DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مطالب "سيدة الجبل" لنواب لبنان: تسليم سلاح "حزب الله" وانتخاب رئيس فورًا

مطالب "سيدة الجبل" لنواب لبنان: تسليم سلاح "حزب الله" وانتخاب رئيس فورًا
مطالب
مشروع إيران واحتلالها للبلاد مرفوض من جميع اللبنانيين - اليوم
مطالب
مشروع إيران واحتلالها للبلاد مرفوض من جميع اللبنانيين - اليوم

وجه "لقاء سيدة الجبل" نداء إلى نواب الأمة، خاصة المعارضين بمطالبة "حزب الله" بتسليم سلاحه إلى الدولة وفق الدستور ووثيقة الوفاق الوطني.

وأشار التجمع السياسي إلى أن لقاء باريس الخماسي نقل ملف رئاسة الجمهورية من إطاره المحلي البحت إلى الإطار العربي والدولي، إذ شكل هذا اللقاء مجموعة عمل ثابتة لمتابعة الشأن اللبناني بدءًا من أزمة رئاسة الجمهورية.

ضرورة الاهتمام العربي الدولي بلبنان

وأشار اللقاء في بيان إلى "أن الاهتمام العربي والدولي بلبنان ضروري ومهم، إلا أن الأكثر أهمية وضرورة هو المبادرة السياسية الداخلية لمواكبة هذا الاهتمام الدولي".

وأكد أن أي مبادرة داخلية بشأن رئاسة الجمهورية يجب أن ترتكز على الدستور، وبالتحديد على المادة 74 التي تنص على أنه "إذا خلت سدة الرئاسة بسبب وفاة الرئيس أو استقالته أو أي سبب آخر فلأجل انتخاب الخلف يجتمع المجلس فورًا بحكم القانون".

ورأى اللقاء أن "على نواب الأمة خاصة المعارضين، مطالبة حزب الله بتسليم سلاحه للدولة وفق الدستور ووثيقة الوفاق الوطني، وألا يتنصلوا من إلزامية المادة 74 من الدستور التي تدعوهم إلى انتخاب رئيس فورًا، فالدستور يطبق كاملًا لا منقوصًا".

جلسة مجلس النواب اللبناني تفشل في انتخاب رئيس جديد للجمهورية - اليوم

فرض "حزب الله" لمرشحه بحجة التوافق والحوار

لفت اللقاء إلى أن "حزب الله يسعى كما فعل في عام 2016 بانتخاب العماد ميشال عون، إلى فرض مرشحه على اللبنانيين بحجة التوافق والحوار، والرد الوحيد عليه يكون بانتخاب رئيس جديد للجمهورية دون تأجيل كما ينص عليه الدستور، لا بالحوار من أجل انتخابه".

كما توجه اللقاء إلى الإعلام اللبناني والعربي والدولي للمطالبة بمؤازرة الشعب الواقع تحت نير الاحتلال الإيراني للبنان بواسطة سلاح حزب الله.

ولفت إلى أن هذه المؤازرة تبدأ بالإضاءة على تعطيل حزب الله وحلفائه للانتخابات الرئاسية، والضغط على نواب الأمة من أجل أن ينتخبوا رئيسًا للجمهورية وفق المادة 74 من الدستور، ثم يطالبون العرب والعالم بدعمه لإنقاذ لبنان.