DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السعودية تحافظ على صدارة منتجي أوبك بـ 10.4 ملايين برميل يوميا

السعودية تحافظ على صدارة منتجي أوبك بـ 10.4 ملايين برميل يوميا
السعودية تحافظ على صدارة منتجي أوبك بـ 10.4 ملايين برميل يوميا
السعودية في صدارة الدول المنتجة للنفط (اليوم)
السعودية تحافظ على صدارة منتجي أوبك بـ 10.4 ملايين برميل يوميا
السعودية في صدارة الدول المنتجة للنفط (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أظهرت بيانات حديثة، احتفاظ السعودية بصدارة الدول الأعضاء في الأوبك من حصص الانتاج النفطي لشهر فبراير2023 ، بـ 10.4 ملايين برميل يوميا، تلتها العراق بـ4.5 ملايين برميل، فالإمارات بـ 3.2 مليون برميل فالكويت 2.7 مليون برميل، ثم إيران 2.6 مليون برميل، ثم نيجيريا 1.4 مليون برميل، ثم ليبيا وأنجولا 1.1 مليون برميل، والجزائر مليون برميل، فنزويلا 700 ألف برميل، الكونغو بـ 300 ألف برميل ، الجابون بـ200 ألف برميل ، وتذيلت القائمة غينيا الاستوائية بـ 100 ألف برميل.

إنتاج النفط في فبراير (بلومبرج)

و أشار التقرير الذي أعدته "كامكو إنفست" للأبحاث حول أداء أسواق النفط العالمية ، إلى أن "أوبك" أبقت على توقعات نمو الطلب خلال العام الجاري 2023 دون تغيير عند مستوى 2.3 مليون برميل يومياً ، مقارنة بـ2.5 مليون برميل يوميا في 2022، مع توقع وصول متوسط الطلب إلى 101.9 مليون برميل يومياً العام الجاري .

وأوضح أن، أسعار النفط ظلت واقعة تحت الضغوط للأسبوع الثاني على التوالي هذا الأسبوع.

وتم تداول العقود الآجلة لمزيج خام برنت دون مستوى 80 دولار أمريكي للبرميل للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين بعد أن تزايدت مخاوف المستثمرين من تأثير الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة بالإضافة إلى ضعف البيانات الاقتصادية عما كان متوقعاً في الصين على الرغم من احتفاظها بمركزها كالمحرك الأكبر لنمو الطلب المتوقع هذا العام.

وشهد متوسط أسعار النفط اتجاهات مختلطة في فبراير2023 مقارنة بشهر يناير2023، على الرغم من أن التغييرات كانت هامشية إلى حد كبير.

وبلغ متوسط سعر سلة نفط الأوبك 81.88 دولار أمريكي للبرميل بنمو بلغت نسبته 0.3 % .

وشهد خام النفط الكويتي نمواً بوتيرة مماثلة بنسبة 0.3 %، ووصل في المتوسط إلى 83.19 دولار أمريكي للبرميل بينما انخفض متوسط سعر مزيج خام برنت بنسبة 0.4 %خلال الشهر إلى 82.5 دولار أمريكي للبرميل.

وأظهرت توقعات الإجماع تغيرات هامشية لسعر مزيج خام برنت مقارنة بالشهر الماضي، مع خفض هامشي لتقديرات الربع الأول من العام 2023 ورفعها عن فترة الربع الرابع من العام 2023. إلا أن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تتوقع تراجع الأسعار بعد خفض تقديراتها لأسعار العقود الفورية لمزيج خام برنت من 83.63 دولار أمريكي للبرميل وفقاً لتقرير توقعات الطاقة في الأجل القصير الصادر الشهر الماضي إلى 82.95 دولار أمريكي للبرميل. وتم الإبقاء على توقعات السعر للعام 2024 دون تغيير عند مستوى 77.57 دولار أمريكي للبرميل وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

أما على المستوى الإقليمي، فقد تم خفض تقديرات الطلب لمنطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مما يعكس التباطؤ المتوقع للنشاط الاقتصادي للدول الأمريكية والأوربية التابعة للمنظمة خلال الربعين الأول والثاني من العام 2023، بينما تم إجراء مراجعة تصاعدية لتوقعات الطلب للدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتعكس تحسن النشاط الاقتصادي في الصين وكذلك ارتفاع الطلب المتوقع في روسيا.

وأظهر التقرير، ارتفاع الإنتاج العالمي من السوائل النفطية مرة أخرى خلال شهر فبراير الماضي، إذ تشير البيانات الأولية إلى زيادة شهرية قدرها 0.6 مليون برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 101.9 مليون برميل يومياً، مرجعا الزيادة الشهرية إلى تزايد معدلات الإنتاج في كلا من الدول التابعة وغير التابعة لمنظمة الأوبك، إذ ارتفع إنتاج الدول غير الأعضاء بمنظمة الأوبك بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً، ليصل في المتوسط إلى 73.0 مليون برميل يومياً، مما يعكس بصفة رئيسية ارتفاع إنتاج الدول الأمريكية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والدول الأوربية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهو الأمر الذي قابله جزئياً تراجع الإنتاج في أمريكا اللاتينية وكازاخستان.

وأفاد منتجو أوبك عن زيادة الإنتاج بنحو 117 ألف برميل يومياً خلال الشهر، وفقاً لمصادر الأوبك الثانوية، مما أدى إلى زيادة حصة المجموعة في السوق بمقدار 10 نقاط أساس إلى 28.4 في المائة.

وأظهر التقرير ، أن مخاوف انتشار عدوى الانهيارات في القطاع المصرفي الأمريكي تؤثر سلباً على معنويات سوق النفط، موضحا أن أسعار النفط، ظلت واقعة تحت الضغوط بعد أن أدت أكبر أزمة تعصف بقطاع البنوك في الولايات المتحدة منذ عام 2008 إلى إثارة الذعر في كافة فئات الأصول العالمية تقريباً واللجوء إلى فئات أصول الملاذ الآمن مثل الذهب والفضة.

وأشار ، إلى أن معنويات القلق ظلت تجتاح المستثمرين بشأن احتمال حدوث أزمة مالية جديدة وسط حالة عدم اليقين السائدة في الأسواق وذلك على الرغم من تأكيدات الحكومة الأمريكية والتدخل لدعم القطاع المصرفي.

كما شهدت توقعات رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المتبقية من العام الحالي تحولاً جذرياً في المعنويات حيث تشير توقعات بعض الاقتصادي ينفي الوقت الراهن إلى اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى التخفيف من حدة سياسته المتشددة ورفع سعر الفائدة مرة واحدة خلال العام الحالي بمقدار 25 نقطة أساس، ثم يتبع ذلك تخفيضات خلال النصف الثاني من العام.

وأظهر التقرير ، أنه تم تداول العقود الآجلة لمزيج خام برنت دون مستوى 80 دولار أمريكي للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين وارتفعت عقود خيارات النفط إلى أعلى مستوياتها المسجلة منذ منتصف أغسطس بتاريخ 13 مارس2023 مما يشير إلى عدم الثقة في ارتفاع الأسعار على المدى القريب.

وأوضح التقرير، أن المضاربات على النفط كشفت عن اتجاه معاكس بالكامل للبيانات السابقة التي أظهرت تفوق المضاربين على صعود الأسعار مقابل من يراهن على تراجعها بأعلى المستويات المسجلة منذ أكثر من أربعة أعوام، وفقًا للبيانات الصادرة عن أي سي إي فيوتشرز يوروب " ICE Futures Europe".

كما تأثرت أسعار النفط ببيانات التضخم التي صدرت مؤخراً من الصين والتي قد تشير إلى انتعاش الطلب على النفط بوتيرة أضعف مما كان متوقعاً هذا العام، في حين أن توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي المتواضعة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي ألقت أيضاً بظلال من الشك على مدى نمو الطلب من الصين.