، ولا حضور المناسبات الرياضية والثقافية، أو قيادة السيارة، وممارسة الكثير من الأعمال.

ولي العهد عن المرأة السعودية

"المرأة السعودية في السابق لا تستطيع السفر بدون تصريح، ولا تستطيع حضور المناسبات الرياضية والثقافية، ولا تستطيع قيادة السيارة، ولا تستطيع ممارسة الكثير من الأعمال، ولا تستطيع إنهاء قضاياها دون محرم، وقد عانت من ذلك لعشرات السنين، أما اليوم فتعيش المرأة السعودية مرحلة تمكين غير مسبوقة".

"عملنا على تمكين المرأة السعودية في مجال العمل والأحوال الشخصية، وباتت اليوم فعلياً شريكاً للرجل السعودي في تنمية وطننا جميعاً دون تفرقة. أنا لا أتطرق إلى قيادة المرأة للسيارة فقط، أنا أتحدث عن تقديم الفرصة لها لتقود التنمية في وطنها بالمعنى الأشمل، فعلى سبيل المثال، تضاعفت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 17% إلى 31%".

المرأة السعودية في سوق العمل

في الفترة من 2016 وحتى 2020 ارتفعت مشاركة المرأة في سوق العمل بصورة مستمرة وحققت ارتفاعا بنسبة 13.9%، إذ زادت مشاركتها من 19.3% في 2016 إلى 33.2% في 2020 لتحقق بذلك أكبر معدل مشاركة لها بسوق العمل منذ بدء عمل المرأة بالمملكة.

في مارس 2020 أظهرت إحصائية للهيئة العامة للإحصاء أن السعوديات يمثلن نصف المجتمع تقريباً بنسبة (49%) من إجمالي السكان (15 سنة فأكثر) بنسب متقاربة في معظم المناطق الإدارية، في حين بلغ متوسط عمر السعوديات 28 سنة، كما أن نصف السعوديات أعمارهن أقل من 27 سنة.

وأشار التقرير إلى أن رؤية المملكة 2030 أسهمت في تعزيز مكانة المرأة وحصولها على مزيد من الحقوق عن طريق التمكين على الصعيد الوطني والدولي، مما أتاح للمرأة القيام بدور مهم في التنمية، حيث أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- في 26 سبتمبر 2017م بإصدار رخص قيادة المرأة للسيارات، وبدأ التنفيذ في 24/ 6/ 2018م.

وأوضح التقرير أن نسبة الإناث (15 - 64) سنة بالنسبة لإجمالي الإناث في المملكة ضمن (متوسط) النساء اللاتي في سن العمل في دول مجموعة العشرين، كما أظهرت نتائج التقرير أن رياضة المشي الأكثر تفضيلا بين السعوديات بنسبة (82,5%)، كذلك تشكل المشتغلات السعوديات في سوق العمل ما نسبته 35% من إجمالي المشتغلين السعوديين.

فيما بلغت نسبة مشاركة المرأة خلال الربع الثاني من عام 2022م، 32.9% وهو ما يفوق مستهدف الرؤية لعام 2025 والبالغ 30%.

بلغ عدد المستفيدات من برنامج «العمل الحر» 837911 مستفيدة، و79641 مستفيدة من مبادرة «تشجيع العمل عن بعد»، و1112 خريجة ضمن مبادرة «التدريب والتوجيه القيادي النسائي»، و153109 مستفيدة من مبادرة «وصول»، و12690 مسجلة في المنصة الوطنية للقيادة، و3800 متدربة ضمن مبادرة «التدريب الموازي»، و9881 مستفيدة من برنامج «قرة».

وفي تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي، جاءت السعودية الدولة الأعلى زيادة في العالم على صعيد مشاركة المرأة في القوى العاملة، حيث ارتفعت نسبة مشاركتها من20.5 في المائة في 2019 لتصل في 2022 إلى 33.6 في المائة، وهي أعلى نسبة زيادة شهدتها السعودية في مشاركة المرأة.

وقد أكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، أن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل خلال عام 2022م بلغت 37%.

وتبلغ نسبة المرأة سوق العمل بالسعودية 34.7%، و45% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة تملكها نساء في المملكة، و41.1% نسبة النساء في المناصب الإدارية عام 2022، وبلغ معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات 37%، و80% نسبة درجة المملكة في تقرير المرأة الأعمال والقانون.

مناصب قيادية

على صعيد المناصب القيادية تم تعيين الدكتورة حنان الأحمدي بأمر ملكي في أكتوبر 2020 مساعدا لرئيس مجلس الشورى كأول امرأة سعودية في هذا المنصب.

كما صدر أمر ملكي في يوليو 2022م بتعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل عبد الرحمن آل سعود نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، والشيهانة بنت صالح العزاز نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

وفي سبتمبر 2022م تم بأمر ملكي تعيين د. هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيساً لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير.

الدكتورة إيمان هباس المطيري تم تعيينها بأمر ملكي في مايو 2021م في منصب نائب وزير التجارة بالمرتبة الممتازة، ومن أبرز إنجازاتها تأسيس النموذج التشغيلي للجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية "تيسير".

أما أحلام بنت عبدالرحمن ينكصار تم تكليفها في أغسطس 2020م مديراً عاماً للإدارة العامة للشؤون الثقافية، لتكون بذلك أول سيدة تشغل منصب مدير عام في وزارة الخارجية.

وتمثل السفيرة الأميرة ريما بنت بندر، المملكة في واشنطن منذ يوليو 2019.

والسفيرة، آمال بنت يحيى المعلمي، كلفت بتمثيل بلادها في النرويج منذ أكتوبر 2020م،

أيضا السفيرة إيناس الشهوان عينت في إبريل 2021م سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى السويد.

والسفيرة نسرين بنت حمد الشبل سفيرة المملكة في جمهورية فنلندا.

الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن في يناير 2020م مندوبة المملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

مجالات جديدة في عمل المرأة

تستمر مكاسب المرأة في ظل رؤية المملكة 2030، حيث رفع الحظر عن دخول النساء وظائف عدة في مؤسسات الدولة، من الأمن والجيش والحرس والوطني، وصولاً إلى وزارة العدل التي عينت كاتبات عدل للمرة الأولى، والمطارات، التي شهدت تولي مراقبات جويات تسيير حركة الملاحة، مما أدى إلى زيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل بنسبة 31.4%.

وسعت وزارة الدفاع النطاق العسكري النسائي عبر فتح بوابة القبول والتجنيد الموحد للتقديم على وظائف عسكرية برتب مختلفة (جندي، أول، عريف، وكيل، رقيب) في أفرعها المتعددة من القوات البحرية والجوية والبرية السعودية والخدمات الطبية للقوات المسلحة؛ إضافة إلى تقديم دورة "الفرد الأساسي"، إذ تم تخريج أول دفعة نسائية من مركز تدريب الكادر النسائي للقوات المسلحة.

فيما عينت 13 سعودية في المجلس الجديد لهيئة حقوق الإنسان، ومنح متدربات القانون رخصة مزاولة المهنة، إضافة إلى توحيد سن التقاعد بين الرجل والمرأة بما يتلاءم مع نظام العمل.

وتحدث البنك الدولي في تقرير له، عن عدد من أهم القرارات المستحدثة بشأن المرأة السعودية، منها حظر فصل الحامل من العمل، والأمر بعدم التمييز على أساس النوع في إتاحة الحصول على الائتمان، وحظر التمييز على أساس النوع في التوظيف، والمساواة في سن التقاعد بين النساء والرجال.

وتم رفع القيود عن عمل النساء ليلاً وإجازة عملهن بجميع القطاعات، بما فيها التعدين والقطاع العسكري، كما وصلت نسبة النساء العاملات السعوديات إلى 35.2 في المائة في 2020.

ولم تكن هذه القفزة عددية فحسب، بل كانت نوعية أيضاً مع تولي نساء مواقع بارزة في المؤسسات المختلفة.

حقوق أخرى حصلت عليها المرأة السعودية

حقوق أخرى حصلت عليها المرأة السعودية منذ عام 2017 في ظل رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وهي:

في 26 سبتمبر 2017م، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً سامياً بالسماح بإصدار رخص قيادة للسيارات للنساء في السعودية، في يناير 2018 تم السماح ولأول مرة بدخول العائلات للملاعب.

موافقة مجلس الوزراء في 2019 على تخفيف قيود مفروضة على المرأة السعودية بما يسمى بـ"قوانين الوصاية"، وأنهى شرط الحصول على إذن ولي أمرها -الذي عادة يكون الزوج، الأب، الابن، الأخ- في مسائل العمل والشؤون المالية والقانونية والصحية وشؤونها الحياتية كافة.

وتسمح المراسيم الأخرى التي شملها التعديل بتقديم المرأة طلباً للحصول على جواز السفر وتسجيل الزواج أو الطلاق أو ولادة طفل، وإصدار وثائق أسرية رسمية، مما أدى إلى تخفيف العقبات التي تواجهها النساء في الحصول على بطاقة هوية وطنية، كذلك، ينص على أنه يمكن للأب أو الأم أن يكونا وصيين قانونيين على أطفالهما.

وبموجب القواعد الجديدة، تتمكن المرأة السعودية من السفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى الحصول على موافقة ولي أمرها من الذكور، وحسم المجلس الأعلى للقضاء، أحقية الأم بإثبات حضانة أبناءها دون حاجتها إلى رفع دعوى قضائية في محاكم الأحوال الشخصية.

إقرار صندوق النفقة لتوفير الدعم اللازم للأم وأولادها خلال فترة التقاضي، تسليم المرأة نسخة من عقد النكاح، توظيف المرأة في 5 مجالات هي (باحثة اجتماعية، باحثة شرعية، باحثة قانونية، مساعدة إدارية، ومطورة برامج أولى)، منح المرأة رخصة التوثيق التي تمنحها صلاحيات بعض مهمات كتابات العدل، حيث يوجد حاليا 120 موثقة يقمن بالخدمة بكل سهولة حتى خارج أوقات العمل لخدمة المستفيدين.

كما تضمنت القرارات: توظيف المرأة على وظيفة «كاتبة عدل»، زيادة نسبة المحاميات 120%، فتم منح المرأة السعودية الحقوق ذاتها التي كفلها القانون فيما يتعلق بالسفر لمن تجاوز 21 عامًا، والسماح بقيادة المرأة، كما أن باستطاعتها التقدم بطلب الحصول على جواز السفر بنفسها عند بلوغ 21 عاماً.

وتلك الإصلاحات تضع النساء السعوديات على قدم المساواة مع الرجال فيما يتعلق بحرية السفر. وتحت مظلة حماية حقوق الإنسان وصيانة خصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية، وضمن نظام مكافحة جريمة التحرش من عام 2018، أدرج في مطلع 2021م قانون "جواز" التشهير بالمتحرش في الصحف بعد تضمين ذلك في الحكم القضائي لحماية المرأة من المضايقات والتجاوزات، فأصبحت العقوبة بعد التعديل القانوني أكثر صرامة وردعاً.

ومع هذه التحولات في مسيرة تمكين المرأة السعودية سنت التشريعات والقواعد الخاصة بحمايتها.