DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الصكوك والسندات السعودية.. الاستثمار «نادر» المخاطر للمدخرين

الصكوك والسندات السعودية.. الاستثمار «نادر» المخاطر للمدخرين
الصكوك والسندات السعودية.. الاستثمار «نادر» المخاطر للمدخرين
مؤشرات السوق السعودي "تداول"- اليوم
الصكوك والسندات السعودية.. الاستثمار «نادر» المخاطر للمدخرين
مؤشرات السوق السعودي "تداول"- اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أوضح مختصون لـ«اليوم» أن الاستثمار في الصكوك حظي مؤخرًا، باهتمام كبير من جانب المدخرين بالمملكة، خاصة مع ارتفاع سعر الفائدة، وبحثهم عن بدائل آمنة للاستثمار، في ظل التحولات التي تعصف بأسواق المال في العالم وتأثيراتها على معدلات الفائدة وقيمة العملات.

وأكد الكاتب والمحلل الاقتصادي عبد الرحمن الجبيري، أن سوق أدوات الدين السعودي تشهد ارتفاعًا في نسبة الوعي بأهميتها، ومن ثم الإقبال على الاستثمار فيها، لما تمثله من جاذبية ومتانة تعززها الشفافية المتبادلة بين المستثمرين والمصدرين من خلال التنسيق الفاعل بين وزارة المالية ممثلة في المركز الوطني لإدارة الدين العام والسوق المالية السعودية "تداول".

توسيع قاعدة المستثمرين

عبد الرحمن الجبيري- اليوم
أضاف الجبيري أن إدراج وتداول أدوات الدين الحكومية له العديد من المزايا ومنها توسيع قاعدة المستثمرين، إذ أشارت البيانات إلى أن إجمالي قيمة إصدارات الصكوك والسندات المدرجة في نهاية الربع الرابع من عام 2022 بلغت 525.316 مليون ريال سعودي ما يعادل 140.084 مليون دولار أمريكي، بارتفاع بلغت نسبته 2.75% مقارنة مع الربع السابق مما يؤشر إلى أهمية هذه الأدوات وجاذبيتها لدى المستثمرين.

وتابع الجبيري: "بلغ إجمالي القيمة المتداولة خلال الربع الرابع من عام 2022، 4.008 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 1.069 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 2.473 مليون ريال سعودي، ما يعادل 659 مليون دولار أمريكي للربع السابق، بارتفاع نسبته 62%".

كما بلغ إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال الربع الرابع من عام 2022 ما يقارب 4.236 صفقة، مقارنة مع 525 صفقة نفذت خلال الربع السابق، بارتفاع بلغت نسبته 707%.

تعزيز برامج الاستثمار

بلغ إجمالي عدد إصدارات الصكوك والسندات المدرجة 74 إصدارًا في نهاية الربع الرابع من عام 2022، مقارنة مع 77 إصدارًا بنهاية الربع السابق، بانخفاض قدره 3.90% وهو ما يؤكد المضي قدمًا في تعزيز برامج الاستثمار واحترافية المبادرات ومتانة الملاءة المالية السعودية، وكذلك الجدوى الاستثمارية في هذه الأدوات.

سالم باعجاجة- اليوم
اتفق معه في الرأي، الخبير الاقتصادي سالم باعجاجة، الذي أوضح أن المملكة، أصدرت سوق الصكوك في عام 2018، مؤكدًا أنها شهدت إقبالًا متزايدًا من قبل المستثمرين.

كما أوضح أن العائد من الصكوك أجل 8 أعوام 4.5% وجاء صعود معظم آجال الاستحقاق للسندات الأمريكية فوق حاجز 4% ليدفع بإصدار سعودي من الصكوك للتسعير فوق تلك المستويات، مضيفًا: "تلقى الإصدار الشهري الحديث من الصكوك الادخارية للحكومة السعودية طلبات تربو على 3.127 مليار ريال".

السندات والصكوك بدائل استثمارية
د. سعود المطير- اليوم

أوضح المحلل المالي د. سعود المطير أن السندات والصكوك هي بدائل استثمارية مع مخاطرة منخفضة، ما يجعلها جاذبة للمستثمرين، مشيرًا إلى أن السندات والصكوك مقارنة بالأسهم و العملات المشفرة، والاستثمار في الأسواق العالمية الأخرى هي الأنسب في الوقت الحالي.

وأضاف أن عدم رغبة المستثمرين في بقاء ودائعهم لدى البنوك بدون عائد، يجعل من الصكوك والسندات، آلية جاذبة تنبئ بمزيد من النمو في هذا السوق خلال الأعوام المقبلة.