DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اقتصادي : 3 عوامل تؤثر على زيادة أسعار الألبان و الجملة بالسعودية

اقتصادي : 3 عوامل تؤثر على زيادة أسعار الألبان و الجملة بالسعودية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال المحلل الاقتصادي عبدالله الصقعبي، إن هناك ٣ عوامل تؤثر على زيادة أسعار الألبان وأسعار الجملة، وتتضمن العرض والطلب، وتكاليف الإنتاج، والمتغيرات المؤثرة على الجهات المنتجة .

وتوقع أن يتأثر الرقم القياسي لأسعار الجملة، في السعودية خلال العام الحالي والمقبل 2024، وأن يستنمر في الارتفاع ، متأثرا بنفس العوامل ، مثل اتجاهات الطلب والعرض على المنتجات والخدمات المختلفة، والتغيرات في السياسات الحكومية والنقدية، وتوجهات الاقتصاد العالمي، وغيرها من العوامل المؤثرة على الاقتصاد ككل .

وأوضح الصقعبي، أنه على الجانب الآخر، يمكن أن يساهم النمو الاقتصادي المتوقع في المملكة والاستثمارات الحكومية في البنية التحتية والتنمية الاجتماعية في تعزيز النمو في الاقتصاد السعودي وتخفيف الضغط على أسعار الجملة، مؤكد أن أن الاقتصاد هو عن نظام يتكون من مجموعة من العوامل المترابطة، ولذلك فإن أي تغيير في أحد العوامل سيؤثر على العوامل الأخرى وبالتالي سيؤثر على النظام بشكل عام. وهذا ما يمكن أن يحدث في حالة زيادة أسعار الألبان في السوق السعودي.

وفسر الأمر أن أي ارتفاع في أسعار عوامل الإنتاج يتحمله التجار والموزعون ، يعني أنه سيتم تحويل هذا الارتفاع في الأسعار إلى المستهلك النهائي، حيث سترتفع أسعار الألبان في الأسواق، موضحا في الوقت نفسه أن الزيادة في الأسعار قد تؤثر على الطلب على الألبان، فعندما ترتفع الأسعار، يتردد المستهلكون في اتخاذ قرار الشراء ومن ثم ، يقل الطلب عليه ، ما يؤثر على الشركات البائعة والمنتجة وبالتالي أعمال الشركات ككل.

واختتم الخبير الاقتصادي، بأن الزيادة في الأسعار يمكن أن تؤثر على حجم الصادرات والواردات أيضا، إما بزيادة الصادرات في حالة زيادة المعروض أو بزيادة الواردات حال نقص المنتج.