DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجاسم: لدي طموح لتطوير الجمعية الدولية لأبحاث الإبل وتحقيق أهدافها

الجاسم: لدي طموح لتطوير الجمعية الدولية لأبحاث الإبل وتحقيق أهدافها
الجاسم: لدي طموح لتطوير الجمعية الدولية لأبحاث الإبل وتحقيق أهدافها
عرض لقوافل الإبل في الطرق القديمة - واس
الجاسم: لدي طموح لتطوير الجمعية الدولية لأبحاث الإبل وتحقيق أهدافها
عرض لقوافل الإبل في الطرق القديمة - واس

قال رئيس الجمعية الدولية لأبحاث وتنمية الإبل ISOCARD د. رفعت الجاسم، والمنتخب حديثا رئيسا لها، إن لديه طموح لتطوير الجمعية للارتقاء بها نحو تحقيق أهدافها.

وأوضح أن الترشح لعضوية مجلس إدارة الجمعية هو أحد التقاليد المتبعة لانتخاب هيئة جديدة لإدارتها، من خلال جلسة عمومية في نهاية المؤتمرات، وجرى انتخابه في المؤتمر السادس كرئيس للجمعية للدورة 2023 - 2026.

وأضاف الجاسم في تصريحات لـ"اليوم"، أن مؤتمر الجمعية الدولية لأبحاث وتنمية الإبل ISOCARD، يعقد كل 3 سنوات، وكان المؤتمر الأول في عام 2006 في دولة الإمارات، تبعه المؤتمر الثاني في تونس، والثالث في سلطنة عمان، والرابع في كازخستان، والخامس كان في المغرب.

دور الإبل في الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي

تابع الجاسم أن المؤتمر السادس عقد في المملكة تحت شعار: "دور الإبل في الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي"، بتنظيم من جامعة الملك فيصل، ممثلة في الجمعية الطبية البيطرية السعودية، ومركز أبحاث الإبل.

وأشار إلى أنه عضو بالجمعية منذ تأسيسها، وفي الدورة السابقة عمل مساعدا لرئيس الجمعية، بالإضافة إلى عمله رئيس تحرير المجلة العلمية "Journal of Camelid Science"، وهي المجلة الرسمية للجمعية، وتعتبر مجلة علمية عالمية محكمة وتخضع إلى تصنيف "Scopus, Thomson Reuters"، ومعتمدة في أغلب دول العالم.

وشمل مجلس الإدارة الجديد الأعضاء: د. رفعت الجاسم رئيس الجمعية من أستراليا، د. باميلا بيركر من النمسا، د. مفيدة اتجوي من تونس، د. عبدالمالك صغيري من المغرب، د. عاصم فراز من باكستان، د. لي يانك من الصين.

ولفت الجاسم إلى أن أعضاء الجمعية المتواجدون في أنحاء دول العالم، يلتقون من خلال مشاركتهم في مؤتمرات علمية، كذلك في النشاطات المتعلقة بالجمال، إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعية والمجلات العلمية ومن خلال أنشطة المؤسسات العلمية التي يعملون فيها.

مؤتمر الجمعية الدولية لأبحاث وتنمية الإبل

أكد الجاسم أن الجميع سعداء بإقامة مؤتمر الجمعية الدولية لأبحاث وتنمية الإبل بعد الظروف الصعبة التي مر بها العالم من ناحية السفر بسبب جائحة كورونا.

كما أكد أن المؤتمر كان ناجحاً، وأدى الغرض المقام من أجله من الناحية العلمية، لافتا إلى أنه ضمن إطار أجندة المؤتمر كان هناك نشاط واضح يهدف إلى بناء وإقامة علاقات وتفاعل بين الباحثين، والتعرف على جامعة الملك فيصل، والمنطقة بشكل عام وعلى الباحثين السعوديين بشكل خاص، وتعزيز سبل التواصل.

وذكر أن النتائج الحقيقية ستظهر بعد المؤتمر، من خلال التعاون الذي سيتم ما بين الباحثين من مختلف دول العالم والكادر التدريسي السعودي في الجامعة والباحثين السعوديين.

وأردف: "بصفة عامة البحوث وأوراق العمل التي طرحت في المؤتمر كانت متعددة وفي مجالات مختلفة، إضافة إلى ورش العمل، كذلك النقاش كان جدي ومثمر وعكس رغبة في التعرف على الجديد والاستزادة وإيضاح بعض الأمور".

وتهدف استراتيجية الجمعية الدولية لأبحاث وتنمية الإبل إلى نشر الوعي العلمي المعرفي في مجال بحوث الإبليات سواء القديمة أو الجديدة، بما في ذلك الألباكا واللاما، والجمال سواء السنام الواحد أو السنامين.