DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الشرقية.. 173 ألف زيارة للعيادات الافتراضية في 16 شهرًا

الشرقية.. 173 ألف زيارة للعيادات الافتراضية في 16 شهرًا
الشرقية.. 173 ألف زيارة للعيادات الافتراضية في 16 شهرًا
تسهل التواصل بين الأطباء والاستشاريين لمتابعة الحالات - اليوم
الشرقية.. 173 ألف زيارة للعيادات الافتراضية في 16 شهرًا
تسهل التواصل بين الأطباء والاستشاريين لمتابعة الحالات - اليوم

استفاد 114.700 مستفيد من خدمات العيادات الافتراضية في المنطقة الشرقية، من خلال تنفيذ 173 ألف زيارة خلال الفترة من مارس 2021 وحتى النصف الأول من 2022.

وكشف المدير التنفيذي للطب الاتصالي بتجمع الشرقية الصحي باسل الناجي، أن المنطقة من أعلى المناطق مشاركة وتوسعًا في أعداد المواعيد المنفذة عن بعد.

مواعيد وحالات

أوضح الناجي لـ«اليوم»، أن عدد المواعيد الافتراضية المنفذة خلال 2021، بلغت 68 ألف موعد استفاد منها 46700 شخص، في حين بلغت المواعيد الافتراضية المنفذة خلال النصف الأول من عام 2022م، 105 آلاف موعد لأكثر من 68 ألف مستفيد.

كوادر مؤهلة

بين الناجي أن الطب الاتصالي «الافتراضي»، هو أي تواصل عن بعد بين مقدم الخدمة الطبية من الكوادر المؤهلة، وبين المرضى والمستفيدين من الخدمة الصحية عبر وسائل التواصل الإلكترونية، سواء كانت مرئية أم صوتية.

وأوضح أنه يرتكز على عدة مسارات رئيسية، منها العيادات والإحالات الافتراضية، وهي مواعيد طبية افتراضية مجدولة لمريض محدد مع مقدم الخدمة الصحية في منشأة طبية محددة.

المدير التنفيذي للطب الاتصالي بتجمع الشرقية الصحي باسل الناجي - اليوم

الاستشارات الطبية

أشار الناجي إلى أن الاستشارات الطبية الافتراضية، هي استشارات طبية يحصل من خلالها المستفيد على خدمة الاستشارة بشكل فوري من خلال قنوات التواصل المعتمدة، سواء هاتفيًا من خلال الاتصال برقم خدمات وزارة الصحة 937، أم تطبيق «صحتي» التابع للوزارة.

إضافة إلى الدعم الطبي عن بعد من خلال تواصل فوري افتراضي بين الكوادر الطبية المتخصصة، لتقديم استشارات طبية ضرورية لخدمة المريض بمسارات متخصصة، منها مسار تطبيب السكتات الدماغية عن بعد والاستشارات الافتراضية بوحدة العناية الحرجة.

فوائد متعددة

لفت الناجي إلى أن للطب «الافتراضي» عدة فوائد، منها حصول المستفيد على الخدمة الصحية من أي مكان بكل يسر وسهولة، دون تكبد عناء السفر وحفظًا للمال والجهد والوقت، وسهولة وسرعة التواصل مع الطبيب المعالج لضبط ومتابعة الأمراض المزمنة، وتحديث خطط العلاج متى ما لزم الأمر، وتقليل عدد الزيارات غير الطارئة للمراكز الصحية والمستشفيات، وتقليل العبء على المنشآت الصحية، وتخفيف الازدحام غير الضروري لضمان تقديم خدمة أفضل للمرضى، وتسهيل عملية التواصل، وتقديم الاستشارات الطبية بين الكوادر الصحية عن بعد.

الخدمة توفر على المرضى الجهد والوقت - اليوم

جائحة كورونا

ذكر الناجي أن خدمة العيادات الافتراضية أطلقتها وزارة الصحة في إبريل عام 2020م، وذلك بالتزامن مع جائحة فيروس كورونا من أجل تسهيل وصول المستفيدين للخدمات الصحية، في ظل ظروف الجائحة باستخدام أحدث وسائل تقنية المعلومات والاتصالات الإلكترونية.

وبيَّن أن خدمة العيادات الافتراضية تنطبق في معظم الأحيان على مرضى المتابعة، بعد إقرار الطبيب بعدم الحاجة للحضور الشخصي للمريض في المواعيد القادمة، ويمكن تقديم الخدمة بشكل مرضٍ عن بعد.

مبادرات وبرامج

أكد المدير التنفيذي للطب الاتصالي بتجمع الشرقية الصحي، أن الوزارة تطمح إلى أن تتجاوز نسبة المواعيد الافتراضية 20% من إجمالي المواعيد، وكذلك تفعيل جميع المبادرات والبرامج الخاصة بالطب الافتراضي.