DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مقدمة استثنائية.. ماذا قال تركي الدخيل عند تقديم الأمير بدر بن عبدالمحسن؟

مقدمة استثنائية.. ماذا قال تركي الدخيل عند تقديم الأمير بدر بن عبدالمحسن؟
مقدمة استثنائية.. ماذا قال تركي الدخيل عند تقديم الأمير بدر بن عبدالمحسن؟
البدر خلال حواره مع تركي الدخيل سفير خادم الحرمين الشريفين بالإمارات- اليوم
مقدمة استثنائية.. ماذا قال تركي الدخيل عند تقديم الأمير بدر بن عبدالمحسن؟
البدر خلال حواره مع تركي الدخيل سفير خادم الحرمين الشريفين بالإمارات- اليوم

سطَّر تركي الدخيل، سفير خادم الحرمين الشريفين بدولة الإمارات العربية المتحدة، مقدمة استثنائية في بداية احتفالية "البدر في إثراء"، والتي يستضيفها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، تكريمًا للشاعر والفنان صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبد العزيز.

وقال الدخيل: حياكم الله في إثراء في ليلة مليئة بالثراء، مكتنزة بالإثراء، كيف لا وهي ليلة البدر حيث تحتفي إثراء بصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن، رائدًا ثقافيًا ألهم الشعراء والفنانين والكتاب والأدباء، ألهمهم لينحازوا للجمال حفزهم ليحتفلوا بالفن، حرضهم على أن يدمنوا الإبداع، وأوصاهم بألا يكون لهم سقفًا دون السماء، أليسوا أبناء وطن موقعه فوق هام السحب؟

بدر الفن وضياؤه والأدب وإشراقه

وأضاف الدخيل في كلمته: اسمحوا لي أن أرحب باسمكم جميعًا ببدر القصيدة وشمسها، بدر الفن وضياؤه، بدر الأدب وإشراقه، يحتار المرء كيف يقدم بدر الشعر وقمره، ويحق للقمر إذا اكتمل بدرًا أن يفخر به محبوه قبل أن يفخر بنفسه، يقول مبدعنا "إن بعض الغرور في الشعر ضروري، على ألا يكون غرورًا بما أنجزت، بل بما ستُنجز، وكأن المتنبي يتحدث عن صفات البدر عندما قال "تَلَذّ لهُ المُروءَةُ وهيَ تُؤذي ومَنْ يَعشَقْ يَلَذّ لهُ الغَرام".

وتابع الدخيل في كلمته: تواضع بدر بن عبد المحسن كالمطر يهطل بسلاسة لا بتكلف، مع أنه ينطبق عليه بيت شعره الذي يقول "إنت الّذي باسمك تضيق الحناجر.. لو انطقوا بك همس.. سمعوا بك صياح"، مشيرًا إلى أن: خُلق الأمير ينطبق عليه بيت الفرزدق إذ قال: "يُغْضِي حَياءً، وَيُغضَى من مَهابَتِه فَمَا يُكَلَّمُ إلاّ حِينَ يَبْتَسِمُ".

احتفالية ليلة البدر في إثراء- اليوم

إنها ليلتك يا أمير الشعر

ووجه الدخيل كلمته إلى الأمير بدر بن عبد المحسن قائلًا: "قابلت سموك مرات عديدة أمام الكاميرا وخارج الكاميرا، وتعلمت منك أن أعقد صداقة بالنظر مع ساعتي قبل اللقاء، كيف الثواني ما تمر والشمس ما تنوي المغيب، علمتني أن الحبيب دايم حبيب مهما هجر، أشعر الآن بكل الفصول، بالغيم والمطر، بين القلم وأصابعي والورق شوق أربعين حول.. عشرين حول من كتابة القصائد، أشعر أنني أعرفك جيدًا وكل من يجلس أمامنا ومعنا هذه الليلة، أحسب أني قبل الأمسية وبعدها واحد من الآلاف، بل من عشرات الآلاف المعجبين والمحبين، أشعر بزهو لأمير الشعر لأني سعودي من هذه الأرض الطاهرة".

استكمل الدخيل كلمته قائلًا: اسمحلي أن أناديك بسيدي الأمير الشاعر لأنك ولأنني ولأننا جميعًا نغني معك "الله البادي.. ثم مجد بلادي.. ديرتي.. غيرتي.. حبي اللي في العروق.. جارفٍ.. دافي.. صدوق".. أيها البدر إن لك قبل ذلك ميزة ليست لغيرك، فأنت زارع تراب نجد نفل خزامى بالكلمات قبل الربيع، وأنت المعلم الذي يبرر الخيبات ويعتذر عن كل شيء إلا الهوا، ما للهوا عندك عذر، حين أتذكر قصيدتك: كتبت ما كني على الشعر مسبوق، وقريت ماكن افـ قصيدي.. جدايد، ونزفت لين اتعبت لا حصل اعروق، وسهرت لين امست نجومي قلايد، وصرت الليالي بين عاشق ومعشوق، وصرت الوصل مابين حاضر وبايد".

واختتم الدخيل كلمته: اسمح لنا جميعًا يا أمير الشعر أن نقول لك اليوم بكل فخر، "أنت النخيل وشعرك أظلال وعذوق، وأنت السحاب اللي على الناس جايد".. حدثنا الليلة كأنها الليلة التي لا تشبهها أي ليلة، حدثنا لأننا في قاعة إثراء بحضور البدر نشعر بأن يوم السعادة العالمي هو ليلة لقاءنا بك، إنها ليلتك يا أمير الشعر.

البدر في إثراء

ويُعد صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، أحد رواد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، وتجمع قصائده بين الحب والرثاء والفخر والوطن، وتمزج بين الإلهام والفنّ وإبداع الكلمة.

وتغنى بكلمات البدر العديد من كبار المطربين في الوطن العربي، وأقرب من لمس صوت قصائده بشكل كبير، طلال مداح، ومحمد عبده، فيما صدح بأشعاره مغناة؛ راشد الماجد، عبادي الجوهر، أحلام، كاظم الساهر، صابر الرباعي، نوال الكويتية، نجاة الصغيرة، وأصالة.