DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تهديد 300 مليون وظيف.. ماذا يحمل الذكاء الاصطناعي لسوق العمل؟

تهديد 300 مليون وظيف.. ماذا يحمل الذكاء الاصطناعي لسوق العمل؟
تهديد 300 مليون وظيف.. ماذا يحمل الذكاء الاصطناعي لسوق العمل؟
شات جي بي تي يحدث ثورة جديدة في الذكاء الاصطناعي - رويترز
تهديد 300 مليون وظيف.. ماذا يحمل الذكاء الاصطناعي لسوق العمل؟
شات جي بي تي يحدث ثورة جديدة في الذكاء الاصطناعي - رويترز

ثورة الذكاء الاصطناعي ليست خير للجميع، فبينما ينخرط شخص واحد في التعامل مع برامج الشات بوت، هناك آلاف في المقابل مهددون بفقدان وظائفهم.

الحقيقة السابق ذكرها ما هي إلا نتيجة عرضها، تقرير صادر عن بنك الاستثمار "جولدمان ساكس"، والذي يفيد بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل.

بحسب التقرير فإن الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يحل محل ربع مهام العمل في الولايات المتحدة وأوروبا، لكنه قد يعني أيضًا وظائف جديدة وانتعاشًا في الإنتاجية.

وقد يؤدي في النهاية إلى زيادة القيمة السنوية الإجمالية للسلع والخدمات المنتجة عالميًا بنسبة 7٪.

يقول التقرير إن الذكاء الاصطناعي التوليدي والذي يتمثل في برامج "الشات بوت"، قادر على إنشاء محتوى لا يمكن تمييزه عن العمل البشري.

تطوير المهن أم التخلص منها

بحسب "بي بي سي"، تحرص الحكومة على تشجيع الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة، والذي تقول إنه "سيؤدي في النهاية إلى زيادة الإنتاجية عبر الاقتصاد، وقد حاولت طمأنة الجمهور بشأن تأثيره.

وقالت وزيرة التكنولوجيا ميشيل دونيلان لصحيفة "ذا صن": نريد التأكد من أن الذكاء الاصطناعي يكمل الطريقة التي نعمل بها في المملكة المتحدة، وليس تعطيلها مما يجعل وظائفنا أفضل، بدلاً من التخلص منها".

ويشير التقرير إلى أن تأثير الذكاء الاصطناعي سيختلف عبر القطاعات المختلفة، حيث يمكن أتمتة 46٪ من المهام الإدارية و 44٪ في المهن القانونية ، لكن 6٪ فقط في البناء و 4٪ في الصيانة ، كما يقول.

رواتب متدنية

وقال كارل بينيديكت فراي، مدير مستقبل العمل في مدرسة أكسفورد مارتن بجامعة أكسفورد، إنه لا توجد طريقة لمعرفة عدد الوظائف التي سيتم استبدالها بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأكمل: "ما يفعله شات جي بي تي، على سبيل المثال، هو السماح لمزيد من الأشخاص ذوي المهارات الكتابية المتوسطة بإنتاج مقالات ومحتوى متنوع، وبالتالي ، سيواجه الصحفيون مزيدًا من المنافسة، مما قد يؤدي إلى انخفاض الأجور، ما لم نشهد زيادة كبيرة جدًا في الطلب على مثل هذا العمل".

وضرب "فراي" مثالا بتطبيقات التنقل الخاص مثل أوبر قائلا: "ضع في اعتبارك إدخال تقنية الملاحة GPS لهذه التطبيقات، مع العلم أن جميع الشوارع في لندن كانت لها قيمة أقل بكثير، وبالتالي يعاني السائقون الحاليون من تخفيضات كبيرة في الأجور استجابةً لما يقرب من 10٪ وفقًا للأبحاث، وكانت النتيجة انخفاض الأجور وليس انخفاض عدد السائقين".

وأكد فراي أنه على مدى السنوات القليلة المقبلة، من المرجح أن يكون للذكاء الاصطناعي التوليدي تأثيرات مماثلة على مجموعة أوسع من المهام الإبداعية، بحسب ما نقلته "بي بي سي نيوز".

قائمة بالوظائف المهددة

حدد موقع "بيزنس إنسايدر"، مجموعة من الوظائف التي تواجه تحديات كبيرة بعد ظهور تقنية "الشات بوت".

وجاء في مقدمة تلم الوظائف المبرمجون ومبرمجو الكمبيوتر ومهندسو البرمجيات ومحللو البيانات، يليها وظائف الإعلام التي تشمل الإعلان، وإنشاء المحتوى، والكتابة الفنية، والصحافة، ثم الوظائف القانونية التي تشمل المساعدين القانونيين.

التهديد يطال أيضا محللي أبحاث السوق، والمعلمين، والوظائف المالية من محللين ومستشارين ماليين، والمحاسبين وموظفي خدمة العملاء، ومصممي الجرافيك.