DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مساحة لرواد الفكر والخبراء.. انطلاق منتدى المدينة المنورة الذكية 2023

مساحة لرواد الفكر والخبراء.. انطلاق منتدى المدينة المنورة الذكية 2023
مساحة لرواد الفكر والخبراء.. انطلاق منتدى المدينة المنورة الذكية 2023
إطلاق أعمال "منتدى المدينة المنورة الذكية" (SMF2023)، في نسخته الثانية - واس
مساحة لرواد الفكر والخبراء.. انطلاق منتدى المدينة المنورة الذكية 2023
إطلاق أعمال "منتدى المدينة المنورة الذكية" (SMF2023)، في نسخته الثانية - واس

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، نائب أمير المنطقة، أعمال "منتدى المدينة المنورة الذكية" (SMF2023)، في نسخته الثانية، والذي تنظمه هيئة تطوير المنطقة، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، بحضور أكثر من 40 متحدثًا من أكثر من 20 دولة حول العالم.

واطلع سمو نائب أمير المنطقة فور وصوله إلى مقر انعقاد المنتدى بمركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات، على ركن منصة "رسيل"، أول منصة للمدن الذكية في المملكة تعتمد على البيانات والتقنيات مفتوحة المصدر، لتسهم في تحسين جودة حياة السكان وإثراء تجربة الزوار.

وافتتح سموه معرض "تناغم المدينة" للفنانة السويسرية -الفرنسية كاترين جفيلر، الذي يستعرض لأول مرة صور مدينة سعودية بتوأمة NFT باستخدام تقنية البلوكتشين، ضمن معرض فني معاصر.

التجربة الوطنية للمدينة المنورة في التحول إلى مفهوم المدينة الذكية

أكد أمين منطقة المدينة المنورة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة المهندس فهد بن محمد البلهيشي، خلال الكلمة الافتتاحية، منافسة المملكة للوصولِ إلى مستوياتٍ قياسيةٍ في مجالاتِ تنميةِ المدنِ وتحقيقِ الاستدامة.

واستعرض التجربة الوطنية للمدينةِ المنورة في التحولِ إلى مفهومِ المدينةِ الذكيةِ، والتي تأتي في إطار تحسين جودةِ الحياةِ للسكان وإثراءِ تجربةِ ضُيوف الرحمن زوار المسجدِ النبويِ، انطلاقًا من دعم ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسموِّ وليِ عهدِهِ الأمين -حفظهم الله- بالتعاونِ مع جميعِ الشركاءِ في القطاعِ الحكوميِ والخاص للعملِ بصورةٍ تكاملية للوصول إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 .

وأوضح أن استراتيجية المدينة المنورة الذكية تتمحور حول الإنسان، ولهذا تعمل جميع الجهات والشركاء وفق 3 محاور رئيسية تتمثل في التنمية المستدامة، وتحسين جودة حياة السكان وإثراء تجربة الزوار، وتطويع التقنية لخدمة المدينة المنورة.

المملكة تنافس للوصولِ إلى مستوياتٍ قياسيةٍ في مجالاتِ تنميةِ المدنِ وتحقيقِ الاستدامة - واس

وتناولت المديرة التنفيذية لبرنامج موئل الأمم المتحدة السيدة ميمونة شريف، خلال كلمتها في أعمال المنتدى، مفهوم المدن الذكية المتمحورة حول الإنسان، معربة عن اهتمام ومتابعة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) للجهود المبذولة في المدينة المنورة لتصبح مدينة ذكية.

وأشارت إلى أهمية تسخير الامكانيات التقنية والرقمية لخدمة مستهدفات التنمية الحضرية المستدامة.

بدورها، ألقت مديرة تحالف المدن الذكية لدول مجموعة العشرين (G20) بالمنتدى الاقتصادي العالمي السيدة كريستي ميتشل، كلمة تحدثت خلالها عن التوجهات العالمية للمدن الذكية والدور الريادي للمدينة المنورة في تطوير منصة المدن الذكية.

وأكدت ضرورة الاستخدام المسؤول والأخلاقي للتقنيات بما يخدم احتياجات ومتطلبات السّكان والزوار.

المستوى الفضي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

تسلّم أمين منطقة المدينة المنورة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة المهندس فهد البليهشي، شهادة حصول المدينة المنورة على المستوى الفضي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والممنوحة من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، قدمتها المديرة التنفيذية للبرنامج السيدة ميمونة شريف.

وفي نهاية الحفل، كرّم سمو نائب أمير منطقة المدينة المنورة، الرُعاة والمنظمين المشاركين في أعمال المنتدى.

يُذكر أن منتدى المدينة المنورة الذكية الذي تتواصل فعالياته على مدار 3 أيام، يهدف إلى توفير مساحة لرواد الفكر والخبراء لمشاركة خبرات وتجارب المدن الذكية العالمية، ومناقشة التحديات التي تواجه سكان وزوار المدن، وسبل تطبيق مفاهيم المدن الذكية، فضلًا عن استعراض تجربة المدينة المنورة الرائدة نحو تحولها الى مدينة ذكية مع الالتزام بهويتها وثقافتها الإسلامية.