DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

برنامج "طويق".. المملكة تسعى إلى تصدر العالم في مشاريع "أنسنة المدن"

برنامج "طويق".. المملكة تسعى إلى تصدر العالم في مشاريع "أنسنة المدن"
برنامج
برنامج "طويق" على قناة "السعودية" يستعرض تحولات المملكة المختلفة على كل النواحي - اليوم
برنامج
برنامج "طويق" على قناة "السعودية" يستعرض تحولات المملكة المختلفة على كل النواحي - اليوم

قال المخطط الحضري م. فؤاد العسيري إن أنسنة المدن هي دعوة أو توجه لتقنين وجود السيارات بكثافة في بعض المناطق، لتكون مهيأة وآمنة لتحرك الإنسان.

وأضاف العسيري في لقاء مع برنامج "طويق" على قناة "السعودية": البنية التحتية والتنظيمات توفر لي أن أخرج من المنزل إلى محطة القطار بالدراجة في وقت أقصر وتكلفة تساوي "صفر"، ما أسهم في الاعتماد على الدراجة، على الرغم من أن معدل تملك السيارات لكل عائلة في هولندا أكثر من أمريكا تقريبا.

واستعرض البرنامج تجربة المملكة في قصة تحولها المختلفة على كل النواحي، من أهمها جودة الحياة التي اهتمت الرؤية بها، وخُصصت برامج تستهدف صنع نماذج من مدن سعودية لتكون مدنًا ملائمة للعيش بشكل يعكس معاني الرخاء والازدهار، والعمل الكبير الذي تقوم به السعودية للتركيز على مفهوم "أنسنة المدن".

تطوير حي الفلاح بداية انطلاق جودة الحياة السكنية

أوضح المخطط الحضري م. بدر التركستاني أن تطوير حي الفلاح في الرياض هو بداية انطلاق جودة الحياة السكنية، وأن البرنامج لا يعتمد فقط على البنية التحتية، وإنما تطور بتقديم البعد الإنساني على البعد الآلي، وجرى البدء بتصميم المشروع في 2020، ونحن الآن في المراحل الثانية والثالثة والرابعة، وخلال عام ينتهي بالكامل".

وتطرق البرنامج إلى نجاح مدينة الأحساء في أن تكون أول مدينة صديقة للطفولة في المملكة العربية السعودية بعد توقيع مذكرة تفاهم مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة، لتكون نموذجًا مثاليًا، كما يوجد في السعودية مشروع مختلف تمامًا، فجميع العواصم ستدهش من مشروع "ذا لاين"، هذه المدينة التي ستعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

زراعة مليون شجرة في حديقة الملك سلمان

كما تحدث البرنامج عن حديقة الملك سلمان التي تعد أكبر حديقة في العالم، وسيزرع فيها أكثر من مليون شجرة بشكل يسهم بطريقة مباشرة في تعزيز الغطاء النباتي لمدينة الرياض، وهو المشروع الذي يعد نواة أنسنة مدينة الرياض.

ولم يكن دخول المملكة في أنسنة المدن على استحياء ولا بشكل عادي، بل بوجود مشاريع ضخمة جدًا تفوق كل التوقعات لدى الدول المتقدمة، فالمملكة تمشي على خطى ثابته ومدروسة، وتسعى السعودية لأن تكون مضرب المثل الأول لكل دول العالم في كثير من الأمور في الحياة ومن ذلك أنسنة المدن.