DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بودكاست "متمّم" يستعرض فرص وتحديات القطاع المالي في المملكة

بودكاست "متمّم" يستعرض فرص وتحديات القطاع المالي في المملكة
بودكاست
ناصر العجاجي تحدث عن برنامج تطوير القطاع المالي - حساب العجاجي على تويتر
بودكاست
ناصر العجاجي تحدث عن برنامج تطوير القطاع المالي - حساب العجاجي على تويتر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

استضاف برنامج بودكاست "متمّم" في موسمه الثاني مساعد مدير عام برنامج تطوير القطاع المالي ناصر بن عبد الله العجاجي في حلقة جديدة بعنوان: "القطاع المالي في المملكة.. فرص وتحديات"، تواكب انطلاقة النسخة الثانية من مؤتمر القطاع المالي الذي يعقد يومي 15 و16 مارس 2023 بالرياض.

وتحدث العجاجي عن برنامج تطوير القطاع المالي، موضحًا أنه عبارة عن جهود مشتركة بين العديد من الجهات الحكومية التي تهدف إلى تطوير القطاع المالي ودعم تنمية الاقتصاد الوطني تماشيا مع رؤية المملكة 2030، وتطوير السوق المالية السعودية لتكون سوقا مالية متقدمة، مشيراً إلى شركاء البرنامج الأساسيين ممثلين في وزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية.

تنفيذ مبادرات ومشاريع تحقق مستهدفات خطة تنفيذ البرنامج

سلط العجاجي الضوء على دور البرنامج في تعزيز وتمكين التخطيط الاستراتيجي والتوجه العام للقطاع المالي، سعيًا إلى تنفيذ المبادرات والمشاريع التي تحقق مستهدفات خطة تنفيذ البرنامج القائم على الجهات التنفيذية.

بودكاست

وأشار إلى لجنة برنامج تطوير القطاع المالي التي يرأسها وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان، بالإضافة إلى عضوية وزير الاستثمار م. خالد بن عبد العزيز الفالح، ووزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، ومحافظ البنك المركزي السعودي أيمن بن محمد السياري، ورئيس هيئة السوق المالية محمد بن عبد الله القويز، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" سامي بن إبراهيم الحسيني، ورئيس إدارة التمويل الاستثماري العالمي في صندوق الاستثمارات العامة فهد بن عبدالجليل السيف.

تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص

كما تحدث العجاجي عن ركائز البرنامج التي تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص، وتطوير سوق مالية متقدمة، إضافة إلى تعزيز وتمكين التخطيط المالي، موضحًا أن البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا خلال المرحلة السابقة.

كما يستمر عمله خلال المرحلة المقبلة بتمكين المؤسسات المالية في دعم القطاع الخاص، وضمان نمو سوق رأس مالية متقدمة عبر تعزيز خيارات التخطيط المالي، وزيادة حصة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في البنوك، وصولًا إلى الهدف الأساسي بمعدل 20% من المحفظة الإقراضية للبنوك.

كما سيعمل البرنامج على تطوير قطاع تأمين مستدام ومزدهر، وزيادة حصة المعاملات غير النقدية إلى 80% بحلول العام2030.

يذكر أن "بودكاست متمّم" هو أحد البرامج والأنشطة التي ينفذها مركز التواصل والمعرفة المالية (متمّم)، ويستهدف تعزيز مصادر المعرفة المالية، وإثراء الوعي والثقافة المالية والاقتصادية بشتى مجالاتها.