DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختص لـ"اليوم": وفرة الأمطار سبب كثافة الغطاء النباتي

مختص لـ"اليوم": وفرة الأمطار سبب كثافة الغطاء النباتي

رصدت عدسة "اليوم" أراضي محافظة حفر الباطن تكتسي اللون الأخضر، وسط أجواء ريعية، جاذبة للتنزه.

وقال أستاذ الموارد الطبيعية بكلية العلوم البيئية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، د. رفعت عطا الله أبو حسن، إن المملكة تقع في نطاق المناطق الجافة، ‏التي تتميز بالجفاف وندرة الأمطار وحرارة المناخ.

وأضاف أن الله منح نباتات المناطق الجافة القدرة على التأقلم على هذه الأجواء، التي من أهمها القدرة على إنتاج بذور ‏تستطيع الحفاظ على حيويتها طوال مواسم الجفاف حتى توفر الماء اللازم للإنبات، وهذا يكون خلال موسم الأمطار، ما يزيد من المحتوى الرطوبي للتربة فيبدأ الإنبات والنمو للنباتات البرية.

الأمطار على السعودية

أوضح د. رفعت عطا الله أبو حسن، أنه مع اعتدال الأجواء خلال موسم الربيع تزداد كثافة الغطاء الخضري، رغم أنها فترة انتقالية قصيرة بين الشتاء والصيف، إلا أنها توفر الاحتياجات الضرورية للنمو المثالي للنباتات فتزداد كثافة الغطاء الخضري، بالإضافة إلى ذلك تتميز الكثير من المناطق الوسطى والشمالية تحديدًا، بمخزون مياه جوفية جيد يكون مرتفعًا بعد موسم الأمطار.

وتابع، أنه في العام الجاري ارتفعت مستويات المياه الجوفية بشكل كبير، نظرًا لغزارة الأمطار على المملكة وبالتالي توفر احتياطي مائي كبير، يكون سببًا في اخضرار الروضات وزيادة كثافة الغطاء النباتي.

واختتم أستاذ الموارد الطبيعية بكلية العلوم البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، قائلا إن هطول الأمطار مع اعتدال الأجواء الربيعية يوفران أنسب الظروف البيئية لنمو النباتات في المملكة.

أستاذ الموارد الطبيعية بكلية العلوم البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، د. رفعت عطاالله أبو حسن - اليوم