DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ضد نشر "النووي" الروسي.. أوكرانيا تطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن

ضد نشر "النووي" الروسي.. أوكرانيا تطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن
ضد نشر
موسكو تعتزم نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس - موقع rte
ضد نشر
موسكو تعتزم نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس - موقع rte

طالبت أوكرانيا بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لبحث إعلان روسيا نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس المجاورة.

وقالت الخارجية الأوكرانية في كييف يوم الأحد، إن هذه الخطط تُعد "خطوة استفزازية جديدة من جانب النظام الإجرامي" التابع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإن من شأن هذه الخطط أن تقوض بوجه عام مبادئ معاهدة حظر الأسلحة النووية، وهيكل نزع التسلح النووي ونظام الأمن الدولي.

وتعد روسيا من بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، أقوى هيئة تابعة للأمم المتحدة، وناشدت أوكرانيا الدول الأربع الأخرى الدائمة العضوية وهي الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا، إقرار تدابير لمواجهة "الابتزاز النووي"، كما طالبت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى والاتحاد الأوروبي بتحذير بيلاروس من تداعيات مثل هذا النشر للأسلحة النووية.

موسكو ومينسك اتفقتا على نشر أسلحة نووية تكتيكية

كان بوتين أعلن في التلفزيون الرسمي مساء السبت، أن القيادتين في موسكو ومينسك اتفقتا على مثل هذه الخطوة، وأشار إلى أن روسيا لا تنتهك بذلك المعاهدة الدولية لحظر الأسلحة النووية.

وتقع بيلاروس على الحدود مع روسيا وأوكرانيا التي تتعرض إلى غزو من جانب القوات الروسية منذ أكثر من عام، ويرى مراقبون روس مستقلون في خطوة بوتين أنها "رد فعل يتسم بالذعر" في ضوء عمليات تسليم الأسلحة من الغرب إلى أوكرانيا.

ويقول الخبير السياسي عباس جالياموف إن بوتين لم تعد لديه استراتيجية، وإن "هذا هو السبب في أنه يتردد ذهابًا وإيابًا".

وقالت نائبة الرئيس البلغاري إيلينا يوتوفا، إن الوضع أصبح "خطيرًا ومخيفًا بشكل متزايد"، وأن هذا هو سبب أنها لا تزال هي والرئيس البلغاري رومين راديف يدعوان إلى إجراء مفاوضات بين كييف وموسكو.

تصعيد لتهديدات السلم في أوروبا والعالم

وفقا لوكالة الأنباء البولندية "بي أيه بي"، قال متحدث باسم الخارجية البولندية إن هذه الخطوة "تصعيد لتهديدات السلم في أوروبا والعالم".

وقال معهد دراسات الحرب الأمريكي في أحدث تقييمه، إنه يستمر "في التقييم بأن بوتين طرف فاعل يكره المخاطرة، ويهدد مرارًا وتكرارًا باستخدام الأسلحة النووية دون أي نية لمتابعة ذلك لكسر التصميم الغربي".

وأضاف أن "من المرجح أن يختار بوتين الترويج لهذه الروايات الآن على أمل إضعاف الروح المعنوية الأوكرانية، وتقليص المساعدات الغربية لتقليل فعالية الشائعات بشن هجوم مضاد أوكراني وشيك".

كما يشكك المعهد في مزاعم بوتين بأن روسيا ستجري بناء أو تحديث 1600 دبابة جديدة هذا العام.