DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ميشيل يوه.. المحاربة الآسيوية التي انتزعت الأوسكار

ميشيل يوه.. المحاربة الآسيوية التي انتزعت الأوسكار
ميشيل يوه.. المحاربة الآسيوية التي انتزعت الأوسكار
ميشيل يوه - مشاع إبداعي
ميشيل يوه.. المحاربة الآسيوية التي انتزعت الأوسكار
ميشيل يوه - مشاع إبداعي

لحظة تاريخية شهدها مسرح حفل توزيع جوائز الأوسكار، بحصول الممثلة الماليزية، ميشيل يوه، على جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في فيلم "كل شيء في كل مكان في نفس الوقت"، لتكون أول آسيوية تحصد تلك الجائزة.

خاضت "يوه" تجارب فنية كثيرة قبل أن تحصد الجائزة الأهم في مشوارها، ما بين السينما الآسيوية والأمريكية.

راقصة باليه وملكة جمال

ولدت ميشيل يوه في إيبوه بماليزيا، تتحدث الإنجليزية والماليزية قبل الصينية، وكانت راقصة باليه منذ سن الرابعة، انتقلت إلى لندن للدراسة في الأكاديمية الملكية في سن المراهقة.

بعد فترة قصيرة في مهنة الرقص، فازت بلقب ملكة جمال ماليزيا ولقب ملكة جمال مومبا في ملبورن بأستراليا أوائل الثمانينيات.

كان أول عمل لها أمام الكاميرا إعلانًا تجاريًا عام 1984 مع نجم فنون الدفاع عن النفس جاكي شان.

في عام 1985، بدأت إنتاج أفلام الحركة مع D & B Films of Hong Kong ، وحملت لأول مرة اسم ميشيل خان، ثم ميشيل يوه، ولم تكن أبدًا فنانة مُدرَّبة على ألعاب القتال، لكنها اعتمدت على انضباطها في الرقص للتحضير من أجل مشاهد فنون القتال، وبالفعل بعد ذلك اشتهرت باستخدامها عديدًا من حركات الرقص والفنون القتالية في أفلامها.

تزوجت عام 1988 من المدير التنفيذي لشركة D & B Films، ديكسون بون، وتقاعدت من التمثيل، لكنها انفصلت، وعندما عادت إلى التمثيل، أصبحت تحظى بشعبية كبيرة مع الجماهير الصينية.

أصبحت فيما بعد معروفة للجماهير الغربية من خلال دورها في فيلم جيمس بوند Tomorrow Never Dies (1997) ، وفي الفيلم الناجح بشكل هائل Crouching Tiger،ثم فيلم التنين الخفي، إلا أنها رفضت دورًا في فيلم "ماتريكس".

لديها شركة إنتاج خاصة بها تحمل اسم Mythical Films، وتدربت مع فريق أكروبات من أجل دورها في فيلم The Touch وقامت ببطولته وإنتاجه.

إصابات فنية

في عام 1992 ، لعبت "يوه" دور البطولة في فيلم "بوليس ستوري 3"، وهو فيلم الحركة الكوميدي، هذا الفيلم والأفلام اللاحقة، جعلها نجمة رائدة في هونج كونج.

كونها نجمة أفلام حركة، جعلها عُرضة لعدد من الإصابات الخطيرة خلال مسيرتها المهنية. على سبيل المثال، في أثناء تصوير فيلم The Stunt Woman عام 1995، تعرض ظهرها لإصابة قوية، وخلال فترة تعافيها فكرت في الاعتزال مرة أخرى، لكن محادثة أجرتها مع المخرج الأمريكي كوينتين تارانتينو، الذي كان معجبًا بها، شجعتها على مواصلة التمثيل.

شهرة عالمية

في عام 1997 ، أصبحت "يوه" معروفة لجمهور أوسع مع فيلم جيمس بوند Tomorrow Never Dies، إذ لعبت دور عميلة صينية.

وبعيدًا عن "فتاة بوند" النموذجية، تتمتع شخصيتها بالذكاء والقدرة مثل الجاسوس البريطاني.

حقَّقت النجومية العالمية مع فيلم "النمر الرابض والتنين الخفي"، جمع الفيلم الذي نال استحسان النقاد مشاهد حركة مذهلة مع قصة حب صادقة.

لعبت ميشيل في عام 2008 دور مشعوذة في فيلم الحركة والمغامرة The Mummy: Tomb of the Dragon Emperor، ثم لعبت دور البطولة في فيلم The Lady (2011)، وهو فيلم سيرة ذاتية عن أونغ سان سو كي، الناشطة المحاصرة التي نالت جهودها من أجل إحلال الديمقراطية إلى ميانمار جائزة نوبل للسلام لعام 1991.

ظهرت في الجزء الثاني من فيلم "حراس المجرّة"، من إنتاج مارفيل، ثم شاركت في فيلم Crazy Rich Asians (2018) المبني على رواية كيفن كوان الأكثر مبيعًا، وحظي الفيلم بشعبية كبيرة.

في عام 2021 ظهرت "يوه" مع مارفيل مجددًا، وحصلت على تقييمات رائعة.

وأخيرًا فاز الفيلم الأمريكي "كل شيء في كل مكان في وقت واحد" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، في حين أصبحت الممثلة ميشيل يوه ‏أول امرأة من أصول آسيوية تفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة.