DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"حنا عائلة واحدة".. حكايات الأمير بدر بن عبدالمحسن مع النجوم العرب

"حنا عائلة واحدة".. حكايات الأمير بدر بن عبدالمحسن مع النجوم العرب
تعاون مع الأمير بدر عدد كبير من نجوم العالم العربي- واس
تعاون مع الأمير بدر عدد كبير من نجوم العالم العربي- واس

علاقة أسرية يحفها الود تجمع الأمير بدر بن عبدالمحسن مع كل من يتشارك معه من مطربين أو ملحنين في إنتاج أعماله الشعرية، إذ يصفها الأمير بقوله "حنا عائلة واحدة".

وعبر تاريخه الطويل الذي يزيد عن 50 عامًا من العطاء الشعري والفني، تعاون الأمير الشاعر مع عدد من كبار مطربي المملكة والوطن العربي، منهم طلال مداح ومحمد عبده وعبد الرحمن بن مساعد وكاظم الساهر وصابر الرباعي وأصالة، والقائمة تطول.

نرصد في التقرير علاقة البدر بأبرز نجوم الوطن العربي.

مداح وعبده.. رفيقا الدرب

عاصر طلال مدّاح الأمير بدر في بداياته، وكان سببًا في تثبيت خطاه على طريق كتابة الشعر الغنائي ووصوله إلى النجومية، على الرغم من أن لقاءهما كان مصادفة قدرية.

وطوال فترة تعاونهما جمعتهما علاقة ودية وتقارب فكري نتج عنه ظهور أغانِ عظيمة في الكلمات والألحان، كذلك كانت العلاقة بين الأمير بدر ومحمد عبده.


يقول البدر: "كان الراحل طلال مداح ومحمد عبده من المطربين الذين لمسوا صوتي في قصائدي، وكان عندهما استعداد لمشاركتي المغامرة في القصائد الأقرب للحداثة خاصة في بداياتي".

ويكمل موضحًا أن ثلاثتهم كانوا محظوظين بتعاونهم الفني، فما كانت رحلة البدر لتكتمل إلا بوجود طلال وعبده، بلحنيهما المميز وجرأتهما على خوض قصائده، كما كانا هما كذلك محظوظين بشعره المميز.

يصف الأمير بدر علاقته التعاونية مع محمد عبده بالمغامرة الناجحة- واس

مزحة عبد الحليم وبليغ

عرف الأمير بدر، المطرب المصري عبد الحليم حافظ مدة سنة كاملة كما يقول، وتعامل معه عن قرب، فوجده بسيطًا في تعامله متواضعًا وهو ما كان متوافقًا مع شخصية الأمير.

ربما أبرز ما جمع الإثنين كانت أغنية عبد الحليم "الليل في أحضان الهموم"، وكان بها بيتًا مأخوذًا من شعر الأمير.

وكان بطل ذلك الموقف، الملحن المصري الشهير بليغ حمدي، الذي انتزع البيت من قصيدة للأمير بدر ووضعه في أغنيته، لكنه أشار لذلك بعدها، لذلك لا يعدها الأمير سرقة بل مزحة كما يصف.

البدر وفيروز

لم يحدث التعاون بين الأمير بدر بن عبدالمحسن وفيروز مباشرة، فيما استطاع الأمير الاستفادة من أغاني جارة القمر في تحسين جودة قصائده.

يقول الأمير الشاعر: "خلال فترة دراستي في بريطانيا تقربت من فن لبنان إذ كنت أقضي إجازتي الصيفية بها كما كان مطار بيروت الوسيط الذي أسافر منه لبريطانيا، ما قربني إلى الجو الموسيقي اللبناني وأكسني حبًا له، في وقت إقامتي هناك كنت أستمع بكثرة لفيروز التي تغني لعاصي الرحباني، وكان يزيد ذلك حماسي لرفع مستوى قصائدي إلى أفضل مما تصدح به.

كان سماع الأمير بدر لأغاني فيروز باعثًا له على رفع مستوى قصائده- واس

البدر في مصر

يقول الأمير بدر بن عبدالمحسن، إن تعاونه مع المطربين غير السعوديين قليل جدًا، في معظم مشواره، بخلاف السنوات القليلة الأخيرة.

ورغم معرفة البدر بأكبر الأصوات في الوطن العربي كاملًا إلا أنه لم يكن يعرض نصوصه على أحد منهم، ويرجع البدر السبب في ذلك إلى معرفته باختلاف الشعر الذي يقدمه.

لكن رغم ذلك فقد تعاون مع عدد من الفنانين والمطربين في مصر؛ الشاعر أحمد رامي ومحمد عبد الوهاب ومحمد الموجي، وغيرهم.