عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف تعود طفلك على الصوم؟.. مختصات يكشفن السن المناسب لصيام الأطفال

كيف تعود طفلك على الصوم؟.. مختصات يكشفن السن المناسب لصيام الأطفال

أكد مختصون أنه يمكن تعويد الأطفال على الصيام بالتدريج من سن 5 سنوات وصولاً للصيام الكامل لمن هم فوق 12 عامًا، مع منع صيام الأطفال لمن لديهم أمراض الدم أو السكري أو أمراض أخرى قد يؤثر فيها الصيام على صحتهم.

وشددوا على ضرورة توضيح أهمية الصيام الشرعية للأطفال، وتوعيتهم بكافة الجوانب المتعلقة بالصيام من حيث التغذية والنوم والراحة مع التشجيع المستمر

صوم الأطفال

من جهتها قالت طبيب الأطفال د. أميرة الشمري: "يمكن صيام الأطفال التدريجي من 5 إلى 7 سنوات للوصول إلى الصيام الكامل لمن هم فوق الـ 10 سنوات، والصيام له تأثير على نمو الطفل خصوصًا لمن هم دون الـ 7 سنوات في الوزن والطول، فيما يمنع صيام الأطفال لمن لديهم أمراض الدم أو السكري، كما يجب الانتباه إلى الغذاء الصحي للأطفال والابتعاد عن المأكولات الغير مفيدة وكثرة شرب السوائل".

وأشارت استشاري طوارئ الأطفال د. مشاعل العمري: احتياج الطفل للطاقة والماء أعلى من احتياج الشخص البالغ إذ ينصح بالتدرج في صيام الأطفال حسب الاستطاعة وما بين صيام الترغيب والتكليف".

ولفتت إلى أن أغلب الأطفال قادرين على الصيام بعد سن 12 سنة وهو سن البلوغ، مع وجود استثناءات لبعض الأطفال وفقًا لحالتهم الصحية، مع مراعاة التشجيع وعدم الانتقاص من الأطفال في حال عدم صيامهم.

وبينت التربوية والمختصة في الطفولة المبكرة ريم القرشي، أن العمر المناسب يختلف من طفل لآخر وفق وزن الطفل واحتياجاته وحالته النفسية وحالته الصحية وغيرها من الأمور التي من خلالها التدريب على الصيام وتهيئته مع التوضيح للطفل أهمية الصيام الشرعية وتوعية الأطفال بكافة الجوانب المتعلقة بالصيام من حيث التغذية والنوم والراحة مع التشجيع المستمر.