DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

آفاق الوقاية من السكري في مؤتمر "ICPRE 2023"

آفاق الوقاية من السكري في مؤتمر "ICPRE 2023"

تحت رعاية صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود، انطلق اليوم المؤتمر الدولي الأول "تعاون المختصين في الممارسة الصحية والبحث والتعليم ICPRE 2023"، الذي تنظمه الجمعية العلمية السعودية للطب الباطني للوقاية وعلاج الأمراض السائدة لخدمة المجتمع، سيتخلل المؤتمر 4 ورش عمل تحمل جوانب مختلفة متعلقة بداء السكري.

يستهدف المؤتمر تسليط الضوء على استشراف المستقبل للوقاية والعلاج من داء السكري، وأهمية التعليم المشترك بين المختصين الصحيين، وكذلك تطوير البحوث والابتكارات الصحية الجديدة، والممارسات الحالية والتوصيات الطبية والجمع بين الخبراء والمختصين والمهتمين في المجالات الطبية من أجل عالم أفضل.

ويضم المؤتمر 32 من المتحدثين والمحكمين والمنظمين من جميع التخصصات ومختلف القطاعات.

جانب من المؤتمر - اليوم

مجتمع صحي أفضل

قال الأستاذ المساعد في قسم الصيدلية السريرية بكلية الصيدلة بجامعة الحدود الشمالية د. عبد الخالق جاسم السلمان، إن المؤتمر اجتماع دولي لجميع الممارسين من أطباء وصيادلة وتقنيي المختبرات وممرضين وأساتذة جامعيين وباحثين وطلاب العلوم الصحية والطلاب والأكاديميين، ورواد الأعمال وأصحاب الشركات المهتمين بالشأن الصحي.

وأوضح أن التركيز على صحة المجتمع، خاصة الوقاية من الأمراض السائدة وعلاجها، عن طريق تعزيز التعاون العلمي الوطني والعالمي، ونقل المعرفة والتكنولوجيا، والشراكة الحكومية والمبادرات الصناعية بين قطاعي الصحة والتنمية من أجل مجتمع صحي أفضل.

د. عبد الخالق جاسم ـ اليوم
د. عبدالخالق جاسم ـ اليوم

جانب من المؤتمر - اليوم

26 محاضرة بالمؤتمر

قالت رئيسة اللجنة العلمية د. سوسن محمد نور كردي: قمنا بتصميم‏ برنامج متكامل من 26 محاضرة تغطي جوانب عديدة من مرض السكري، إذ أن أدوية السكري تنقسم إلى 3 أنواع؛ "أبرة الإنسولين العادية، حبوب الإنسولين، استنشاق الإنسولين".

أوضحت: هناك نوعا من الإنسولين بدلا أن يعطى بالإبر يستنشق، وهو ‏معتمد من هيئة الغذاء والدواء لكن رغم أنه أثبت فعاليته إلا أنه في أمريكا والدول الأوروبية لا يستخدم بكثرة، إذ اكتشفُ بأن له آثار جانبية، منها الجفاف والالتهابات وأيضا تكلفته عالية.

تابعت: ينقسم السكري إلى قسمين، السكر الأول والثاني، وهناك العديد من الأشخاص لديهم أفكار مغلوطة حول الأول الذي يعالج بالإنسولين، ويعتقدون بأنه وراثي لكونه يصيب الأطفال في سن صغير، لكن في الحقيقة الثاني هو الذي يأتي عن طريق الوراثة، ويعتبر الإنسولين علاج له لكن ليس الوحيد، بعكس السكر الأول الإنسولين هو علاجه الوحيد.

وأردفت: في السكري الثاني الجسم يفرز إنسولين بكميات قليلة ويجري تقديم للمريض أدوية تحفز إفراز الإنسولين أو تقلل السكر في الدم، ومن الممكن أن يحتاج مريض السكري من النوع الثاني إلى إنسولين بفترات قصيرة، والبعض الآخر بحاجة إلى الإنسولين على المدى الطويل.

لابد من الرياضة

أكدت المدربة الدولية د. ريم التميمي: السكري مرض كامن؛ يعبث في القدم والشبكية والكلى والأوردة والشرايين القلبية، والمريض لا يشعر به ويعتقد أن بالتزامه بالأدوية سيكون بأمان وليس في حاجة لأكل صحي أو خسارة وزن أو رياضة.

وشددت على أنه نحرص على أن نوضح الخطورة الكامنة التي لا تزال موجودة، ليس الأدوية وحدها التي تقيك من مرض السكري، إذ لابد من الحرص على الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

آفاق الرعاية الصحية

يؤكد مؤتمر 2023 ICPRE الآفاق الشاملة للرعاية الصحية بما في ذلك الطب الدقيق، والطب القائم على الأدلة، والتعليم المهني المستمر، والقيادة الصحية، وتحويل البحوث والابتكارات إلى ممارسات متكاملة قائمة على الفريق الصحي متعدد التخصصات، والتي تركز على ضم أولويات المريض في الخطة العلاجية وتعزيز الرعاية الذاتية.

يقدم المؤتمر رؤى حول أكثر المشكلات تحديًا في عالم الطب والصيدلة والتمريض والتغذية وغيرها من المجالات الصحية الأخرى.
مؤتمر 2023ICPRE يركز في نسخته الأولى العام الجاري على العديد من المواضيع ومنها، نماذج توضيحية لأفضل الممارسات في التطورات الحديثة في الممارسة السريرية لإدارة داء السكري، ومشاركة السياسات والمعايير الوطنية والإقليمية والعالمية في الاستراتيجيات الجديدة لإدارة المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

كذلك سيتطرق المؤتمر لتعزيز التنوع والمشاركة والملاءمة في الطب الدقيق لمرضى السكري بما يعرف نهج متعدد التخصصات للرعاية المتكاملة، والممارسة التعاونية بين المهنيين متضمنة القيم والنماذج والأدوات، بالإضافة إلى تشجيع السلامة والرعاية الصحية القائم على تقديم الممارسة التعاونية بين المهنيين من أجل رعاية مثالية لمرضى السكري، وإعادة تصور النظام المجتمعي الرقمي والتكنولوجيا من أدوات وتقنيات حديثة للعناية بمرضى السكري.

جانب من المؤتمر - اليوم