DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يوم التأسيس.. فعاليات متنوعة وأعلام وإضاءات تزين المباني والطرق

يوم التأسيس.. فعاليات متنوعة وأعلام وإضاءات تزين المباني والطرق
يوم التأسيس.. فعاليات متنوعة وأعلام وإضاءات تزين المباني والطرق
أمانة الجوف تكمل استعداداتها للاحتفال بيوم التأسيس - حساب الأمانة على تويتر
يوم التأسيس.. فعاليات متنوعة وأعلام وإضاءات تزين المباني والطرق
أمانة الجوف تكمل استعداداتها للاحتفال بيوم التأسيس - حساب الأمانة على تويتر

تحتفي المملكة العربية السعودية غدًا الأربعاء الموافق 22 من فبراير 2023م، بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية، في منتصف عام 1139هـ الموافق فبراير من عام 1727م، على يدي الإمام محمد بن سعود، رحمه الله.

وتجسِّد هذه المناسبة الوطنية التي تقام تحت شعار "يوم بدينا"، معاني الاعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها، منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل 3 قرون، وعاصمتها الدرعية، ودستورها القرآن الكريم، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، حتى وقتنا الحاضر.

الشرقية.. 24 ألف علم ولوحة إعلانية بالشوارع والميادين

أنهت أمانة المنطقة الشرقية استعداداتها وتجهيزاتها للاحتفاء بيوم التأسيس، من خلال حزمة من البرامج والتجهيزات والفعاليات، التي تضمنت نشر الأعلام في الطرق الرئيسية والميادين والواجهات والأماكن العامة، وكذلك الشاشات الإعلانية الإلكترونية التي تحمل شعار التأسيس، وإضاءات الزينة، والمجسمات.

ووضعت الأمانة اللوحات الجمالية التعبيرية عن يوم التأسيس على امتدادات الطرق الرئيسية، والشوارع، والساحات المختلفة، والميادين، إضافة إلى المنشآت والمباني البلدية بالإنارة الجمالية والأضواء والزخارف الشعبية التي تجسد هذا اليوم.

وأكّدت الأمانة أنها نفذت جميع أعمال التجهيزات وفق خطة استباقية، خاصة بمناسبة يوم التأسيس، من خلال تركيب 2306 ألواح أعمدة إنارة تجميلية، و33 شاشة تلفزيونية تحتوي على ملامح وصور وعبارات لهذا اليوم، وتركيب 13470 من الأعلام، بالطرق والميادين، و10740 لوحة إعلانية تحمل هوية يوم التأسيس، وتحاكي قصة التأسيس موزعة على طرق وشوارع حاضرة الدمام.

وأشارت إلى تزيين 21 من مباني التابعة للأمانة، وكذلك تنظيم 11 فعالية في عدد من المواقع في عدد من المدن أبرزها، حديقة الملك فهد "الميادين" وكورنيش "تكية"، إضافة إلى العرض المرئي ثلاثي الأبعاد واحتفالات زي التأسيس في كورنيش الخبر الشمالي.

وأوضحت أن الفعاليات تشمل العرضة السعودية بميدان العرضة بالواجهة البحرية، وشاطئ نصف القمر الصدف، وممشى جوان بصفوى في محافظة القطيف، والملعب الرياضي، والمركز الحضاري والألعاب النارية بالواجهة البحرية بالدمام والتي تستمر على مدى 4 أيام، إضافة إلى أنه سيتم توزيع أكثر من 7800 هدية تذكارية.

وأضافت أنه تم وضع خطة لأعمال النظافة، من خلال نشر عمال النظافة والآليات، في المواقع التي ستشهد إقبالًا من الزوار على الفعاليات والأماكن العامة، إضافة إلى تكثيف أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية بالمنطقة.

جدة.. 41 فعالية ومبادرة

تطلق أمانة محافظة جدة خلال احتفالات يوم التأسيس 41 فعالية ومبادرة، تستمر 3 أيام على الطرق الرئيسة والميادين والمباني والبوابات وعدد من المواقع.

وتشمل الفعاليات أعلام الزينة والإضاءة، وإطلاق المسابقات والفنون الشعبية والتشكيلية، وجدارية يوم التأسيس، ونشر التهنئة والشعارات على الشاشات واللوحات الإعلانية، إضافة إلى مسابقات للأطفال.

تتضمن الفعاليات عروض الإضاءات والهوية بمبنى الأمانة، وبوابات جدة، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي، وميادين "الكرة الأرضية والقناديل والنورس"، إلى جانب عدد من الفعاليات في حديقة الأمير ماجد.

وأوضح وكيل الأمين لخدمة المجتمع المهندس لؤي عبده، أن عروض الفنون الشعبية سيحتضنها مركز الملك عبد العزيز الثقافي بأبرق الرغامة.

ولفت إلى أن الاحتفالات المصاحبة ستشمل المراكز التجارية، بجانب تفعيل الشاشات واللوحات الإعلانية على الطرق والشوارع الرئيسة لنشر التهنئة بيوم التأسيس.

كما تتمثل مبادرات يوم التأسيس التي أطلقتها الأمانة، في حفل "يوم بدينا" مركز حي النهضة، إلى جانب زراعة الشتلات في حدائق جدة، وزيارة مرضى مستشفى الملك عبدالعزيز، وتكريم ذوي الإعاقة في فندق آيسكوت، فضلًا عن مبادرة "بسطة ماركت" بمركز المعارض والمؤتمرات.

تبوك.. قوالب إبداعية مبتكرة تجسد إنجازات المملكة

أكملت عدد من الجهات الحكومية والأهلية بمنطقة تبوك استعداداتها لتنظيم باقة من الأنشطة والفعاليات الثقافية في يوم التأسيس، عبر قوالب إبداعية مبتكرة تجسد إنجازات أبناء المملكة منذ تأسيسها.

وتسعى القطاعات الحكومية والأهلية من خلال هذه الفعاليات إلى تقديم قصة يوم التأسيس في قالبٍ إبداعي تعيد من خلاله إحياء ذكرى التأسيس وصولًا إلى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، والتي أسهمت في تعزيز البناء والوحدة والتطور.

وأعدت وزارة الثقافة بدورها فعاليات رئيسية على مدى 3 أيام بالحديقة المركزية بمدينة تبوك تتمثّل في أنشطة ثقافية من ندوات ومحاضرات يشارك فيها عدد من المثقفين بالمنطقة، ومكتبة عامة، وشاشات عرض للأفلام الوثائقية.

وتتضمن العروض المسرحية، إضافة إلى فلكلورات شعبية لجميع مناطق المملكة، وحرف يدوية، وأركان شعبية، وأركان خاصة بالأزياء والمنسوجات السعودية، وورش تدريبية للحرف التراثية، والمنسوجات، وأركان للمطاعم والمقاهي، وأجنحة خاصة بالعطارة وصانعي العطور والبخور، وفعاليات موسيقية وعزف غنائي طوال أيام المهرجان.

ويقيم فرع وزارة الرياضة من جهته غدًا ولمدة يوم واحد متحفاً لعروض الخيل والهجانة وسيارات تراثية وكلاسيكية ودوري كرة قدم وسلة لأندية المنطقة والسباحة لجميع الفئات العمرية، فيما سيقيم مركز بن عاصي للفروسية والتراث وعلى مدى ثلاثة أيام جملة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والتاريخية والعروض الوطنية.

الجوف.. رفع الأعلام والزينة وصور القيادة الرشيدة

أكملت أمانة منطقة الجوف وبلدياتها استعداداتها للاحتفال بيوم التأسيس الذي يصادف الثاني والعشرين من فبراير كل عام، حيث تحتفل المملكة بهذه الذكرى غدا الأربعاء تحت شعار "يوم بدينا".

وكشف المتحدث الرسمي للأمانة عمر الحموان عن اكتمال تجهيزات الأمانة وبلدياتها للاحتفال بذكرى يوم التأسيس الغالية على القلوب من خلال تهيئة الشوارع والميادين والحدائق، ورفع الأعلام والزينة المضيئة وصور القيادة الرشيدة، وتفعيل الشاشات واللوحات الإعلانية في الطرق والميادين وعدد من المواقع بعبارات التهنئة، إلى جانب عدد من الفعاليات والمبادرات المتنوعة للاحتفال بذكرى يوم التأسيس.

وأكد حرص الأمانة على الاستعداد المبكر لكافة المناسبات الوطنية وتعزيز مشاعر الانتماء والفخر بالوطن في نفوس المواطنين بهذه المناسبة.

50 فعالية في جامعة الملك عبد العزيز

أيضًا أطلقت جامعة الملك عبدالعزيز أكثر من 50 فعالية وذلك احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس.

ويشتمل الاحتفال على العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج في جميع قطاعات الجامعة، والتي يشارك فيها الطلبة ومنسوبي الجامعة ومنها العرضة السعودية وألعاب شعبية، والخيمة التراثية، وركن الأزياء التراثية والأكلات الشعبية.

كما يشمل ركن التأسيس حيث تعرض فيه معلومات تاريخية، ومعرض صور ورسم لبعض الاعمال الفنية الوطنية في أحد مرافق الجامعة وإقامة معرض افتراضي للصور الفوتوغرافية، وعروض مسرحية ومسابقات ثقافية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعة، بالإضافة إلى مسابقات أفضل زي شعبي، وأفضل طبق شعبي.

6 مواقع تستضيف احتفالات محافظة عنيزة

في محافظة عنيزة خُصصت ستة مواقع لاستضافة احتفالات المحافظة، وهي سوق المسوكف التراثي، وحديقة الاشرافيه، وحديقة المطار، وديوانية الرعيل الأول، وساحة البوليفارد، وبيت البسام التراثي.

تُقام الفعاليات على مدى ثلاثة أيام بدأ من غدًا، وتتضمن مسيرة الخيالة والسيارات الكلاسيكية وأركان الحرفيين والأسر المنتجة ومعرض الزي الشعبي السعودي، وركن الطفولة واستديو التأسيس ومعرض العملات السعودية القديمة ولوحة المشاعر الوطنية والفنون الشعبية وعروض مرئية.

عروض فنية وفعاليات ثقافية بمركز إثراء

يطلق مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) عددًا من الفعاليات احتفالاً بذكرى يوم التأسيس لمدة ثلاثة أيام، في مركز إثراء بالظهران، لتعريف الزوّار بقصص الأجداد.

وتتضمن فعالية "صقور السعودية" التي تتيح للزوار التعرف على أنواع الصقور وأدوات الصقارة المختلفة، وفعالية "تراثنا فخرنا" التي تضم عروضًا موسيقية ومجموعة من الأناشيد والفنون الأدائية.

وفعالية "جوهرة المملكة" التي تستعرض العرضة السعودية، إضافة إلى عروض طائرات "الدرون" ومعرضًا فنيًا تشكيليًا، وفعالية "صوت لاينقطع" التي جمعت بين الفنّ المعاصر وحرفة حياكة السدو.

كما تشمل فعالية المركز، صورًا تذكارية، إضافة إلى العروض المسرحية التفاعلية ضمن فعالية "إرث وآثار"، و "قصتنا يوم بدينا" التي تحكي قصصاً مختلفة عن مدن المملكة ممزوجة بعبق الماضي.