DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شبكة أمريكية: إقناع بوتين بالتفاوض أصعب ما في حرب أوكرانيا

شبكة أمريكية: إقناع بوتين بالتفاوض أصعب ما في حرب أوكرانيا

أشارت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إلى أن أصعب مهمة تواجه الغرب في أوكرانيا هي إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يخسر الحرب، وفقًا لتعبيرها.

وبحسب تحليل لـ"ستيفن كولينسون"، قال الجنرال الأمريكي المتقاعد والرئيس السابق لوكالة المخابرات المركزية، ديفيد بتريوس، إن الصراع سينتهي بـ"حل تفاوضي" عندما يدرك بوتين أن الحرب لا يمكن أن تستمر في ساحة المعركة وعلى الجبهة الداخلية.

المعايير الموضوعية

أضاف ستيفن: "وفقًا لمعظم المعايير الموضوعية، يبدو أن بوتين قد خسر بالفعل"".

وتابع يقول: "حققت حربه التي تستهدف سحق السيادة الأوكرانية، والاستيلاء على كييف، وإسقاط حكومة منتخبة، وإثبات القوة الروسية وقطع علاقة أوكرانيا مع الغرب، نتائج عكسية بشكل رهيب".

وأشار إلى أن روسيا دولة منبوذة واقتصادها في حالة خراب بسبب العقوبات الدولية، ويُوصف بوتين بأنه مجرم حرب. وفق ما أورده بتحليله.

وأردف: "بعيدًا عن كونها معزولة عن الغرب، أصبحت أوكرانيا الآن في وضع استثنائي مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا".

المنطق الغربي

أشار ستيفن إلى أنه مع ذلك، فالمنطق الغربي حول ما يحدث في الحرب قد يخفي فقط نظرة ثاقبة في عقلية بوتين.

وتابع: "لطالما رأى الزعيم الروسي العالم من منظور استراتيجي وتاريخي مختلف، لقد أقنع العديد من المراقبين الأجانب بأنه ليس من مصلحة روسيا غزو أوكرانيا، لكنه بوتين مضى في ذلك".

الغرب قال إن بوتين بالفعل في حالة حرب بعد ضمه شبه جزيرة القرم- رويترز

تقدم غير مجدٍ

استطرد ستيفن: "لا يُظهر بوتين أي علامة على أن عامًا من الهزائم والتدفق المذهل لأسلحة وذخائر الناتو المتطورة إلى أوكرانيا سيثنيه، إنه يرسل المجندين الروس المدانين إلى حتفهم في تقدم غير مجدٍ على غرار الحرب العالمية الأولى على الرغم من أن القوات الروسية تكبدت بالفعل خسائر فادحة".

ولفت إلى أن هذه الحرب أيضًا ليست مجرد نزاع إقليمي من المحتمل أن يتنازل عنه بسهولة، مضيفًا: "لقد نشأ ذلك من إيمانه بأن أوكرانيا ليست دولة ويجب طيها في روسيا، بوتين بالفعل في حالة حرب في أوكرانيا منذ عام 2014 بعد ضم شبه جزيرة القرم".

صراع مجمد

أكد ستيفن أن الصراع المجمد، الذي يستمر لسنوات عديدة ويمنع أوكرانيا من أن تصبح كاملة موقفًا مستدامًا بالنسبة له، إذ أظهر بالفعل أنه لا يبالي بالخسائر البشرية الجسيمة.

وأضاف: "بالحكم من خلال خطابه، فإنه يعتقد أنه منغمس في صراع جيوسياسي عملاق مع الناتو، وأن ذلك أمر حيوي لمكانة روسيا".

وختم الكاتب تحليله بالقول، السؤال هو ما إذا كان الغرب لديه شهية مماثلة على المدى الطويل.