DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يمثلون الوطن في "آيسف".. 40 طالبا يحصدون الجوائز الكبرى لإبداع 2023

يمثلون الوطن في "آيسف".. 40 طالبا يحصدون الجوائز الكبرى لإبداع 2023
يمثلون الوطن في
المسابقة تشجع الطلاب على تمثيل الوطن بشكل مشرف في كل المحافل الدولية - واس
يمثلون الوطن في
المسابقة تشجع الطلاب على تمثيل الوطن بشكل مشرف في كل المحافل الدولية - واس

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، توج اليوم وزير التعليم يوسف البنيان، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع فيصل الدويش، وأمين عام مؤسسة "موهبة" د. آمال بنت عبد الله الهزاع، 40 طالبًا وطالبة فازوا بالجوائز الكبرى لمعرض إبداع للعلوم والهندسة "إبداع 2023"، الذي تنظمه "موهبة"، بالشراكة مع وزارة التعليم.

المركز الأول

حصل عليه محمد أحمد بن محمد العرفج بالصف الثالث الثانوي من تعليم الشرقية.

المركز الثاني

حصل على المركز الثاني فاطمة محمد الغنام الصف الثالث الثانوي من تعليم الأحساء، وعبد الله علي الغزيوي بالصف الثالث الثانوي من تعليم الرياض.

المركز الثالث

حصل عليه كل من ريتاج عبد الرحمن السلمي بالصف الثالث الثانوي من تعليم جدة، وليان بندر المالكي بالصف الثاني الثانوي من تعليم الشرقية، وريتال محمد جدع بالصف الثالث الثانوي من تعليم جدة، وفاطمة عبد الله العرفج بالصف الأول الثانوي من تعليم الأحساء، ورند هاني الأحمري بالصف الثاني الثانوي من تعليم الشرقية، وفارس حسين اليامي بالصف الثالث الثانوي من تعليم عسير.

المركز الأول حصل عليه محمد أحمد بن محمد من تعليم الشرقية - واس

على الرابع

حصل عليه كل من غلا متعب النفيعي الثالث الثانوي من تعليم مكة، وهنادي حسان عريف الثالث الثانوي من تعليم مكة، وتهاني عادل أحمد الثاني الثانوي من تعليم الشرقية، وفجر عبد المجيد الخليفي الثالث الثانوي من تعليم الرياض، ويزن سعد الفليح الثالث الثانوي من تعليم الرياض، وعبد المحسن خالد المنصور الثالث الثانوي من تعليم الرياض، ووسام فهد القرشي الثالث الثانوي من تعليم الشرقية.

المركز الخامس

حصل عليه كل من نور يوسف الحماد الثالث الثانوي من تعليم الأحساء، وماريا غالب الغامدي الثالث الثانوي من تعليم الرياض، وحلا أحمد آل ماجد الثالث الثانوي من تعليم الشرقية، وديما محمد مروحي الثالث الثانوي من تعليم الشرقية، وفاطمة عبد رب البوعلي الثالث الثانوي من تعليم الأحساء، وليان محمد نور ولي الثالث الثانوي من تعليم جدة، وجوري إبراهيم الجهني الثالث الثانوي تعليم المدينة المنورة، وأميرة علي العجلان الثالث الثانوي من تعليم القصيم، وزهراء أحمد آل الشبر الثالث الثانوي من تعليم الشرقية، ومارية عبد الرحمن قمصاني الثالث الثانوي من تعليم جدة، ونور رضا جمجوم الثالث الثانوي تعليم جدة، وفيصل فهد المحيش الثاني الثانوي من تعليم الأحساء.

المركز السادس

حصل عليه كل من لين أحمد الملحم الثاني الثانوي من تعليم الشرقية، ولطيفة هشام الغنام الثاني الثانوي من تعليم الشرقية، وطيف أحمد الحدمي الثالث الثانوي من تعليم الرياض، وضي علي شجاع الثالث الثانوي من تعليم جدة، وسارة عصام السليم الثاني الثانوي من تعليم الشرقية، ولين ماجد قنش الثالث الثانوي من تعليم جدة، وعبير علي اليوسف الأول الثانوي من تعليم الأحساء، وجوري فاضل التركي الثالث الثانوي تعليم الرياض، ومحمد إبراهيم الشهيل الثاني الثانوي من تعليم الرياض، وبندر محمود البراهيم الثالث لثانوي من تعليم الشرقية، ويوسف عصام الصبان الثالث الثانوي تعليم الرياض، وإلياس يوسف البطاط الثاني الثانوي من تعليم الهيئة الملكية بالجبيل.

تمثيل الوطن بشكل مشرف في كل المحافل الدولية

أعرب رئيس مجلس إدارة "موهبة"، عن شكره إلى أمير المنطقة الشرقية على رعايته الكريمة، التي تأتي امتدادًا للدعم والتحفيز الذي يحظى به الطلبة الموهوبون والمبدعون من قيادتنا الرشيدة، والذي كان له الأثر البالغ في تحقيق نتائج دولية مشرفة، وسيواصلون -بإذن الله- تمثيل الوطن بشكل مشرف في كل المحافل الدولية، وفي مسابقة آيسف القادمة.

كما أوضحت الأمين العام لمؤسسة "موهبة " أن الوطن شهد على مدار عام كامل منافسة كبيرة بين طلبته الذين بلغ عددهم 146 ألف طالب وطالبة، سجلوا في إبداع 2023، وعملت لجان لتحكيم على اختيار وترشيح المشاريع في مراحل متتالية، مرت بمعارض المناطق التي تجاوزت 32 معرضًا في مختلف المناطق التعليمية، ترشح 359 مشروعًا، قدمت في 3 معارض في جدة والرياض والشرقية، واختير 160 مشروعًا منها، تتنافس اليوم على الفوز في الأولمبياد الوطني لإبداع العلمي، والمشاركة في مسابقة "آيسف 2023".

وقالت إن جميع المشاريع المتنافسة تعد فائزة، إذ مرت بمراحل تحكيمية مهمة، ووصلت إلى هذه المرحلة، وبذل الطلبة فيها جهودًا بحثية كبيرة في مراكز بحثية كبرى.

بدوره أكد مدير البحث والابتكار في "موهبة" م. أنس الحنيحن أن هذه الشراكة الناجحة الممتدة على مدار 13 عامًا بين وزارة التعليم وموهبة شهدت مشاركة 905 آلاف مشروع بحثي، وتحكيم 86 ألف مشروع منها، من خلال 780 محكمًا.

وأشار إلى أن هذه النسخة التي شهدت أكبر مشاركة طلابية وصلت إلى 146 ألف طالب وطالبة في هذا العام 2023، وصل منها في المرحلة النهائية اليوم 160 مشروعًا، ويترشح اليوم 40 مشروعًا إلى الجوائز الكبرى لتمثيل الوطن في أكبر تنافس علمي على مستوى العالم وهو مسابقة "آيسف 2023".

شراكة ناجحة ممتدة على مدار 13 عامًا بين وزارة التعليم وموهبة - واس

تكريم شركاء "موهبة" من الرعاة

جرى خلال الحفل الختامي تكريم شركاء "موهبة" من الرعاة، وهم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن "الجهة المستضيفة للمعرض"، وأرامكو السعودية، والهيئة العامة للصناعات العسكرية، ومركز الاقتصاد الرقمي، وكلية الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبية الطارئة، وهيئة الملكية الفكرية، ومؤسسة عبد المنعم الراشد الإنسانية، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، وهيئة الصناعات العسكرية، وإكسون موبيل، وشركة الصحراء العالمية والبتروكيماويات- سبكيم، وسينس تايم، ومجموعة الزامل القابضة، وIDP-IELTS، وشركة الغاز والتصنيع الأهلية، ومجموعة تمر، وشركة التنمية الغذائية.

يذكر أن أولمبياد إبداع، مسابقة علمية سنوية تقام بشراكة استراتيجية وتكاملية بين "موهبة"، ووزارة التعليم، وتقوم على أساس التنافس، من خلال تقديم مشاريع علمية فردية، وفقًا للمعايير والضوابط الخاصة بالمشروع، تحكمها نخبة من الأكاديميين والمختصين، وفق معايير علمية محددة لترشيح المشاريع المتميزة للمراحل التنافسية الأعلى، وترشيح الأفضل منها للمشاركة في معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة "آيسف".