DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

غرامة 500 ريال.. انتهاء مهلة إسقاط المركبات المهملة والتالفة بالشرقية

غرامة 500 ريال.. انتهاء مهلة إسقاط المركبات المهملة والتالفة بالشرقية
غرامة 500 ريال.. انتهاء مهلة إسقاط المركبات المهملة والتالفة بالشرقية
إسقاط المركبات - اليوم
غرامة 500 ريال.. انتهاء مهلة إسقاط المركبات المهملة والتالفة بالشرقية
إسقاط المركبات - اليوم

تنتهي فترة المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات المهملة والتالفة، غدًا الأربعاء، 1 مارس 2023.

كانت منصة أبشر بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، أطلقت خدمة إسقاط المركبات، وتتيح للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط جميع أنواع المركبات المهملة والتالفة "خصوصي، نقل عام، نقل خاص، حافلة صغيرة عامة، حافلة صغيرة خاصة، أجرة، أشغال عامة، دراجة".

تساهم المبادرة في معالجة التشوّه البصري الذي تسببه المركبات داخل الأحياء السكنية، تصحيحًا للبيئة والمشهد الحضري لمدن ومناطق المملكة، وتمكين أصحاب المركبات من إسقاط مركباتهم دون التزامات مالية خلال المهلة التصحيحية، إذ لن يكون بمقدورهم الاستفادة من الميزة بعد انقضاء المهلة التصحيحية.

شروط إسقاط المركبات

حددت منصة أبشر الشروط والأحكام للمركبات المراد إسقاطها، إذ يجب ألا يكون على المركبة أي مستحقات مالية من رسوم مقررة وغرامات تأخير إن وجدت، ما لم يكن هناك استثناء نظامي صادر بهذا الشأن.

شملت الشروط؛ أن تكون رخصة سير المركبة سارية المفعول، ما لم يكن هناك استثناء نظامي صادر بهذا الشأن، ويجب أن يكون مالك المركبة على قيد الحياة، وألا يكون على المركبة طلب إسقاط قيد الإجراء.

كما يجب على ملّاك منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها -التشليح- ومحال مكابس الحديد الموافقة على التعهد بتسليم لوحات المركبة المسقطة للمرور خلال 5 أيام عمل من تاريخ إتمام عملية المبايعة.

وأشارت "أبشر"، إلى أنه لا يمكن إسقاط مركبة دون لوحات، إذ يتوجّب الإبلاغ عن فقدان اللوحة أولاً ثم التوجّه إلى منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها -التشليح- ومحال مكابس الحديد لإسقاط المركبة.

تنتهي فترة المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات المهملة والتالفة، غدًا الأربعاء - اليوم

خطوات إسقاط المركبات

أوضحت منصة أبشر، خطوات إسقاط المركبة، من خلال استعراض المراكز المعتمدة لإسقاط المركبات الموجودة في صفحة الخدمة.

وتحتوي المنطقة الشرقية بمدنها ومحافظاتها ومراكزها على 178 مركزًا معتمدًا لإسقاط المركبات.

وطلبت المنصة التوجّه للمركز المعتمد الذي جرى اختياره لإتمام اجراءات استلام المركبة المهملة أو التالفة من قبل منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها -التشليح- ومحال مكابس الحديد المعتمدة، وإتمام الاتفاق مع منشأة بيع المركبات على إسقاط المركبة، ثم إعطاء رمز التحقق المستلم الذي يصل إلى هاتف صاحب المركبة والخاص بإسقاط المركبة إلى منشأة البيع.

جزاءات مخالفة المركبات

حسب لائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 92 وتاريخ 1442/2/5هـ، فإنه يعاقب كل من يترك مركبة تالفة أو آلية معطلة في الساحات العامة أو المواقف العامة أو الشوارع العامة لفترة تزيد على 7 أيام، بغرامة مالية قدرها 500 ريال لكل مركبة أو آلية، مع حجز المركبة أو الآلية وفق الإجراءات الواردة في القواعد التنفيذية للائحة.