DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تعليم مكة.. ورشة عمل لـ "تعزيز الانضباط المدرسي"

تعليم مكة.. ورشة عمل لـ "تعزيز الانضباط المدرسي"
تعليم مكة.. ورشة عمل لـ
جهود كبيرة للمدارس في تحقيق الانضباط المدرسي - اليوم
تعليم مكة.. ورشة عمل لـ
جهود كبيرة للمدارس في تحقيق الانضباط المدرسي - اليوم

عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ورشة عمل "تعزيز الانضباط المدرسي.. مقترحات وحلول"نظرًا إلى أهميته في تعزيز قيم الإيجابية والانضباط في تجويد نواتج التعلم، وكذلك الاستفادة من التجارب المتميزة في الميدان التربوي في تحقيق الانضباط المدرسي لدى أبنائنا الطلبة في مدارس التعليم العام، وذلك بمقر مكتب التعليم جنوب مكة المكرمة "بنين - بنات".
شارك 100 مشارك ومشاركة في 6 ورش بمقر المكتب و 4 مدارس بنين وبنات، وتستهدف الورشة عددًا من مديري ومديرات مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية ووكلاء ووكيلات شؤون الطلبة، وعددًا من المعلمين والمعلمات والموجهين والموجهات الطلابيين وأولياء الأمور.

عملية الانضباط المدرسي

قال المساعد للشؤون التعليمية: أنه "انطلاقًا من توجيهات وزارة التعليم بهدف عملية الانضباط المدرسي، التي يتشارك فيها كل من المنزل والمدرسة لإنجاح العملية التعليمية، للاستفادة من أيام الدراسة وأسبوع الاختبارات الشفوية واستمرار الدراسة جاءت هذه الورشة".

وشدَّد على ضرورة الاهتمام والحرص على تحقيق الانضباط المدرسي، وتفعيل اليوم الدراسي ومتابعة الدروس والطلاب وتنفيذ الإجراءات النظامية التي تحقق ذلك.

الانضباط المدرسي عملية تكاملية

قال المساعد للشؤون التعليمية إن "الانضباط المدرسي عملية تكاملية، تبدأ من المعلم ومدير المدرسة ووكلائها والموجهين الطلابيين، بالتعاون مع أولياء الأمور، سعيًا وراء تحقيق الهدف المنشود من الانضباط المدرسي، والذي يعود بالنفع على أبنائنا الطلاب؛ وأن ذلك معين للانضباط في اليوم الدراسي".
وأكَّد تعزيز الانضباط المدرسي والتقيد بتنفيذ الإجراءات والتعليمات، ومتابعة ممارسة قادة المدارس ووكلائها والموجهين الطلابيين صلاحياتهم في تفعيل ذلك، والتأكيد على المعلمين باستمرار التدريس والشرح والإيضاح.

أهمية التزام الطالب بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالسلوك والمواظبة - اليوم

قواعد تنظيم السلوك والمواظبة

أشار المساعد إلى تعزيز الممارسات التدريسية، وتطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة بحق المتغيب دون عذر، مع إشعار ولي الأمر بالدرجات المحسومة، والاهتمام بقواعد السلوك والمواظبة التي تؤدي لضبط السلوك والمواظبة لدى طلاب التعليم العام، بما يتوافق مع المبادئ الإسلامية والقيم وثقافة المجتمع، ليكونوا أجيالًا قادرة على تحمل المسؤولية تجاه ذواتهم وأسرهم ووطنهم.

ولفت النظر إلى أهمية تعزيز العلاقة والتواصل بين أولياء أمور الطلاب والمدرسة، لرفع دافعية التعلم لدى الطلاب وتحسين مستوى أدائهم وتفعيل ما يصدر من أنظمة وتعليمات، والجدية في انتظام وسير الدراسة بشكل فعلي، من أول يوم إلى آخر يوم دراسي.

وأكد أهمية التزام الطالب بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالسلوك والمواظبة، وأهمية الاجتماع بأولياء الأمور وتبصيرهم بدورهم في تحقيق الانضباط.

رصد وإدخال الغياب يوميًا في برنامج "نور"

نوه المساعد بضرورة متابعة مديري المدارس في رصد وإدخال الغياب يوميًا، وتثبيته في برنامج "نور" وتولي قائد المدرسة الإشراف المباشر على ذلك، ورصد وتثبيت الغياب أولًا بأول، وتكريم من انتظم في الحضور والانصراف، مع تكثيف التوعية الإعلامية، وتعزيز الدافعية لتحقيق الانتظام الدراسي.
من جهته أبان مدير إدارة الإشراف التربوي فايز النفاعي، أن تعاون المدرسة والأسرة مهم في تحقيق الانضباط؛ مشيرًا لدور التوجيه الطلابي في تقديم البرامج المساعدة في ذلك؛ وأن كل ذلك حرصًا على أبنائنا الطلاب والاهتمام بمصلحتهم.

وأشار لأهمية المتابعة بشكل جاد لموضوع الانضباط، ودوره في مصلحة الطالب، فلن يحقق الطلاب أي تميز دراسي دون انضباط، متمنيًا أن تخرج الورشة بتوصيات تساهم في تحقيق الهدف المنشود.

الورشة تستهدف الميدان التعليمي

من جانب آخر أشاد مدير إدارة التوجيه الطلابي سليمان الفيفي، بالجهود الكبيرة للمدارس في تحقيق الانضباط المدرسي، وأن هذه الورشة تستهدف الميدان التعليمي، بما في ذلك أولياء الأمور لمناقشة الانضباط المدرسي، والعوامل المؤدية إلى تعزيزه.
وتناولت الورشة الآثار "النظامية - السلوكية - القانونية - الاجتماعية" المترتبة على عدم دقة رصد الغياب في المدارس، وأفضل الممارسات المطبقة حاليًا على مستوى "المدرسة - المكتب - الإدارة " في تعزيز الانضباط المدرسي، والحلول "تقنية؛ سياسات؛ تثقيفية؛ متابعة" على مستوى المدرسة والمكتب والإدارة.