DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وكالة العمل بألمانيا: لا يزال وضع النساء أسوأ مقارنة بالرجال

وكالة العمل بألمانيا: لا يزال وضع النساء أسوأ مقارنة بالرجال

لا يزال وضع النساء أسوأ مقارنة بالرجال من حيث الأجور وفرص الترقي في سوق العمل الألماني، وذلك وفقًا للبيانات التي نشرتها الوكالة الاتحادية للعمل في مدينة نورنبرج جنوبي ألمانيا اليوم الأحد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق الثامن من مارس الجاري.

وأوضحت الوكالة أن الرجال يتقاضون حاليًا 3649 يورو في المتوسط، بينما تتقاضى النساء حاليًا 3276 يورو فقط، وأشارت الوكالة إلى أن سد هذه الفجوة يسير بوتيرة بطيئة.

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية للوكالة اندريا ناليس: "لا يزال أمامنا طريق طويل".

وأضافت رئيسة الوكالة أن فرص الترقي تعد أقل بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال، وأوضحت ناليس أنه رغم أن نحو نصف جميع العاملين من النساء، فإن التمثيل النسائي في الوظائف الإشرافية والقيادية لا يزال متدنيًا حتى في حال توافر نفس المؤهل.

مشاركة النساء في القوى العاملة

ذكرت ناليس أن نسبة التمثيل النسائي في الوظائف الإشرافية والقيادية لا تزيد على 28% فقط، غير أن الاتجاه العام بات مواتيًا بالنسبة للنساء وتطورهن الوظيفي إذ استفادت النساء من نمو التوظيف في الأعمال الخاضعة للضمان الاجتماعي أكثر من الرجال.

وارتفعت نسبة توظيف النساء في الشريحة العمرية بين 15 عامًا وسن التقاعد من 51.2% إلى 59.2% في السنوات العشر الأخيرة، غير أن نصفهن يعملن بدوام جزئي، بينما وصلت هذه النسبة بين الرجال إلى 13% فقط.

وأشارت بيانات الوكالة إلى وجود فوارق واضحة على الصعيد الإقليمي، إذ ارتفعت نسبة مشاركة النساء في القوى العاملة في شرق ألمانيا بشكل واضح عن نسبة مشاركتهن في القوى العاملة في بعض مناطق غرب ألمانيا.