DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قبل حدث 2023.. "الحج والعمرة" تُدرب قائدي الحُجاج

قبل حدث 2023.. "الحج والعمرة" تُدرب قائدي الحُجاج
قبل حدث 2023..
لقاء د. توفيق الربيعة ورئيس الوزراء الماليزي في كوالالمبور، لبحث سبل تطوير رحلة الماليزيين لمكة- حساب وزارة الحج والعمرة على تويتر
قبل حدث 2023..
لقاء د. توفيق الربيعة ورئيس الوزراء الماليزي في كوالالمبور، لبحث سبل تطوير رحلة الماليزيين لمكة- حساب وزارة الحج والعمرة على تويتر

أقامت وزارة الحج والعمرة مُمثلةً في "مركز ترخيص وتدريب العاملين في قطاع خدمة ضيوف الرحمن"، دورة تدريبية، تُعدّ الأولى من نوعها التي تقام خارج المملكة، لتدريب وتأهيل العاملين على خدمة ضيوف الرحمن من خارج المملكة للعمل خلال الحج، وذلك قبل قدومهم من بلادهم.

وبدأت أولى البرامج التدريبية في مملكة ماليزيا الاتحادية، بهدف رفع جودة الخدمات المُقدمة للحجاج، وتسهيل رحلتهم، وإثراء تجاربهم الدينية والثقافية، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

ويأتي البرنامج برعاية وحضور وزير الحج والعمرة د. توفيق بن فوزان الربيعة، على هامش زيارة رسمية يقوم بها لمملكة ماليزيا في وفد مكون من عدة جهات حكومية ومن ممثلي القطاع الخاص في السعودية، وبتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

تدريب قائدي مجموعات الحجاج

تهتم الدورة التدريبية الأولى من نوعها التي تقام خارج المملكة، بتدريب قائدي مجموعات الحجاج من بلد الحاج، ويقدمها "مركز ترخيص وتدريب العاملين في قطاع خدمة ضيوف الرحمن" بالتعاون مع شركة حجاج جنوب شرق آسيا "مشارق"، وسيتبعها العديد من الدورات في عدد من الدول الأخرى خلال الفترة المقبلة، بهدف تأهيل قائدي مجموعات الحجاج في بلادهم قبل بدء موسم الحج للعام الجاري 1444هـ - 2023.

برنامج توعية لرحلة الحاج

يتضمن البرنامج التدريبي، شرحًا مفصلًا لرحلة الحاج منذ بداية مغادرته بلاده، مرورًا بكل المرافق "قبل وأثناء وبعد تأدية نسك الحج"، والمهارات الحياتية أثناء أداء النسك.

كما يُقدم البرنامج توعية شاملة حول كل ما يتعلق بأداء مناسك الحج، بالإضافة إلى مهارات التفويج وإدارة الحشود البشرية في الحج، وحضر الدورة التدريبية، التي أُقيمت في "تابوج حاجي" بمدينة كوالالمبور أكثر من 30 قائدًا لمجموعات الحجاج.

رفع جودة الخدمات

يُذكر أن مركز ترخيص وتدريب العاملين في قطاع خدمة ضيوف الرحمن يستهدف التكامل مع كل الجهات العاملة في الحج والعمرة من داخل المملكة وخارجها، لمواكبة التطور في آليات العمل وأساليب تطبيقها من خلال تنمية وتطوير القدرات البشرية، التي تقوم بخدمة ضيوف الرحمن بشكل مباشر.

كما يسهم المركز في رفع جودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين من خدمات إدارية وميدانية، وتقديم أفضل البرامج التدريبية لإكساب المتدربين المهارات والسلوكيات اللازمة، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.