DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3.500 مزرعة بالليث تزود الأسواق المحلية بأجود أنواع الحبحب

3.500 مزرعة بالليث تزود الأسواق المحلية بأجود أنواع الحبحب
3.500 مزرعة بالليث تزود الأسواق المحلية بأجود أنواع الحبحب
الحبحب منتج عثري يعتمد على سقيا الأمطار يمتاز بمذاق لذيذ
3.500 مزرعة بالليث تزود الأسواق المحلية بأجود أنواع الحبحب
الحبحب منتج عثري يعتمد على سقيا الأمطار يمتاز بمذاق لذيذ

أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الليث المهندس يحيى بن عبد الرحمن المهابي، أن المحافظة تمتاز بمنتجات الزراعة المطرية بنكهة طبيعية، لأنها لا تعتمد على الري التقليدي، كما أنها تخلو من الأسمدة الكيماوية وتكتفي بسقيا الأمطار.

وبيَّن المهابي أن محصول "الحبحب" يزرع عثريًا على مياه السيول والأمطار، وبرع المزارعون في زراعته وإنتاج أكبر أحجامه، نتيجة الخدمة الزراعية والخف والتوسيف لمنع هبوب الرياح، مستخدمين إمكاناتهم المحلية من السعف، وكذلك تشمل الخدمة دفن المحصول، ما يعطي فارقًا في الألوان التي يُقبل عليها مستهلكو الحبحب.
وأضاف المهابي أن أكثر من 3.500 مزرعة بمحافظة الليث، تزود الأسواق المحلية في مكة المكرمة ومناطق المملكة الأخرى، بمحصولها الموسمي من البطيخ الأحمر أو ما يُعرف بـ"الحبحب العثري"، الذي يعتمد بشكل كامل على سقيا مياه الأمطار والسيول، ويتوقع أن يكون إنتاج هذا العام أكثر من الأعوام الماضية؛ لوفرة المعروض من "الحبحب"، وما سيقابله من حركة شرائية نشطة.

البطيخ الأحمر فاكهة محببة في ظل ارتفاع درجات الحرارة - واس

رواج كبير

من المتوقع أن يكون إنتاج هذا العام أكثر من الأعوام الماضية؛ بسبب الأمطار التى شهدتها المحافظة خلال الشهرين الماضيين، وهذه الوفرة في حجم المعروض من البطيخ الأحمر أو ما يسمى محليًا بـ "الحبحب"، بمختلف أنواعه، تقابلها حركة شرائية نشطة، إذ تقام على هذا الإنتاج الوفير أسواق ومزادات مثل أسواق حفار، وطفيل، والوسقة، والمجيرمة.

ويقدر حجم المبيعات اليومية وفقًا لزيادة العرض والطلب، وتبدأ عملية التسويق في الصباح الباكر عبر مزاد علني في سوق الجملة، في حين يستمر سوق التجزئة لفترة المساء مستعينًا في مبيعاته على الطلبات المنفذة بواسطة التطبيقات المرخصة، وخدمة التوصيل للمستهلك.

محافظة الليث تمد الأسواق بإنتاج وفير من الحبحب

وتصطف السيارات المحملة بما جادت به أراضي المزارعين من إنتاج لتُباع، ومن ثم يصدر إنتاجها إلى المحافظات والمدن الأخرى، مثل جدة ومكة والرياض والشرقية، وكذلك دول الخليج.

كما يقدر حجم المبيعات اليومية وفقًا لزيادة العرض والطلب، بأكثر من 150 ألف ريال، ويرد إلى المزادات المخصصة أكثر من 150 مركبة يوميًا، محمّلة بكميات كبيرة من الحبحب الذي يلقى رواجًا كبيرًا مع ارتفاع درجات الحرارة.

من المتوقع أن يكون إنتاج هذا العام أكثر من الأعوام الماضية بسبب الأمطار الوفيرة التى شهدتها المحافظة - واس

موسم الحبحب العثري

كما أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس ماجد بن عبد الله الخليف، أنه ضمن حملة جاء وقتها "مهرجان موسم الحبحب العثري"، في سوق الشمال بحي المروج في مدينة الرياض، الذي يستعرض أنواع الحبحب العثري من الساحل الغربي، وينطلق يوم الخميس، ومهرجان الحبحب العثري الثاني بمحافظةالليث، الذي ينطلق يوم الأحد الموافق 27 شعبان.
وتتمتع فاكهة الحبحب بفوائد كبيرة لصحة جسم الإنسان؛ إذ تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تقي جسم الإنسان أمراضًا مختلفة، كما أن محافظة الليث تمتاز بمنتجات الزراعة المطرية بنكهة طبيعية يسميها المزارعون "العثري"، لأنها لا تعتمد على الري التقليدي، كما أنها في الغالب تخلو من الأسمدة الكيماوية وتكتفي بسقيا الأمطار.