DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مرشدون سياحيون لـ"اليوم": الأحساء أرض الحضارات ترحب بالزوار

مرشدون سياحيون لـ"اليوم": الأحساء أرض الحضارات ترحب بالزوار

أكد مرشدون سياحيون، أن محافظة الأحساء تمثل وجهة مميزة لتميزها بالتنوع السياحي الشتوي والصيفي.

المرشدون استعرضوا في تصريحات خاصة لـ"اليوم"، ما تتمتع به الأحساء من مقومات بوجود مواقع جاذبة ومهمة جعلتها وجهة يقصدها الكثير من الزوار من مختلف دول العالم.

صدى عالمي

قال حيدر بو عبيد، مرشد سياحي ومترجم لغة إنجليزية، إن للأحساء صدى عالمي كوجهة سياحية عالمية مسجلة في منظمات عالمية، ما أكسبها مكانة مرموقة.

وأضاف، أن مجموعة كبيرة من السياح تزور الأحساء يوم الأربعاء، ويقدر عددهم من 500 إلى 1100 سائح، لافتا إلى أنه في المواسم المقبلة سيزداد العدد.

وأوضح حصول الزوار على تجربة أثرية من ناحية المعلومات والمواقع السياحية، لافتا إلى إعجابهم بطبيعة المنطقة ناسها وثقافتها وتقاليدها.

مشروعات نوعية

قال عبد المنعم التنم، مرشد سياحي، إن للأحساء حضارة ممتدة منذ القدم على خارطة شبه الجزيرة العربية، لافتا إلى أنها أرض الحضارات والأرض مباركة والواحة الخضراء التي يوجد فيها أكبر حقل نفط في العالم؛ حقل الغوار.

وأكد "التن"، أن الأحساء موعودة مع هيئة التطوير بمشروعات نوعيه، منها جبل الشعبة الذي سيكون مشروعا حضاريا بمسمى مشروع الملك عبد الله للمغامرات، وقد بدأت المرحلة الأولى بإتاحته للزائرين بوجود الجسور المعلقة والبنية التحتية، وكوجهة سياحية في الساحل الشرقي مثل العقير بمبادرة من هيئة التراث "نقوش".

مواقع سياحية

قال رسمي المؤمن، مرشد سياحي، إن واحة الأحساء الأكبر على مستوى العالم، وبعد خولها في منظمة اليونسكو ضمن المدن المبدعة أصبحت وجهة سياحية ومقصد وقبلة للسياح.

وأضاف أن من عوامل الجذب في الأحساء امتلاكها جمال الطبيعة والمواقع السياحية التاريخية التي ترجع إلى نحو 8 آلاف عام و6 آلاف عام قبل الميلاد، لافتا إلى وجود مسجد جواثا أول مسجد في الأرض بعد المدينة المنورة والأول على مستوى المنطقة الشرقية.

وأشار إلى أن جبل القارة يعتبر ضمن الجبال العجيبة، ويبهر السياح، بالإضافة إلى القصور والفن المعماري.

أنماط سياحية متنوعة

قال أحمد الكويتي، مرشد سياحي، إن الأحساء من أفضل الوجهات السياحية الموجودة في المملكة بشهادة جميع الزوار.

واستعرض المواقع الأثرية في الأحساء؛ جبل القارة وبحيرة الأصفر وجواثا وغيرها شتاء، وفي الصيف لها أجواء ممتعة ليلا بالمزارع والمنتجعات.

وجهة سياحية

قال محمد النصيب، مرشد سياحي، إن الأحساء فيها تنوعا جذابا، سواء كانت أسواق أو مواقع طبيعية أو مزارع، لافتا إلى طبيعة الإنسان المحلي ابن الأحساء في تعامله مع الزوار بابتسامته وترحيبه وببساطته.