DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"نيويورك تايمز" تصف سيطرة الأوكران على باخموت بـ"الهشة"

"نيويورك تايمز" تصف سيطرة الأوكران على باخموت بـ"الهشة"
مركبة قتال أوكرانية قرب مدينة باخموت المتوقع سقوطها بأيدي الروس - رويترز
مركبة قتال أوكرانية قرب مدينة باخموت المتوقع سقوطها بأيدي الروس - رويترز

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن سيطرة القوات الأوكرانية على مدينة باخموت هشَّة، موضِّحة احتمالات سقوطها بين أيدي روسيا قريبًا.

وبحسب تقرير للصحيفة الأمريكية، فإن زيارة قائد القوات البرية الأوكرانية أمس الجمعة للمرة الثانية في أقل من أسبوع تمثّل انعكاسًا للموقف غير المستقر الذي تجد قوات كييف نفسها فيه وهي تتشبث بمواقعها في المدينة المنكوبة.

مكاسب روسية

مضى التقرير يقول: شنَّت روسيا هجومها للسيطرة على باخموت في أغسطس، ونادرًا ما يهدأ القتال منذ ذلك الحين، على الرغم من أن أوكرانيا وضعت دفاعًا صارمًا، إلا أن القوات الروسية حقَّقت في الأسابيع الأخيرة مكاسب عرضت الطرق الحيوية داخل وخارج المدينة للخطر.

وأشار إلى أن هذه الطرق حيوية لإعادة إمداد القوات، ولكن أيضًا للتراجع إذا لزم الأمر.

واستطرد: في الوقت الحاليّ، يقول القادة إنهم دفعوا القوات الروسية إلى التراجع قليلًا، مما قلل من خطر نيران المدفعية على طريق سريع رئيسي يؤدي إلى الجنوب الغربي من المدينة.

جنود أوكرانيون وسط هجوم روسي بالقرب من باخموت - رويترز

صمود أوكراني

أشار التقرير إلى أن القادة الأوكرانيين يرغبون في الصمود لأطول فترة ممكنة، مما يؤدِّي إلى إضعاف قوات العدوّ حتى لو لم يتمكنوا في النهاية من السيطرة على المدينة.

ونبّه إلى أن التحدي هو التوقيت، والتأكّد من أنه إذا أصبح الانسحاب ضروريًا، فيمكنهم تنفيذه بطريقة تقلل من الخسائر.

وتابع: نشر يفغيني بريغوزين، مؤسس قوات فاجنر التي ساعدت في قيادة هجوم روسيا على باخموت، مقطع فيديو يوم الجمعة يضايق الأوكرانيين، مدعيًا أنه لم يتبق سوى طريق واحد للفرار وحثّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي على الأمر بالانسحاب، وقال إن الكماشة تغلق فكيها.

ومضى التقرير يقول: ليست هذه هي المرّة الأولى التي يصدر فيها بريغوزين تصريحات جريئة، وقد ثبت خطأ عديد منها، لكن هشاشة القبضة الأوكرانية على باخموت كانت واضحة منذ أسابيع.

خسائر فادحة

نقل عن قائد في وحدة طائرات دون طيار قوله إنه وجنوده سينسحبون.

ولم يتّضح ما إذا كان ذلك من أجل السماح لهم بالراحة بعد معارك شاقة أم من أجل شيء آخر.

واستطرد التقرير: تعتبر معركة باخموت بالفعل أطول هجوم روسي متواصل في الحرب، حيث عانى كلا الجانبين خسائر فادحة.

وتابع: لم يكشف أي من الجانبين عن أعداد الضحايا، لكن القادة الأوكرانيين يزعمون بأنهم يقتلون ما يصل إلى 800 جندي روسي يوميًا.

ونقل في الختام عن مسعفين أوكرانيين في الجبهة قولهم إنهم يعالجون العشرات من جنودهم الجرحى كل يوم، في مؤشر على حدة القتال.