DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المشاركون ينهون التدريب الرسمي في بطولة كأس العالم للدراجات

المشاركون ينهون التدريب الرسمي في بطولة كأس العالم للدراجات
المشاركون ينهون التدريب الرسمي في بطولة كأس العالم للدراجات
جانب من التدريب
المشاركون ينهون التدريب الرسمي في بطولة كأس العالم للدراجات
جانب من التدريب

المدرب الفرنسي باتريك قيميز

أنهى المشاركون في الجولة الافتتاحية من بطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023 اليوم (الأربعاء) وعلى مدى "تسع ساعات" الحصص التدريب الرسمية على أرينا مركز النخبة الرياضي في الدرعية التاريخية.

وتمنح اللجنة المنظمة الفرصة للمشاركين التدريب والأحماء قبل يوم من انطلاق البطولة لمنحهم فرصة التعرف على "الارينا"، وتفاصيل الأعمدة، الجدران، الصناديق، والمنحدرات فيها.

كما أقيمت (اليوم) عدداً من الأنشطة الرياضية الاستعراضية بإشراف مدربين مؤهلين عالمياً في رياضات التزلج، وركوب الدراجات الاستعراضية، السكوتر والدراجات الجبلية، وصولاً إلى الباركور بمشاركة بعض الجماهير الحاضرة ومحبي اللعبة.

ويشارك في الجولة الافتتاحية من البطولة والتي تقام في إطار الجولات العالمية المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، وذلك ضمن فعاليات موسم الدرعية الحضري، 62 رياضياً و23 رياضية إضافة إلى 3 هواة ورياضيين مبتدئين يمثلون 23 دولة.

وتقام البطولة على أرض الدرعية التاريخية، للمرة الأولى في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تمثل الدرعية إحدى المحطات الست ضمن جولات كأس العالم للدراجات الاستعراضية، وسيتبعها محطة مونبيلييه في فرنسا، وبروكسل في بلجيكا، وثلاث محطات أخرى ستحدد لاحقًا.

بيليه يبهر جماهير "الدرعية التاريخية"

أدى البلجيكي كيني بيليه بطل العالم في الدراجات الاستعراضية، عدداً من الفقرات الاستعراضية المثيرة والشيقة للمشاركين وحضور اليوم الثالث من بطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023 على أرض أرينا مركز النخبة الرياضي في الدرعية التاريخية، وذلك ضمن موسم الدرعية الحضري.

وأتاح كيني بيليه لعشاق هذه الرياضة ومحبيها فرصة مشاهدة ومتابعة عن كثب إثارة هذه الاستعراضات العالمية التي تُمكِّن الشباب من التفاعل المباشر معها.

وبدأ بيليه مسيرته الرياضية عام 1992، مستلهماً من والده، روني، الذي كان من عشّاق رياضة الدرّاجات الهوائية والنارية منها، ومع جهوده المكثفة وحبّه لهذه الرياضة، تمكّن بيليه من تحقيق عدّة إنجازات.

وفي العام 1996، شارك في البطولة العالمية "سبا فرانكورتشامب" حاصلاً على المركز الخامس، وفي 1998، حصل على لقب بطل العالم لأول مرّة كمبتدئ.

كما دخل البطل العالمي بيليه التاريخ عام 2000 حيث فاز بـ "جونيور وورلدز" في فئتي الـ 20 والـ 26.

ولم يتوقف بيليه عند هذا الحدّ، وحصل على ألقاب عالمية في عامي 2005، و2006، وفي 2007، فاز بكأس العالم وسجّل رقماً قياسياً جديداً، وفي 2008، حصل على كأس برشلونة، وتمكّن عام 2009، من الحصول على لقب بطل "كأس العالم".

قيميز: حضرنا للدرعية من أجل باريس 2024

شدد الفرنسي باتريك قيميز مدرب فريق الدرجات الاستعراضية الفرنسي المشارك في بطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023 في الدرعية التاريخية على أن هدفهم الرئيسي التواجد في دورة الألعاب الأولمبية 2024 والتي تحتضنها بلاده، وقال "المشاركة في جولات كأس العالم فرصة كبيرة لإظهار مهارات المشاركين والمشاركات".

وأمتدح المدرب الفرنسي (34 عاماً) تصميم أرينا مركز النخبة الرياضي في الدرعية التاريخية وموقعها في وادي حنيفة، وقال "من الجميل أنها ظهرت بهذا الشكل المميز والصعب، قبل باريس 2024 سنكون نافسنا في ستة مواقع تختلف عن الأخرى، الأرينا هنا مصممة بشكل رائع، ولدينا تصنيفين في البطولة الرجال والسيدات، وهذا أمر رائع، فريق السيدات يقدم مستويات مميزة".

وعن المشاركين في جولة الدرعية، قال باتريك قيميز "شيء جميل ومميز أن نحتك بمختلف الرياضيين والرياضيات من مختلف الدول والمستويات، وخاصة فريق السيدات، ٢٣ دراجة وتقريبًا ٦٠ دراج ينافسون أمر مثير ويحتاج أعداد ذهني وبدني كبير جداً".

الدرعية .. بداية طريق الدراجين لـ "باريس 2024"

ظهرت منافسات الدراجات الاستعراضية (BMX) في دورات الألعاب الأولمبية لأول مره في أولمبياد 2020 في طوكيو، حيث انظمت اللعبة إلى البرنامج الأولمبي في أولمبياد 2008 في بكين، لكن اللجنة الأولمبية الدولية اعتبرت الظهور الأول في 2020.

سيكون ظهور منافسات الدراجات الاستعراضية (BMX) في أولمبياد 2024 في باريس للمرة الثانية في تاريخ اللعبة بشكل رسمي.

كما قررت اللجنة الأولمبية الدولية رفع عدد المتأهلين والمتنافسين من جولات كأس العالم الستة على الميداليات الأولمبية الثلاثة من 18 متسابق (9 رجال، و9 سيدات) إلى 24 متسابق (12 رجال، و12 سيدات).

ويعتبر الأسترالي لوجان مارتن أول رياضي يتوج بميدالية ذهبية في تاريخ اللعبة عقب فوزه بسباق "طوكيو 2020" حر لفئة الرجال، فيما تعد البريطانية شارلوت ورثينجتون أول رياضية المتوجة بذهبية أولمبية، وهما من ضمن المشاركين في الجولة التي تستضيفها الدرعية التاريخية.

ويخوض 57 رياضياً و23 رياضية إضافة إلى 3 هواة ورياضيين مبتدئين الجولة الافتتاحية من بطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023 والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس على "أرينا" مركز النخبة الرياضي في الدرعية التاريخية ضمن موسم الدرعية الحضري ضمن موسم الدرعية في نسخته الثانية.

وسيقوم متسابقو ومتسابقات (BMX) بأداء سلسلة من الحيل على حواجز مختلفة مثل الأعمدة والجدران أو القفز فوق صناديق أو منحدرات، حيث سيكون لدى المتسابقين 60 ثانية لأداء الحيل على حواجز مثل الجدران أو القفز فوق صناديق أو منحدرات أفقية، ويتم تصنيف الحيل وفقًا لمعايير الصعوبة والإبداع والتنفيذ والارتفاع.

أكثر من 100 إعلامي و8 قنوات تغطي جولة الدرعية

تحظى الجولة الافتتاحية من بطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023 والتي تقام فعالياتها في أرينا مركز النخبة الرياضي في الدرعية التاريخية ضمن موسم الدرعية الحضري، بتغطية إعلامية فضائية ورقمية واسعة، حيث ضمت التغطية تواجد أكثر من 100 إعلامي من مختلف دول العالم إضافة لنقل فضائي مباشر عبر ثمانية جهات إعلامية وبعدة لغات.

وتنقل أحداث البطولة على الهواء مباشرة صحيفة "ليكيب" الفرنسية عبر قناتها على الشبكة العنكبوتية باللغة الفرنسية، قناة "يوروسبورت" الرياضية الألمانية، راديو وتلفزيون بلجيكا الناطق بالفرنسية " RTBF"، قناة " TV3 SPORTS" الدانماركية، قناة " claropr" اللاتينية، قناة " super sport" الجنوب أفريقية، قناة "senal Colombia" الكولومبية، وقناة "FISE YOUTUBE" الفرنسية على محرك البحث الشهير "يوتيوب" وتبث باللغة الإنجليزية للعالم أجمع.

وتستضيف الدرعية التاريخية الجولة الأولى والافتتاحية ضمن إطار الجولات العالمية المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس.

قياس شدة الرياح شرط إقامة المنافسات

تستعين اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للدراجات الاستعراضية 2023، وذلك خلال إقامة الجولة الافتتاحية من البطولة والمقامة حالياً على أرض أرينا مركز النخبة الرياضي في الدرعية التاريخية، بجهاز قياس شدة الرياح "الانيمومتر"، والمعتمد من الاتحاد الدولي للدراجات لضمان سلامة وحماية منافسات المشاركين.

ويعتبر المنظمين الرياح من أكثر عوامل الطقس تحديًا أثناء ركوب المشاركين الدرجة الهوائية، ويمكن أن يتسبب في بذل المزيد من الطاقة، لذلك أكدت اللجنة عدم إقامة المنافسات والتدريبات في حال وصول سرعة الريح لـ 40 كم / ساعة.

كما ترفض اللجنة المنظمة دخول أي رياضي لـ "أرينا" دون الالتزام ببروتوكولات السلامة والبروتوكولات الصحية، وأبرزها: ارتداء اللِّباس المُناسب بشكل صحيح، ضبط الدراجة للجُهوزية المُناسبة، التحقُّق من المَعدَّات الخاصَّة بالدرَّاج "الخوذة، الحذاء الخاص، القفازات، الجوارب