DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ضبط 9 مسالخ مخالفة ومصادرة 25 رأس مواشي مذبوحة بالسوق المركزي للأنعام

ضبط 9 مسالخ مخالفة ومصادرة 25 رأس مواشي مذبوحة بالسوق المركزي للأنعام

كثف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، متمثلًا في إدارة الأسواق والمسالخ جولاته الميدانية على المسالخ والأحواش العشوائية قبل دخول شهر رمضان المبارك لمنع المخالفات وتكرارها.

نتج عن الجولات الميدانية قبل شهر رمضان المبارك التي نفذها مراقبي إدارة الأسواق والمسالخ بسوق الأنعام بمشاركة عدة جهات حكومية من بينها شرطة الصناعية الثانية وبلدية غرب الدمام، عن ضبط ورصد عدد أحواش مخالفة للنظام الزراعة ولائحته التنفيذية وعددها 9، كان من بين تلك الأحواش ما يُستغل كمسالخ عشوائية ونقاط ذبح مخالفة.

يأتي ذلك في خطة استباقية قبل بدء الشهر الفضيل وذلك للحد من الذبح العشوائي وضبط المخالفين الذين يستغلون شهر رمضان المبارك.

ضبط 9 أحواش مخالفة- اليوم

المسالخ المرخصة جاهز لاستقبال المستفيدين

من ناحيته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، أنه يتواجد 21 مسلخًا مرخصًا في المنطقة وستكون جاهز لاستقبال المستفيدين خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى رفع الطاقة الاستيعابية في المسالخ، مع تطبيق أعلى معايير السلامة الصحية والنظافة، وذلك من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة المستهلكين، ونوه إلى أنه على المستهلكين الراغبين في ذبح مواشيهم أن يتوجهوا إلى مسالخ معتمدة ومرخصة من قبل هذه الوزارة وذلك لتنمية ثقافتهم التسويقية والاستهلاكية.

الجولاته الميدانية على المسالخ والأحواش العشوائية لمنع المخالفات وتكرارها- اليوم

ضبط 9 أحواش مخالفة

ولفت م . المطيري إلى أن جولات الفرق البيطرية التفتيشية داخل سوق الأنعام بالدمام، بمشاركة عدة جهات حكومية والتي تمت على مدة ثلاثة أيام، أسفرت عن ضبط 9 أحواش مخالفًة، كان من ضمنها أحواش مخالفة تستغل لعملية الذبح العشوائي وذلك في مسالخ غير متهيئة، إذ كانت تتواجد داخل سوق الأنعام.

وأشار إلى مصادرة عدد من المواشي المذبوحة والتي جاءت قرابة 25 رأس من الماعز والضأن، والتي وصل وزنها إلى أكثر من 350 كيلوجرامًا، إذ تم التحفظ عليها وإجراء الفحص البيطري لها وتم اتلاف الأجزاء المريضة منها أو التالفة.

مصادرة 40 أداة تستخدم في الذبح وتجهيز اللحوم- اليوم

مصادرة 40 أداة تستخدم في الذبح وتجهيز اللحوم

ولفت إلى أنه تقرر اتلاف أكثر من 40 كيلو جرام من الأجزاء المريضة أو التالفة من الذبائح، وتسليم جمعية بنك الطعام السعودي "إطعام" عدد كبير من اللحوم بعد التأكد من سلامة وجودة اللحوم فيها، والتي وصل وزنها إلى 320 كيلوجرامًا، ومصادرة أكثر من 40 أداة تستخدم في عمليات الذبح وتجهيز اللحوم والسكاكين والسواطير والأدوات المستخدمة في تعليق الذبائح.

من جهته أهاب مدير عام إدارة الأسواق والمسالخ د. علي الحاجي، بالجميع أهمية اقتصار ذبح مواشيهم من خلال المسالخ المرخصة الخاضعة للإشراف والرقابة البيطرية من قبل الأطباء البيطريين المتخصصين، وذلك حفاظًا على الصحة العامة، والمساهمة في القضاء على انتشار الأمراض المعدية والمشتركة بين الإنسان والحيوان.

ضبط 10 مخالفات بالسوق- اليوم

ضبط 10 مخالفات بالسوق

وبين د. الحاجي أنه تم ضبط أكثر من 10 مخالفات بالسوق، تمثلت بمخالفات إنشاء وتشغيل مسلخ دون ترخيص، ومخالفة النشاط بسوق الانعام، ومخالفة النشاط خارج حدود المحل أو الحظائر، وتوجيه عدة إنذارات مع تطبيق المخالفات على المخالفات الجسيمة منها، وجار عملية دراستها و إقرارها وفق جدول تصنيف المخالفات لنظام الزراعة.

ولفت إلى أن هناك عمل مستمر في السوق المركزي للأنعام بالدمام وبقية الأسواق في المنطقة لإزالة أي مسالخ عشوائية او تشوهات بصرية التي يحدثها بعض المخالفين وتؤدي إلى تشوهات بصرية، مع حرص إدارة الأسواق لتهيئة السوق وفق اللائحة التنفيذية لنظام الزراعة مع تطبيق دليل تصنيف المخالفات لنظام الزراعة.