DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لجهودها الإغاثية الإنسانية.. تركيا تشكر المملكة

لجهودها الإغاثية الإنسانية.. تركيا تشكر المملكة
لجهودها الإغاثية الإنسانية.. تركيا تشكر المملكة
حكومة تركيا تقدم شكرها لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية على جهودها الإغاثية والإنسانية - واس
لجهودها الإغاثية الإنسانية.. تركيا تشكر المملكة
حكومة تركيا تقدم شكرها لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية على جهودها الإغاثية والإنسانية - واس

قدَّمت الحكومة التركية شكرها لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية على جهودها الإغاثية والإنسانية التي تقوم بها عقب الزلزال الذي ضرب تركيا قبل عدة أيام.

وقالت الحكومة التركية في بيان رسمي إن عددًا من الطائرات التي تحمل المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية السعودية قد وصلت إلى عدد من المناطق المتضررة في تركيا، كما تعمل فرق البحث والإنقاذ السعودية جنبًا إلى جنب مع الفرق التركية.

وأوضحت تركيا أن الحصول على دعم وتضامن الدول الشقيقة أمر في غاية الأهمية في مثل هذا الوقت العصيب، وأن المملكة العربية السعودية واحدة من أوائل الدول الداعمة.

كارثة هذا القرن

الرئيس التركي أردوغان ذكر أن المملكة العربية السعودية على وجه التحديد من بين الدول التي قدمت وستواصل تقديم الدعم لتركيا في هذا الوقت الصعب.

وقد وصفت السلطات التركية الزلزال الذي ضرب تركيا في السادس من فبراير الحاليّ بأنه "كارثة هذا القرن".

وقالت إنه بتاريخ 6 من فبراير 2023 ضرب زلزالان كبيران بقوة 7.7 و7.6 على مقياس ريختر محافظة كهرمان مرعش، تبعهما أكثر من 1500 هزة ارتدادية، مما أدى إلى دمار وانهيارات في أكثر من عشر مدن، كما أثرت سلسلة الزلازل في مساحة شاسعة من الأرض.

وبيَّنت أن الاختلاف الرئيسي الذي يميز هذا الزلزال عن زلزال "إرزنجان الكبير" الذي بلغت قوته 7.9 درجة، الذي سُجل على أنه أشد زلزال وقع في تركيا قبل 84 عامًا، أن هذه الزلازل كانت مستقلة وحدثت بفاصل زمني بينهما بلغ 9 ساعات.

فيما أن الزلازل الأخيرة وما تبعها من هزات ارتدادية شعر بها السكان بشدة في عديد من مناطق تركيا وفي بلدان أخرى، وعليه يمكن القول -بحسب البيان الرسمي- إنها "كارثة هذا القرن".

وأوضحت أن الزلزال نتج عنه "حتى الساعة" مقتل 18991 شخصًا في تركيا، فيما أصيب 75523 شخصًا آخرين، كما نتج عنه انهيار 6444 مبنى.

إرسال فرق البحث والإنقاذ

في أعقاب الزلازل، أُرسلت فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق المتضررة، وبدأت وزارة الداخلية ووزارة الصحة وإدارة الكوارث والطوارئ والمحافظات وجميع المؤسسات التركية الأخرى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما أكَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الحكومة التركية اتخذت الإجراءات اللازمة مع جميع مؤسساتها منذ لحظة وقوع الزلزال، وجرى حشد وتسخير جميع الإمكانيات.

وعقب الزلزال أُعلنت حالة التأهب من المستوى الرابع، التي تشمل المساعدات الدولية.

وحتى الآن عرضت 97 دولة المساعدة، منها فرق إنقاذ من 61 دولة على الأرض.

حملة شعبية لمساعدة المتضررين من الزلزال

وإنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بمقره في الرياض، حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لمساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا، ووصلت قيمة التبرعات (حتى اللحظة) إلى 254,987,681 ريال، فيما بلغ عدد المتبرعين 731,005 متبرع.