DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ضررها قد يصل للوفاة.. كيف تتخلص من إدمان الهواتف الذكية؟

ضررها قد يصل للوفاة.. كيف تتخلص من إدمان الهواتف الذكية؟
ضررها قد يصل للوفاة.. كيف تتخلص من إدمان الهواتف الذكية؟
يتسبب إدمان الهاتف في مخاطر قد تصل للوفاة - مشاع إبداعي
ضررها قد يصل للوفاة.. كيف تتخلص من إدمان الهواتف الذكية؟
يتسبب إدمان الهاتف في مخاطر قد تصل للوفاة - مشاع إبداعي

تسهِّل الهواتف الذكية حياة البشر، وتفيد وسائل التواصل في التقريب بين الناس، وإعلامهم بمستجدات ما يحصل في العالم، أما ألعاب الفيديو فهي مرفه نافع يروِّح اللاعب بها عن نفسه، ليستكمل أعماله فيما بعد.

تلك كانت الأغراض الأصلية من صنع الوسائل السابقة، قبل أن تتحول على البشر وتنقلب منافعها إلى مضار مهلكة في بعض الأحيان.

فاستخدام الهواتف في تصفّح السوشيال ميديا أو لعب ألعاب الفيديو، يتحول إلى إدمان في كثير من الأحيان، ويرافقه أمراض نفسية وجسدية على المدمن.

وتجنبًا للوقوع في فخ الهواتف الذكية، والوقوع فريسة لتطبيقاتها، من المهم معرفة كيفية تجنب إدمانها.

بينها الانتحار.. مخاطر إدمان الهاتف

يقترن استخدام الهاتف بكثرة مفرطة، والدخول في مرحلة إدمانه، بالمعاناة من عدد من العلل الجسدية والنفسية.

ويتسبب إدمان الهواتف والسوشيال ميديا في الإصابة بالقلق والاكتئاب والاضطراب وعدد من الأمراض النفسية، التي ينتهي بعضها بالانتحار، بحسب ما تورده مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهو بذلك لا يختلف عن إدمان المخدرات كثيرًا.

إضافة لذلك فإن استخدام الهاتف في الليل، يؤدي إلى السهر لساعات متأخرة عن غير قصد، وهو ما يصل بالشخص إلى الإصابة بالإرهاق الجسدي وقلة التركيز، زيادة عليها كل ما يتسبب به قلة النوم من علل، تشمل السمنة وأمراض قلبية وسكتات دماغية، وغير ذلك من الحالات الصحية الخطيرة التي قد تؤدي للوفاة.

تخلص من إدمان الهاتف

يمكن أن تتخلص من إدمان الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعية، عبر اتباع عدد من النصائح التي تنقلها شبكة "سي إن بي سي" عن أستاذ علم النفس بجامعة ولاية كاليفورنيا، لاري روزين، كالتالي:

جدوِل تصفحك

تعني جدولة التصفح، استخدام الهاتف الذكي وتطبيقاته وفقًا لجدول مُحدَّد بوقت، ولتنفيذ ذلك يمكن تعيين منبّهات لتُعلمك بالوقت المحدد لاستخدام الهاتف والانتهاء منه.

أوقف الإشعارات الفورية

من خلال إعدادات التطبيقات في هاتفك، يمكنك إيقاف خدمة الإشعارات الفورية التي ترسلها تلك التطبيقات، والتي تسبب تشتت الشخص من ناحية، ومن ناحية أخرى تغريه بالنظر إلى الهاتف، واستعماله في أوقات كثيرة متسببة في إدمانه غالبًا.

يفيد وقف الإشعارات الفورية في تجنب إدمان الهاتف - مشاع إبداعي

أزِل التطبيقات المغرية من الواجهة

بعض التطبيقات مغرية لاستخدامها، مثل فيس بوك أو إنستجرام أو ببجي بالنسبة للشباب، لذا يضعونها في واجهة الهاتف الرئيسية كي لا يفوت الشخص أي إشعار منها! لذا من المهم لمن يريد تقليل مدة استخدامه للهاتف إبعاد تلك التطبيقات عن ناظره، وإدخالها في الصفحة الجانبية من الهاتف.

أبعِد الهاتف عن مكان نومك

لا تستخدم الهاتف في غرفة نومك، لأن ذلك يعرِّضك أكثر لمضاره، فاستخدام الهاتف قبل النوم يفضي بالشخص إلى السهر المتأخر، واستخدامه بعيد الاستيقاظ يضيع الوقت المهم في الصباح، ويشغل الذهن.

والمهم في كل ذلك أن تتحلّى بالإرادة لمنع نفسك من الانزلاق لإدمان الهاتف، والالتزام بتوقيتات محددة لاستخدامه.