DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بجلسة تعقد غدًا.. العاصمة المصرية تعلن ختام "الحوار السوداني"

بجلسة تعقد غدًا.. العاصمة المصرية تعلن ختام "الحوار السوداني"
بجلسة تعقد غدًا.. العاصمة المصرية تعلن ختام
الفريق الكباشي يستقبل السفير المصري في القصر الجمهوري بالخرطوم - اليوم
بجلسة تعقد غدًا.. العاصمة المصرية تعلن ختام
الفريق الكباشي يستقبل السفير المصري في القصر الجمهوري بالخرطوم - اليوم

أعلنت قنصلية مصر في الخرطوم أن يوم غد الثلاثاء سيكون ختام أعمال ورشة عمل الحوار السوداني/ السوداني الذي تحتضنه القاهرة.

وانطلقت الخميس الماضي أعمال الورشة التي حملت عنوان "آفاق التحول الديمقراطي نحو سودان يسع الجميع".

آفاق التحول الديمقراطي

من جهته، شدد نائب رئيس الكتلة الديمقراطية، وزير مالية السودان جبريل إبراهيم، على الجميع بضرورة السمو فوق الخلافات، «حتى تتجاوز البلاد هذه المرحلة الحرجة».

وتنعقد الورشة بمشاركة وفود من «الكتلة الديمقراطية» ومجموعة «التوافق الوطني» وتحالف «التراضي الوطني»، وجميعها رافضة لـ الاتفاق الإطاري الموقع في 4 ديسمبر بين بعض القوى والجيش السوداني.

وأكد جبريل وهو زعيم حركة العدل والمساواة الموقعة على "سلام جوبا" والرافضة للاتفاق الأخير، أن الورشة تتيح فرصًا للوصول إلى اتفاق سوداني سوداني.

قادة أحزاب سودانية قبل بدء إحدى جلسات الورشة الحوارية - اليوم

آمال وتطلعات السودانيين

وأعلنت القنصلية العامة المصرية في الخرطوم، عن مواصلة المشاركين اجتماعاتهم في القاهرة من أجل التوصل لتفاهمات تضع آمال وتطلعات الشعب السوداني أولى أولوياتها، وتعمل على تحقيق التوافق الوطني المنشود بما يوفر الاستقرار اللازم للفترة الانتقالية المقبلة.

وأوضحت القنصلية العامة أن الجلسة الختامية لورشة العمل ستعقد يوم غد الثلاثاء الموافق 7 فبراير الجاري.

وأمسية الخميس الماضي بالتزامن مع انعقاد ورشة القاهرة، استقبل عضو المجلس السيادي، الفريق أول ركن شمس الدين الكباشي، السفير المصري، هاني صلاح بالقصر الرئاسي في الخرطوم.

دعم المبادرة المصرية

وأشاد الكباشي بـ «مساعي القاهرة في تقريب وجهات نظر السودانيين» مشيراً إلى «دعم بلاده للمبادرة»، وعبر عن «تقديره للقيادة المصرية ودورها المستمر في دعم التوافق بين المكونات السودانية».

وبحسب بيان رسمي، أطلع السفير المصري لدى السودان الكباشي على تفاصيل ورشة العمل التي تضم عددًا من القوى السياسية السودانية، بهدف تسريع العملية السياسية الجارية».

وثمن عضو المجلس السيادي «المساعي المصرية لتهيئة المناخ للتوافق بين الأطراف السودانية، وذلك عبر استضافتها ورشة العمل الحالية» مؤكدًا «دعم كل ما يعزز الوحدة الوطنية»

بعض ممثلي القوى السودانية المشاركة في ورشة القاهرة - اليوم

حلحلة الأزمة السياسية

في غضون هذا، التقي عضو مجلس السيادة الانتقالي الطاهر أبوبكر حجر وهو رئيس إحدى الحركات الموقعة على اتفاق جوبا، بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم، السفير المصري هاني صلاح.

وأوضح السفير هاني، في تصريح، أنه استمع إلى شرح ضافي من عضو مجلس السيادة، حول سير العملية السياسية، والمجهودات المبذولة للخروج من الأزمة الحالية.

وأضاف، أنه أطلع "حجر"، على الجهود التي تبذلها بلاده لحلحلة الأزمة السياسية في السودان، من خلال ورشة القاهرة، التي ستختتم أعمالها غدًا.

حلول شاملة مستدامة

وأبان سفير القاهرة بالخرطوم، أن اللقاء تطرق للتحركات المصرية من أجل الإسراع في التوصل لحلول أكثر شمولاً واستدامة.

وقال إن بلاده تسعى دومًا لصالح الشعب والدولة السودانية، وأن ما تقوم به حاليًا يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وبين في ذات الوقت أن الورشة التي تستضيفها بلاده هي حوار سوداني سوداني خالص، ضمن عملية سياسية يمتلكها الشعب السوداني، وأعرب عن أمله في نجاحها وكل جهد يصب في صالح الشعب السوداني.