DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

10 مميزات.. "اليوم" تكشف تفاصيل الاختراع السعودي لجهاز منع انسداد الأنف

10 مميزات.. "اليوم" تكشف تفاصيل الاختراع السعودي لجهاز منع انسداد الأنف
10 مميزات..
الدكتور على القحطاني يتحدث لـ"اليوم" عن مميزات الاختراع الجديد وأهميته - اليوم
10 مميزات..
الدكتور على القحطاني يتحدث لـ"اليوم" عن مميزات الاختراع الجديد وأهميته - اليوم

حصل عميد كلية الطب بجامعة الملك خالد الدكتور على بن سعيد القحطاني أخيرًا على براءة اختراع من مكتب البراءات الأمريكي، تتمثّل في جهاز لمنع انسداد فتحتي الأنف الخلفيتين، والتحكّم في نزيف الأنف، ودعامة داخلية للأنف بعد العمليات الجراحية لمنع الالتصاقات.

وتحدَّث القحطاني في حواره مع "اليوم"، عن اختراعه ودوافعه لاكتشاف الجهاز الجديد، الذي يمثل نقلة نوعية في علاج حالات التصاق فتحتي الأنف بعد العمليات الجراحية، موضحًا أنه يُسهم في إنقاذ حياة الأطفال حديثي الوالدة الذي يعانون انسداد الأنف.

وأكد القحطاني أن الجهاز الجديد الذي حصل له على براءة اختراع من بريطانيا والمملكة العربية السعودية وأمريكا، يمكن تصنيعه في المملكة بإمكانيات بسيطة والترويج له عالميًا.
وإلى نص الحوار:

  • حدثنا عن براءة الاختراع التي حصلت عليها لجهاز منع الانسداد الأنفي؟

حصلت على البراءة الأمريكية لجهاز منع انسداد فتحتيْ الأنف الخلفيّتيْن، والتحكم فـي نزيف الأنف، ودعامة داخلية للأنف بعد العمليات الجراحية من مكتب البراءات الأمريكي في 13 من ديسمبر 2022، بعد تطوير الاختراع وتحسين استخدامه، إذ سبق أن حصل الجهاز على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (قسم براءات الاختراع) بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 27/01/2007.

أ.د. علي القحطاني عميد كلية الطب بجامعة الملك خالد - اليوم

  • ما مكونات هذا الاختراع؟

يتكون الجهاز من أنبوبين متوازيين مصنوعين من مادة السليكون المطاطي المسجي فـي جداره سلك معدني، مصنوع من الصلب غير القابل للصدأ يتصلان من الخلف بشريط منبسط من نفـس المادة -السليكون المطاطي- أما من الأمام فيوجد قرب مقدمة كل أنبوب ثقبان متقابلان يجري وصل الأنبوبين بواسطة قنطرة مكونة من أنبوب مصنوع من أللدين (البلاستيكي) يتقابل كلا طرفيه بالثقب الموجود على الناحية الداخلية لمقدمة أنبوبي السليكون المطاطي، ليمر بداخله خيط قوي يثبت الأنبوب بعقد الخيط عند المقدمة، وتوجد قطعة من الإسفنج ملتصقة بالجهة الخلفية للقنطرة لحماية العميد من ضغط القنطرة عليها، وجرى إضافة بالون خلفي صغير وبالون أمامي كبير للتحكم في نزيف الأنف ومنع الالتصاقات بعد العمليات الجراحية.

الجهاز حصل على براءة اختراع من المكتب الأمريكي للبراءات - اليوم

  • هل هذا الاختراع معترف به دوليًا؟

جرى نشر الاختراع في مجلات عالمية متخصصة في جراحة الأنف، منها المجلة الأوروبية للأنف، والمجلة الطبية السعودية، وشاركت بالاختراع الجديد في عدد من المؤتمرات العالمية والمحلية، ونعمل حاليا على عقد اتفاقيات مع شركات وطنية أو عالمية لتصنيع المنتج، وسوف يجري إدخال المنتج إلى السوق السعودي بعد الحصول على التصاريح المطلوبة من هيئة الغذاء والدواء.

  • كيف كانت هذه العمليات تُجرى في السابق؟

لا توجد طريقة واحدة متفق عليها بين الجراحين لإجراء عمليات فتح انسداد الأنف الخلفية عند الأطفال حديثي الولادة، ولهذا جاءت هذه الفكرة بإيجاد أنبوب جاهز ومطور للاستخدام في غرف العمليات، يسهم في إنقاذ حياة الأطفال الرضع ويستخدمه جميع الجراحين، كما جرى تطوير الجهاز لتحسين استخدامه خلال حالات التحكم في النزيف ومنع الالتصاقات داخل الأنف بعد العمليات الجراحية.

رسم توضيحي للاختراع الجديد - اليوم

  • حدثنا عن رحلة اعتماد الاختراع منذ الابتكار وحتى تجربته؟

بدأت فكرة الاختراع عام 2000 بعدما حضر طفل إلى العيادة ولديه مشكلة انسداد الأنف الخلفية، إذ تعرض لأكثر من 5 عمليات جراحية لإعادة فتح الانسداد، وكما هو معلوم بأن إعادة الانسداد في مثل هذه الحالات أكثر من 50 إلى 80% كما هو مثبت في الأوراق العلمية المنشورة عالميًا، بعدها جاءت الفكرة في إيجاد أنبوب جديد ومطور وجاهز للاستخدام لحل هذه المشكلة، ثم جرى تطويره والحصول على براءة اختراع من مكتب البراءات الأمريكي هذا العام 2022.

  • هل براءة الاختراع مسجلة في المملكة؟

تسجيل البراءات يكون داخل المملكة العربية السعودية من خلال الهيئة السعودية للملكية الفكرية، أو في أي مكتب عالمي ترغب في حماية الاختراع فيه، وبالفعل حصلت على براءة اختراع من مكتب الاختراعات بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية سابقًا عام 2007، وحصلت على براءة أخرى من مكتب البراءات بالمملكة المتحدة.

  • هل يمكن صناعة هذا الجهاز في المملكة وإنتاجه بكميات تجارية؟

نعم.. من الممكن تصنيع الجهاز داخل المملكة العربية السعودية، إذا وجد المستثمر الجاد لإنتاج هذا الاختراع.

  • هل حصلت على براءات اختراع أخرى؟

حصلتُ على 4 براءات اختراع، الأول يتعلق بفكرة جهاز لمنع انسداد فتحتي الأنف الخلفية (المنعرين) من بريطانيا، وحمل رقم 9-0202800، بتاريخ 31/08/2005.

الاختراع الثاني يتعلق بفكرة "أنبوب الوادي" لمنع انسداد فتحتي الأنف الخلفية (المنعرين) من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وحمل رقم 1684، بتاريخ 27/1/2007.

أما الاختراع الثالث فيتعلق بـ"جهاز عملية قطع الارتفاق" من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وحمل رقم 5910، بتاريخ 20/05/2018

وحصلت على براءة اختراع أخرى من مكتب البراءات البريطاني، حملت رقم GB2541888، بتاريخ 06/03/2019، وهو عبارة عن "مرتبة تدفئة دون استخدام الكهرباء".

  • هل هناك كلمة أخيرة تود قولها؟

أحب أن أشكر جامعة الملك خالد، على ما تقوم به من جهد كبير في دعم البحث والابتكار، وأود أن أشيد بالخطة الاستراتيجية للملكية الفكرية التي أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله، فهي خطة طموح لبناء منظومة للملكية الفكرية، ترتكز أولًا على حماية الأفكار وإنتاج الملكيات الفكرية، بجانب تحويل الأفكار إلى منتجات يعود بالاستثمار على هذا الوطن.

وأسال الله أن يوفقنا جميعًا لخدمة الوطن الذي أعطانا الكثير.

10 مميزات للاختراع الجديد

1- أنبوب بسيط وجديد ومطور.
2- يمكن تصنيعه وتسويقه بسهولة.
3- جاهز للاستعمال ويختصر كثيرًا من وقت إجراء العملية.
4- يسهم في إنقاذ حياة الأطفال حديثي الولادة.
5- يستخدم للتحكم في نزيف الأنف ومنع الالتصاقات بعد العمليات الجراحية.
6- متوافر بمقاسات مختلفة 2.5، 3، 3.5، 4، 4.5، 5، 5.5، 6، 6.5، 7، 7.5، 8، 8.5، 9 مم.
7- مدعوم بالسلك الحلزوني لمقاومة ضغط الأنسجة، ويتمدّد مع درجة حرارة الجسم لمنع الانسداد.
8- وجود قطعة الإسفنج متصلة بالقنطرة لمنع الضغط على العُميد (مقدمة الأنف).
9- مادة الأنبوب جرى اختيارها وإجازتها للاستخدام الآدمي.
10- وجود البالون يمنع النزيف والتصاقات الأنف.

من د. علي بن سعيد القحطاني

د. علي بن سعيد القحطاني هو عميد كلية الطب جامعة الملك خالد، وأستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة، محكم ومراجع للجامعات من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC)، ومؤلف لعشرة كتب، وحاصل على 5 براءات اختراع، وناشر لـ40 ورقة علمية داخل المملكة وخارجها.

حصل القحطاني على عدد من الجوائز، منها جائزة أبها في الإبداع لعام 1436هـ، وجائزة وفاء كأحد أفضل الأطباء في جميع أنحاء المملكة في نوفمبر 2021.

كَرَّمْ من أمير منطقة عسير كأحد القدوة المميزين في الوطن المجيد، بالتزامن مع احتفال اليوم الوطني 91، وله مقالات في بعض الصحف المحلية.