DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يوم الأرصاد العالمي.. جهود المملكة لمواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها

يوم الأرصاد العالمي.. جهود المملكة لمواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها

تشارك المملكة العالم الاحتفال بـ"يوم الأرصاد العالمي"، الذي يصادف 23 من مارس كل عام، تحت شعار "مستقبل الطقس والمناخ والمياه عبر الأجيال".

وتهدف المنظمة العالمية للأرصاد، من خلال شعار الاحتفال لهذا العام، إلى الإشادة بالخدمات الوطنية لمرافق الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا على مدار الساعة، لجمع وتوحيد البيانات الداعمة لتوقّعات الطقس، إذ تعد هذه الذكرى تذكيرًا بمناخنا المتغير.

المملكة تشارك العالم الاحتفال

قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الدكتور أيمن بن سالم غلام، إن المملكة تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية، مستحضرة جهودها التي تعكس اهتمامها بقضية التغيرات المناخية وتداعياتها على الطقس وموارد المياه، وإدراكًا منها لحيوية هذا الملف.

وأضاف أنه استشعارًا لأهمية التغيرات المناخية، أنشأت المركز الإقليمي للتغير المناخي؛ للنظر في الحلول المناسبة والفرص التي تساعد على مجابهة الظواهر الجوية.

8 مراكز إقليمية ودولية للأرصاد

بيّن غلام، أن المركز يعتز بتنفيذ المبادرات التي أعلنها سمو ولي العهد في قمة الشرق الأوسط الأخضر وتتمثل في احتضان وتشغيل المركز الإقليمي للعواصف الغبارية والرملية، والبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، والمركز الإقليمي للتغير المناخي، الذي جرى تدشين مقره أخيرًا.

يأتي ذلك ضمن جهود المملكة الدولية للحفاظ على البيئة والاهتمام بشؤون المناخ، وبما يسهم في بناء القاعدة المعرفية لتعزيز التكيف مع التغير المناخي والحد من آثاره وتحقيق الاستدامة، وفقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

وأشار إلى أن المملكة من الدول المؤسسة لمنظمة الأرصاد العالمية، وتضطلع بعمل كبير في مجال الأرصاد على المستويين المحلي والإقليمي والدولي يتمثل في مهامها المعنية بالأرصاد والمناخ واحتضانها 8 مراكز إقليمية ودولية.

تشمل هذه المراكز: مركز جدة الإقليمي للاتصالات، والمركز الإقليمي لمراقبة الجفاف والإنذار المبكر، ومركز جدة الإقليمي للمناخ، ومركز جدة العالمي لخدمات المعلومات، ومركز المعلومات التشغيلية لخدمات الملاحة الجوية، ومركز جدة لإنقاذ المعلومات التاريخية، إلى جانب مركز أبحاث الغلاف الجوي والهيدرولوجيا، ومركز أبحاث الأرصاد الزراعية.

مسيرة التنمية.. اهتمام بقطاع الأرصاد

أكد الدكتور أيمن بن سالم غلام، أن قطاع الأرصاد في المملكة حظي باهتمام واضح ضمن مسيرة التنمية التي يشهدها الوطن، ويتضح ذلك من خلال إنشاء كيانٍ مستقلٍ للأرصاد في المملكة تحت مسمى "المركز الوطني للأرصاد" تعزيزًا لأهمية الأرصاد وارتباطها الكبير بعوامل التنمية المستدامة وحياة واستقرار المجتمع، فضلًا عن إصدار نظام الأرصاد ولائحته التنفيذية التي أسهمت في تنظيم الجانب الإرصادي والمناخي في المملكة بما يحقق الصالح العام ويخدم المجتمع بجميع شرائحه.

وعلى صعيد تطوير الأعمال والخدمات ورفع الجاهزية للأرصاد، أفاد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد، بأن برامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة 2030 شملت رفع مستوى قدرات الأرصاد الجوية في المملكة، وتحسين دقة المعلومة ورفع الجاهزية في التعامل ورصد الظواهر الجوية من خلال عدد من المشاريع الحيوية والتنموية المهمة، وأبرزها مشاريع التغطية الجغرافية.

منظومة ردارات عالمية

ذكر أن المملكة تمتلك منظومة رادارات متكاملة وفق أحدث التقنيات العالمية، إذ أسهمت في تغطية 97% من المناطق المأهولة سكانيًا، وتقوم بدور مهم ومحوري في متابعة ورصد الظواهر الجوية، وتعد من أحدث الرادارات على مستوى العالم، والأعلى تقنية ودقة في تقديم معلومات الطقس والمناخ على مدار الساعة لخدمة المستفيدين على مستوى المملكة.

مسابقات بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد

ينظّم المركز الوطني للأرصاد في 18 و19 من مارس الحالي، برنامجًا متكاملًا، احتفالًا باليوم العالمي للأرصاد، يشتمل على عدد من الأنشطة والفعاليات التي تتيح للمجتمع المشاركة والتفاعل في مقره الرئيسي وعدد من المواقع في بعض مناطق المملكة، مثل مسابقة تقديم النشرة الجوية للجنسين.

كما ينظم المركز معارض تثقيفية وتوعوية توضِّح التطور الكبير والنقلة النوعية التي شهدها قطاع الأرصاد في المملكة والدعم المستمر الذي يحظى به.