DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«مستنقعات العزيزية».. خطر يتربص بالأطفال وبيئة حاضنة للأوبئة

«مستنقعات العزيزية».. خطر يتربص بالأطفال وبيئة حاضنة للأوبئة
«مستنقعات العزيزية».. خطر يتربص بالأطفال وبيئة حاضنة للأوبئة
المستنقعات مصدرًا لتجمع الحشرات والقوارض - اليوم
«مستنقعات العزيزية».. خطر يتربص بالأطفال وبيئة حاضنة للأوبئة
المستنقعات مصدرًا لتجمع الحشرات والقوارض - اليوم

اشتكى أهالي أحياء العزيزية بالخبر، من خطورة المستنقعات المنتشرة بشكل كثيف وعميق، محذرين من خطورتها على المارة وخصوصًا الأطفال، مؤكدين أنها سبب لتجمع الحشرات والقوارض، ما يهدد الصحة العامة.

ورصدت «اليوم»، خلال جولة ميدانية، وجود ما يقارب 16 مستنقعًا بالحي.

إغلاق الشوارع

أكد المواطن سعيد عبد القادر، معاناة أهالي الحي من المستنقعات، خصوصًا العميقة، والتي تزيد نسبة المياه فيها، مشيرًا إلى تقديمهم العديد من البلاغات إلا أن الوضع كما هو دون تغيير.

المواطن سعيد عبد القادر - اليوم

وأضاف أن المستنقعات تتسبب في انتشار القوارض والحشرات، إضافة إلى أن غرق الأطفال أصبح هاجسًا لدى سكان الحي، ويضطرون إلى عدم السماح لأطفالهم بالخروج من المنزل حماية لهم من الغرق.

وبيّن أن المستنقعات تزيد كثافتها خلال موسم الأمطار، وتؤدي لإغلاق الشوارع وكذلك صعوبة التنقل، إضافة إلى أنها أصبحت ملوثة بسبب تراكم النفايات بها والطيور والحيوانات النافقة.

تراكم النفايات بالقرب من المستنقعات (تصوير: مرتضى بوخمسين)

تجمّع الحشرات

أضاف المواطن معيض الزهراني، أن الأهالي تواصلوا مرات عديدة مع الجهات المسؤولة دون تجاوب، لافتًا إلى أن أغلب المستنقعات عميقة وتصل إلى نصف متر، ما يشكّل خطورة على المارة خاصة الأطفال، وتحولت إلى بؤرة لتجمّع الحشرات والقوارض الخطيرة على السكان.

وأشار إلى أن معاناة الأهالي تزيد في موسم الأمطار، إذ ترتفع نسبة المياه وتفيض إلى الطرقات، وتتسبب بإغلاق بعضها وصعوبة التنقل، وتعاني باصات المدارس للوصول بالطلاب والطالبات في الحي.

المواطن معيض الزهراني - اليوم

حوادث الغرق

أوضح المواطن مازن الكناني، أن أضرار المستنقعات تطال الجميع، سواء الأطفال والزائرين، وتعد مصدر قلقًا للأهالي على صغارهم، بسبب حوادث الغرق السابقة، ما يدفعهم لمنع أطفالهم من الذهاب للتسوق أو إلى المسجد.

حفر عميقة تهدد الأطفال بالغرق - اليوم

وأشار إلى وجود مواقع بالحي يوجد بها مستنقعات عميقة وخطيرة، إضافة إلى أنها تجمع الحشرات التي تؤذي السكان، وتعرقل حركتهم خلال موسم الأمطار.

المواطن مازن الكناني - اليوم

الحيوانات الضالة

ذكر المواطن حسن الشهري، أن المستنقعات تمثل خطرًا كبيرًا ومزعجًا لأهالي الحي، خصوصًا بسبب كثافة النباتات التي تنمو بها، مشيرًا إلى أنها تحوّلت إلى مأوى لبعض الحيوانات الضالة، والتي تشكّل خطرًا على الأطفال وتجعل خروجهم من المنزل أمرًا صعبًا.

وتابع: المستنقعات تحولت إلى حاضنة للأمراض والفيروسات بسبب تواجد الحشرات والقوارض، لافتًا إلى أنها تعيق الحركة بالشوارع خلال موسم الأمطار.

المواطن حسن الشهري - اليوم

بلدية الخبر: ردم 98 مستنقعا ب «الصواري»

أوضحت بلدية الخبر أنها انتهت من ردم 98 مستنقعا في حي الصواري بالعزيزية بمساحات متفاوتة يزيد إجماليها على 235000م2.

وأكدت البلدية، أنه جار العمل على إكمال باقي المستنقعات.