DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أسلحة إيران تشعل العالم.. ضبط شحنة «سابعة» مهربة للحوثي

أسلحة إيران تشعل العالم.. ضبط شحنة «سابعة» مهربة للحوثي
أسلحة إيران تشعل العالم.. ضبط شحنة «سابعة» مهربة للحوثي
صواريخ موجهة مضادة للدبابات أكدت البحرية الملكية البريطانية أنها إيرانية - رويترز
أسلحة إيران تشعل العالم.. ضبط شحنة «سابعة» مهربة للحوثي
صواريخ موجهة مضادة للدبابات أكدت البحرية الملكية البريطانية أنها إيرانية - رويترز

يتواصل النشاط البحري الإيراني الخبيث على نحو متزايد بالمنطقة، بعد سابع ضبطية لأسلحة ومخدرات في طريقها إلى الحوثي خلال الثلاثة الأشهر الماضية.

وأمس الخميس، قالت البحرية الأمريكية، إن الفرقاطة البريطانية «إتش إم إس لانكاستر» أوقفت القارب الصغير الذي يعتقد أنه من إيران في خليج عمان، واكتشفت نسخًا إيرانية من صواريخ 9 إم 133 كورنيت الروسية المضادة للدبابات وأجزاء من صواريخ متوسطة المدى.

وتأتي ضبطية شحنة الأسلحة القادمة من إيران في طريقها لـ ميليشيا الحوثي، في 23 فبراير بمساعدة قوات استطلاع أمريكية.

صواريخ باليستية

وزير الدفاع البريطاني بن والاس قال إن العملية تؤكد أهمية التصدي «للنشاط الذي يهدد السلام في العالم». وأضاف في بيان، بالقول: يؤكد ما قامت به السفينة «لانكستر» من عملية مصادرة للأسلحة، وهذا الوجود الدائم للبحرية الملكية في منطقة الخليج، التزامنا بالتمسك بالقانون الدولي والتصدي للنشاط الذي يهدد السلام والأمن في جميع أنحاء العالم.

وأوضح والاس أن الفحص الأولي للمضبوطات يشير إلى أن الطرود تشمل صواريخ إيرانية موجهة مضادة للدبابات ومكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، وأضافت إنها أبلغت الأمم المتحدة بعملية المصادرة.

وتمت ملاحقة السفينة بواسطة طائرة مروحية، وتجاهل المهربون في البداية التحذيرات و«حاولوا الإبحار نحو المياه الإقليمية الإيرانية، ولكن تم القبض عليهم قبل أن يتمكنوا من القيام بذلك»، بحسب البيان البريطاني الذي لم يكشف عن مصيرهم أو جنسياتهم.

وزير الدفاع البريطاني أكد إبلاغ الأمم المتحدة بالانتهاكات الإيرانية - أ ب

دعم أمريكي

من جهتها، قالت البحرية الأمريكية في بيان إنّها قدّمت دعمًا استخباراتيًا في مجال المراقبة للبحرية البريطانية، مشيرة إلى أن القارب كان في «طريق يستخدم تاريخيا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى اليمن».
وتابعت أنه في الأشهر الثلاثة الماضية، أدّت سبع عمليات ملاحقة قامت بها القوات البحرية الأمريكية والقوات الحليفة إلى مصادرة أكثر من 5000 قطعة سلاح و1.6 مليون طلقة ذخيرة و7000 مكون للصواريخ، ومخدرات تبلغ قيمتها السوقية نحو 80 مليون دولار.
وقال قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس في البحرين والقوات البحرية المشتركة نائب الأدميرال براد كوبر: «سنواصل العمل مع شركائنا في متابعة أي نشاط مزعزع للاستقرار يهدد الأمن والاستقرار البحري الإقليمي».
وقال: «هذه سابع ضبطية لأسلحة ومخدرات غير قانونية خلال الثلاثة الأشهر الماضية، كما أنها مثال آخر على النشاط البحري الإيراني الخبيث على نحو متزايد عبر المنطقة».
وتجري البحرية الأمريكية دوريات منتظمة في المياه الواقعة بالمنطقة، كما أنها تفتش سفنا أخرى.

رصد وضبط

بدورها، قالت البحرية الملكية البريطانية، إنها صادرت الشهر الماضي أسلحة إيرانية من قارب تهريب في المياه الدولية في خليج عمان، وكان من بينها صواريخ موجهة مضادة للدبابات.
وزادت: إن طائرة مراقبة واستطلاع مسيّرة تابعة للمخابرات الأمريكية رصدت القارب وهو يبحر باتجاه الجنوب قادمًا من إيران بسرعة عالية خلال ساعات الظلام، وتعقبته أيضًا طائرة هليكوبتر بريطانية.
وزارة الدفاع البريطانية قالت: إن القارب حاول في البداية الإبحار إلى داخل المياه الإقليمية الإيرانية عندما تلقى نداءً من البحرية الملكية، لكن فريقًا من مشاة البحرية الملكية أوقفه واعتلاه وصادر الطرود المشبوهة.
وجاءت هذه العملية في أعقاب عمليتين سابقتين صادرت خلالهما البحرية الملكية البريطانية أسلحة إيرانية في المنطقة في أوائل العام الماضي.

مستشعرات ارتطام إيرانية صادرتها البحرية الملكية البريطانية في خليج عمان - رويترز