DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فئات ممنوعة من تناول القهوة.. هل أنت منهم؟ 

فئات ممنوعة من تناول القهوة.. هل أنت منهم؟ 
فئات ممنوعة من تناول القهوة.. هل أنت منهم؟ 
رغم فوائدها فإن القهوة قد تتسبب في مخاطر صحية لدى بعض الفئات- مشاع إبداعي
فئات ممنوعة من تناول القهوة.. هل أنت منهم؟ 
رغم فوائدها فإن القهوة قد تتسبب في مخاطر صحية لدى بعض الفئات- مشاع إبداعي

تُعد القهوة خيارًا جيدًا للحصول على دفعة من النشاط صباحًا، أو التغلب على النعاس وانخفاض الطاقة في منتصف اليوم خلال العمل، فضلًا عن فوائدها الصحية المتعددة، التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وتمنع مخاطر الإصابة بفشل القلب.. وغيرها من المزايا الصحية.

لكن بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون للقهوة آثار جانبية سلبية أكثر من الإيجابية، على سبيل المثال، قد تتسبَّب القهوة أحيانًا في القلق أو التوتر، أو ربما تؤدّي إلى زيادة التبول.. كذلك تؤثر في بعض الفئات بنتائج سلبية على عكس ما تتميز به.. فما الحالات التي يُنصح فيها بعدم تناول القهوة؟

القولون العصبي

يؤثر الكافيين في الجهاز الهضمي لدى بعض الناس، خاصة المصابين بمتلازمة القولون العصبي، هذا يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالإسهال، وفقًا لموقع eatthis.

فرط نشاط المثانة

يُنصح دائمًا بعدم تناول فنجان كبير من القهوة قبل رحلة طويلة، خاصة إذا كانت فترات الاستراحة عند دورات المياه محدودة، فتناول الكافيين يمكن أن يزيد من تكرار التبول، وفي حالة عدم شرب القهوة بانتظام فيكون شرب القهوة وقتها أكثر حساسية في هذه الحالة.

مشكلات وأمراض القلب

يتسبب الكافيين الموجود بالقهوة في زيادات مؤقتة بضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ومن المهم لأي شخص يعاني أمراضًا قلبية موجودة مسبقًا أن يتحدّث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص به بشأن ما إذا كان استهلاك القهوة آمنًا أم لا.

الحمل والرضاعة

توصي الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد بالحدّ من تناول الكافيين لتقليل مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، ويشير الخبراء إلى ضرورة الرجوع إلى الطبيب لمعرفة مدى إمكانية شرب القهوة عند الحمل من عدمه.

وبما أن الكافيين مدر للبول، فإن القلق هو أن الأم المرضعة قد تكون معرضة لخطر الإصابة بالجفاف، وتقترح جمعية الحمل الأمريكية تجنب الكافيين قدر الإمكان في أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

اضطرابات النوم

يقول الخبراء إن تناول القهوة باستمرار قد يؤدي إلى قلة النوم والإرهاق، لذلك يُنصح بتجنب الكافيين قبل 6 ساعات على الأقل من موعد النوم، ورغم ذلك فإن هناك دراسات تشير إلى أن تناول الكافيين حتى قبل هذه الساعات من الذهاب إلى السرير، لديه القدرة على تعطيل أنماط النوم.

الأطفال أقل من 12 عامًا

في حين أن الكافيين يمكن أن يجعل أي واحد منا عصبيًا قليلاً، إلا أنه قد يكون له آثار جانبية أكثر وضوحًا وخطورة عند تناول جرعات أصغر عند الأطفال، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين لدى الأطفال إلى زيادة معدل ضربات القلب، ومشاعر القلق وصعوبة التركيز واضطراب المعدة.

القهوة عند الأطفال أيضًا يمكن أن تخفي إشارات الجوع، لذلك قد لا يحصلون على التغذية التي يحتاجون إليها للنمو والتطور.