DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

احم منزلك ومعلوماتك.. كيف تؤمن نفسك من متعقبي البيانات بوسائل التواصل الاجتماعي؟

احم منزلك ومعلوماتك.. كيف تؤمن نفسك من متعقبي البيانات بوسائل التواصل الاجتماعي؟
احم منزلك ومعلوماتك.. كيف تؤمن نفسك من متعقبي البيانات بوسائل التواصل الاجتماعي؟
الهاكرز يبحثون عن أي معلومات تخص الضحية لإتمام الجريمة - مشاع إبداعي
احم منزلك ومعلوماتك.. كيف تؤمن نفسك من متعقبي البيانات بوسائل التواصل الاجتماعي؟
الهاكرز يبحثون عن أي معلومات تخص الضحية لإتمام الجريمة - مشاع إبداعي

قصة نشرها حساب النيابة العامة الإماراتية على تويتر لشاب أودت به اهتماماته لحادث سرقة كلّفه ممتلكات منزله، إذ اعتاد نشر روتينه اليومي وتحركاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما سهّل المهمة على السارق، وهذه الواقعة المؤسفة تثير التساؤل بخصوص ما يجب نشره عبر حساباتنا المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مبدئيًا تكون معلوماتك الشخصية أكثر أمانًا عندما لا تشاركها على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ ستظل وسائل التواصل الاجتماعي دائمًا بمثابة مقايضة بين الاتصال والحماية.

وكلما زادت مشاركتك على وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن أن يسرق مزيد من المعلومات بخصوص حياتك.

من خلال إجراء بعض التغييرات البسيطة على أجهزتك وحساباتك، يمكنك الحفاظ على الأمان ضد محاولات الأطراف الخارجية غير المرغوب فيها للوصول إلى بياناتك وكذلك حماية خصوصيتك من أولئك الذين لا توافق على مشاركة معلوماتك معهم.

البدء سهل. فيما يلي دليل لبعض التغييرات البسيطة التي يمكنك إجراؤها لحماية نفسك ومعلوماتك عبر الإنترنت:

ننشر جميعًا قدرًا من المعلومات الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، ستساعدك معرفة نوع البيانات الشخصية التي يمكن لمجرمي الإنترنت استخدامها على فهم ما يجب ألا تنشره، وإليك خطوات الحماية التي وضعتها شركة "أورا" للتأمين الإلكتروني:

لا تشارك موقعك المباشر أو روتينك اليومي

يمكن أن تكون مشاركة الصور في أثناء إجازتك ممتعة، ولكن تلك الصور تنبّه الجميع على الفور أنك بعيد عن المنزل، بدلًا من ذلك، اجمع الصور في الرحلة وشاركها بمجرد عودتك.

أيضًا، تجنّب النشر عن روتين حياتك اليومية، قصة بخصوص "تمرينك اليومي" تخبر المتعقبين أين يمكنهم العثور عليك كل صباح وتتيح اللصوص معرفة متى تكون بعيدًا عن المنزل.

لا تشارك أرقام التعريف

يمكن انتحال شخصية بالحصول على صورة بطاقة الهوية فقط، وتحديد الهوية والمعلومات المالية عبر مستنداتك المختلفة مثل رخصة القيادة وأرقام الحساب المصرفي ورقم جواز السفر يجب ألا تصل أبدًا إلى أحد مواقع التواصل الاجتماعي.
البعض يشارك رخصته للقيادة بمجرد الحصول عليها أو ربما التباهي بأول رحلة سفر ومشاركة التأشيرة عبر جواز السفر، عليك مقاومة الرغبة في التباهي بنجاحك.
وإذا كنتَ في حاجة ماسة إلى نشر شيء من هذا القبيل على وسائل التواصل الاجتماعي، فتأكّد من عدم وضوح أي من أرقام التعريف الشخصية أو المعلومات الخاصة بك.

معلومات أقل في خانة About

تتيح لك منصات الوسائط الاجتماعية مشاركة جميع أنواع المعلومات الشخصية عبر الإنترنت، لكن ضع في اعتبارك ترك المعلومات فارغة في ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي أو إعطاء إجابة عامة فقط.

على سبيل المثال، أدخل المجال الذي تعمل فيه بدلاً من صاحب عمل معين، حتى المعلومات التي تبدو غير ضارة مثل اسمك قبل الزواج أو مسقط رأسك يمكن أن تساعد المتسللين على حل أسئلة الأمان الخاصة بك.

قبول طلبات الاتصال فقط من الأصدقاء

لا تقبل سوى المتابعين وطلبات الصداقة من الأشخاص الذين تعرفهم، إذا كنت تبني شخصية عامة، ففكّر في إنشاء حساب منفصل.

حتى إذا كنت حريصًا على ما تنشره، يمكن للأصدقاء رؤية ما ينشره الآخرون عنك، بقليل من الترشيد، يمكن لأي من أصدقائك العثور بسرعة على تاريخ ميلادك وقائمة أصدقائك للحصول على معلومات عنك.

إنشاء كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها

كلمات المرور هي خط الدفاع الأول، وفي بعض الأحيان الوحيد ضد المتسللين، من المفيد جعلها آمنة قدر الإمكان.

اتبع الأساسيات، لا تستخدم "كلمة المرور" أو اسم المستخدم الخاص بك أو بيانات يسهل العثور عليها مثل الذكرى السنوية، هذه ليست فقط غير آمنة، ولكن في بعض الحالات، فإنها تكشف التفاصيل الشخصية مثل عيد ميلادك أو رقم هاتفك إلى جانب كلمة المرور.

يجب أن تكون كلمة مرورك أيضًا فريدة لكل موقع، إذا جرى تسريب تسجيل دخول واحد، فسيكون كل حساب به كلمة المرور هذه في خطر.

لنفس السبب، لا تُعد استخدام كلمات المرور مثل استخدام كلمة مرور Twitter القديمة ككلمة مرور Snapchat الجديدة.

استخدم المصادقة ذات العاملين وتجنّب SMS

المصادقة ذات العاملين إجراء أمني يتطلب رمزًا لمرة واحدة، إما من تطبيق على هاتفك وإما من رسالة نصية، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك، وتتضمن معظم حسابات وسائل التواصل الاجتماعي هذه الميزة.

لا تتجاهل تحديثات البرامج

تكمن بعض مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي في كونها تستغل الأخطاء الموجودة في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو الجهاز اللوحي.

يمكنك حماية نفسك من هذه الأنواع من الهجمات الإلكترونية عن طريق التحديث إلى أحدث البرامج، والتي تحتوي على تشفير أقوى وأخطاء أقل.

حدِّث نظام التشغيل الخاص بك، مثل macOS أو Windows ، وكذلك متصفحك، مثل Chrome أو Safari.