DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نتائج إيجابية.. أمين الشرقية ومدير المرور يتابعان "النقل بالحافلات"

نتائج إيجابية.. أمين الشرقية ومدير المرور يتابعان "النقل بالحافلات"
نتائج إيجابية.. أمين الشرقية ومدير المرور يتابعان
جانب من الاجتماع - اليوم
نتائج إيجابية.. أمين الشرقية ومدير المرور يتابعان
جانب من الاجتماع - اليوم

اطلع أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، اليوم الإثنين، ومدير مرور المنطقة الشرقية، العميد جهاد بن محمد المجحد، على نتائج مشروع النقل العام للحافلات.

حضر الاجتماع، بمقر الأمانة، وكيل الأمين للتعمير والمشروعات، المهندس مازن بن عادل بخرجي، ووكيل الأمين المساعد للمشروعات، المهندس شافي الخالدي، ومدير عام هندسة النقل والمرور، المهندس فهد الدلبحي وعدد من مدراء الإدارات المعنية، وفريق العمل بالشركة المشغلة للمشروع.

إنجازات المرور مع القطاع البلدي

استعرض الاجتماع أهم المنجزات التي تمت خلال الفترة التجريبية لإطلاق مشروع متابعة النقل العام بالحافلات، في حاضرة الدمام ومحافظة القطيف، وتسيير الرحلات، التي استمرت 100 يوم، وكذلك نتائج حركة النقل العام، وعدد مستخدمي الحافلات، والتوسع في إضافة خطوط النقل والمحطات والمميزات المتوقع إضافتها.

وأكد المهندس فهد الجبير، دور المرور مع القطاع البلدي التكاملي، الذي يتجلى من خلال الإنجازات التي تأتي تباعًا في مسارات مختلفة سواء في معالجات السلامة المروية وحلول التقاطعات.

مؤشرات إيجابية

قال أمين المنطقة الشرقية، إن مشروع تشغيل حافلات النقل العام التجريبي مهم، وأظهرت نتائجه مؤشرات إيجابية، لافتًا إلى تأكيد وحرص وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، أمير المنطقة الشرقية، الذي يؤكد دائمًا على تنفيذ هذه المشروعات، التي تصب في مصلحة المواطن والمقيم، بحكم ثقافة سكان المنطقة وطبيعتها، التي اعتبرها سموه جاهزة لإحداث أي تغير سلوكي إيجابي وحديث.

كما أشار الأمين، إلى قرب اكتمال تركيب المحطات، التي ستعطي واجهه جمالية وراحة للركاب من مستخدمي الحافلات، والتي صممت بشكل حضري ومميز وحديث، لتحقيق معايير أعلى للسلامة.

وأوضح أهمية زيادة مسارات فئات الطلاب بالجامعات، وقياس احتياجات المستخدمين من خلال الاستبيانات للتعرف على احتياجات الركاب، وتقييم الخدمة، بهدف الوصول إلى أعلى مراحل الجودة.

عدد المستخدمين دليل النجاح

أشاد مدير مرور المنطقة الشرقية، العميد جهاد بن محمد المجحد، بدور وجهود أمانة المنطقة الشرقية وحرصها على مشاركة شركاءها بالمنطقة من القطاعات المعنية.

وأكد إيجابية نتائج المشروع الحيوي بالمنطقة، الذي يهدف إلى التسهيل على مستفيدي الخدمة بكل شرائحها، إضافة إلى تسهيل الحركة المرورية.

ونوه إلى حرص إدارة المرور على التعاون مع الأمانة كشركاء نجاح، مشيرًا إلى أن عدد المستخدمين كان دليلًا على نجاح المشروع الذي فاق العدد المتوقع.

خطة تطويريه لكل مرحلة

أكد وكيل الأمين للمشروعات والتعمير، المهندس مازن بخرجي، أهمية الشراكة الإيجابية مع قطاع المرور فترة تشغيل المشروع، ومتابعة مشروع النقل الترددي طوال الفترة التجريبية التي نتج عنها مؤشرات إيجابية في المسارات كافة.

وأشار إلى أن هناك عوامل وعناصر يجري الحرص عليها خلال تشغيل المشروع، فيما يتعلق في نسب الالتزام، وعامل الفترة الزمنية التي يعمل عليها بشكل أفضل والعمل على وضع خطة تطويريه لكل مرحلة للمسارات باحترافية عالية، وبشكل يليق بأسلوب النقل العام ويظهر للمستخدمين حجم وأهداف المشروع.

وأوضح العمل على ربط مسارات شبكة النقل العام من خلال مؤشر بحث google.

بيانات السلامة والمسارات

عقب ذلك اطلع أمين المنطقة الشرقية، على عرض مفصل عن نتائج الفترة التجريبية، التي جرى خلالها الحصول على عدة بيانات متنوعة فيما يخص السلامة والمسارات، ما يحدد أولويات المحطات وفئاتها والخدمات المرافقة لها، وتقرير الرقابة الميدانية وكسب ثقة المستخدم.

وبلغت نسبة الزيادة في الإركاب لشهر يناير 20% للعام الحالي 2023 عن ديسمبر الماضي، و90% عن نوفمبر الماضي؛ إذ وصل عدد الركاب لشهر يناير المنصرم 85.325 راكب، فيما بلغت نسبة الزيادة في معدل الإركاب اليومي لشهر فبرير الجاري عن يناير 26%.

كما تناول العرض عدد الرحلات المنفذة يوميًا، ووصلت 936 رحلة بمعدل 52 لكل ساعة تشغيل، بينما بلغ عدد مرات تنزيل تطبيق الخدمة "حافلات المنطقة الشرقية" ما يزيد عن 100 ألف، فيما يبلغ طول المسافات المقطوعة يوميًا لكامل الأسطول 30.800 كلم طولي، بمعدل 1.711كم/ ساعة، فيما لم يسجل الأسطول خلال تسيير الرحلات أي حوادث مرورية أو إصابات تذكر.

الرقابة على المشروع

تطرق العرض إلى آليات الرقابة على المشروع؛ من خلال الرقابة الميدانية ومركز التحكم عبر كاميرات مراقبة للسائق وحركة الحافلة، إذ بلغ عدد الجولات الميدانية 1.390 جولة، إضافة إلى تحليل بيانات الركاب ورصد نسب مستخدميها وفئاتهم.

وفي ختام الاجتماع، جرى عرض أهم ملامح الأعمال الجاري العمل عليها لتطوير أسطول الحافلات وخدماتها من خلال تعديل وإضافة المسارات وطرق الدفع، والتعديلات المقترحة.