DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في يومها العالمي.. "منتدى الثلاثاء" يستعرض إبداعات المرأة السعودية

في يومها العالمي.. "منتدى الثلاثاء" يستعرض إبداعات المرأة السعودية
في يومها العالمي..
استعراض مسيرة المرأة في الكتابة الأدبية - اليوم
في يومها العالمي..
استعراض مسيرة المرأة في الكتابة الأدبية - اليوم

ناقشت الأديبة والشاعرة أديم الأنصاري إبداعات المرأة السعودية في مختلف أجناس الأدب، ضمن مشاركتها في الحفل الذي أقامه منتدى الثلاثاء الثقافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مساء أمس الاثنين.

حضر اللقاء جمع غفير من الأدباء والشخصيات الاجتماعية النسائية والرجالية الذين شاركوا في الاحتفال بهذه المناسبة العالمية.

الحركة النقدية والأدبية

استعرضت الدكتورة الأنصاري في ورقتها مسيرة المرأة في الكتابة الأدبية التي عبَّرت عنها بأنها كانت شاقة، إذ مرَّت المرأة على مدى عقود طويلة بضغوط بالغة مثقلة بأوزار اجتماعية وتاريخية وثقافية، حاولت التخلص منها، وانعكس ذلك على حال النساء في المملكة، ولكن بعد انتشار التعليم بين البنات في أوائل ستينيات القرن الماضي، وصلت السعوديات إلى مراتب متقدمة علمية ووظيفية محليًا ودوليًا في عدة مجالات.

وأضافت أن الصحافة برزت لتكون أهم وسيلة واجهت فيها المرأة السعودية التصوّرات السلبية عنها، وأشكال الهجوم الذي تعرضت له سواءً من الرجل أم من المجتمع أم من القبيلة بأعرافها وتقاليدها، واستطاعت المطالبة بكافة حقوقها، وتحقيق عدد من المطالب.

وبخصوص جهود المرأة السعودية في الحركة النقدية والأدبية، أوضحت الدكتورة أديم أستاذة الأدب بجامعة حفر الباطن، أن أسماء عدد من الناقدات السعوديات لمعت، مثل سعاد المانع وأميرة كشغري ولمياء باعشن اللاتي يمتلكن العقلية النقدية المتميزة، ويتعاملن مع النصوص بأسلوب عملي، ومنهنّ من تفوقت على بعض الرجال والمتخصصين، كما ذكر علي المالكي في أحد المقالات.

حضور جمع غفير من الأدباء والشخصيات الاجتماعية - اليوم

إحياء المناسبة الحقوقية

أكدت هدى الناصر في كلمتها التي ألقتها بالمنتدى، أن اهتمام المنتدى بإحياء هذه المناسبة الحقوقية العالمية سنويًا، نابع من القناعة بالدور الرئيس التي تسهم به المرأة، إذ إنه كان سباقًا في فتح مجالات وفرص كبيرة أمامها، وتبنى مشاركتها مبكرًا في كل فعالياته وبرامجه.

تكريم ٣ سيدات مُنجِزات

كرَّم المنتدى في برنامجه ثلاث سيدات مُنجزات في مجالات مختلفة: عزيزة الغانم وهي من أبرز رياديات الأعمال، إذ اجتهدت في الانطلاق لعمل مصنع للأجبان دافعة بدور المرأة نحو الأمام، والإعلامية عواطف آل ثنيان التي برزت بإسهاماتها الكبيرة في المشاركات الإقليمية والدولية لتنظيم برامج داعمة للمرأة وحقوقها، أما الطالبة المتفوقة مريم العبد الباقي فقد تميزت بإنجازاتها الأكاديمية والعلمية، ومشاركاتها في محافل ومؤتمرات دولية متخصصة.

شملت فقرات الحفل عرض فيلم قصير بعنوان "إيقاعات المحيط الهندي" من إنتاج نزار الأسود خلال عمله التطوعي في زنجبار.

وتحدثت الفنانة مريم الشملاوي بخصوص تجربتها الفنية وأعمالها المعروضة في صالة المنتدى، والتي تعبِّر عن حال المرأة، كما شارك د.محمد ناجي آل سعد ود.نصير الكعبي، بكلمات مختصرة عن مؤلفاتهما وزيارتهما معرض الكتاب بالشرقية.