DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لا تريد الإصابة بالانتفاخ؟ تجنّب هذه العادات

لا تريد الإصابة بالانتفاخ؟ تجنّب هذه العادات
لا تريد الإصابة بالانتفاخ؟ تجنّب هذه العادات
تتسبب بعض العادات اليومية في الإصابة بالانتفاخ - مشاع إبداعي
لا تريد الإصابة بالانتفاخ؟ تجنّب هذه العادات
تتسبب بعض العادات اليومية في الإصابة بالانتفاخ - مشاع إبداعي

يتسبب الانتفاخ في شعور المصابين به بإحساس مزعج، يتراوح بين الضيق في البطن وحتى الألم الشديد، بسبب الغازات التي تملأ المعدة والجهاز الهضمي، جرّاء ما تناوله الشخص أو فعله قبلها.
وتسهم بعض العادات التي نمارسها في حياتنا اليومية في إصابتنا بالانتفاخ، ويساعد تجنبها على الوقاية من ذلك العَرض الغازي، وهي بحسب ما تنقله "ديلي ميل" عن د.أحمد البسودة، استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى الأميرة جريس في لندن، كالآتي:

استخدام ماصة للشرب

يكثر استخدام الماصات عند استهلاك المشروبات الباردة من عصائر أو مشروبات غازية، ولا ينتبه مستخدموها إلى أنها أحد الأسباب المباشرة في الإصابة بانتفاخ.

وعند الشرب باستخدام الماصة، فإن المشروب يدفع الهواء الموجود بها إلى المعدة معه، ما يدخل كميات كبيرة من الهواء إلى الجهاز الهضمي، فيزيد إنتاج الغازات به، ويصاب بسببها الشخص بالانتفاخ.
إضافة لذلك فإن المشروبات الغازية وحدها تزيد من الانتفاخ، بما تحتويه من غازات بالفعل، فإذا استخدم الشخص معها ماصة فإن احتمالية إصابته بانتفاخ بعدها تتضاعف.

المضادات الحيوية

بعيدًا عن الآثار المدمرة على الصحة لتناول المضادات الحيوية دون وصفة من طبيب مختص، والتي تصل حد الوفاة، فإن لها ضررًا آخر في الإصابة بالانتفاخ.

المضادات الحيوية تعمل على الإخلال بالتوازن الطبيعي لبكتيريا الأمعاء، فيزيد نمو بعض أنواعها المسؤولة عن إنتاج الغازات، ما ينتهي بانتفاخ متناول المضاد الحيوي.

تتسبب المضادات الحيوية في زيادة إنتاج البكتيريا المعوية المتسببة في الإصابة بالانتفاخ - مشاع إبداعي

أما إن تناولت المضاد الحيوي بتوصية طبيب بالحد المناسب لك، ولا تريد الإصابة بالانتفاخ وقتها، فيمكنك تجنب ذلك بتناول الأطعمة المخمرة، مثل مخلل الملفوف و اللبن الرائب، أو تناول الفواكه مثل الموز والبطيخ التي تحتوي على نسبة عالية من البريبايوتك، التي تعيد التوازن إلى البكتيريا المعوية وتقلل إنتاج الغازات.

الإكثار من الملح

إضافة إلى تسبب الملح في ارتفاع ضغط الدم ومشكلات صحية أخرى، فإن الإكثار من تناوله يمكن أن يؤدّي إلى احتباس الماء داخل جسد مستهلكه، ما ينتهي به إلى الإصابة بالانتفاخ.

ووفقًا لتوصية هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن الحد الأقصى الآمن لاستهلاك الملح هو 6 جرامات يوميًا للبالغين.

كما أن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم أو البوتاسيوم، مثل الموز والعدس والأفوكادو، يمكن أن يساعد على احتباس الماء، ومن ثمّ الإصابة بالانتفاخ.

الأكل بسرعة

تتسبَّب عادة الأكل بسرعة في الإصابة بالانتفاخ، إذ يعتمد تسريع تناول الوجبات على بلع الطعام دون مضغه جيدًا.

وعندئذ تدخل كميات من الهواء مع الطعام إلى المعدة، ما يزيد من كمية الغازات في المعدة والجهاز الهضمي، لذا ينصح بالتروّي في مضع الطعام.

ومن المفيد لتنجنب الانتفاخ خلال الأكل، الابتعاد عن مصادر الإلهاء مثل الهاتف والتليفزيون، مع الجلوس على طاولة للمساعدة على بدء عملية الهضم بشكل مستقر.