DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الزهايمر الدولي" يناقش الخطة الوطنية للخرف وآثار الشيخوخة

"الزهايمر الدولي" يناقش الخطة الوطنية للخرف وآثار الشيخوخة
مؤتمر الزهايمر الدولي الخامس تستضيفه الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر - حساب الجمعية على تويتر
مؤتمر الزهايمر الدولي الخامس تستضيفه الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر - حساب الجمعية على تويتر

واصل مؤتمر الزهايمر الدولي الخامس، الذي تستضيفه الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر بمقر جامعة الفيصل، فعالياته لليوم الثاني على التوالي.

وقدم المشاركون خلال جلساتهم الحوارية عددًا من الموضوعات العلمية، التي تهم مريض الزهايمر وأسرته من خلال أوراق العمل، والمحاضرات العلمية، تناولت "الرعاية والعناية بمريض الزهايمر في مراحله المختلفة".

كما ناقش عدد من الاستشاريين والخبراء، من الأطباء والأكاديميين في جلسة حوارية بعنوان "الخطة الوطنية لمرض الخرف في المملكة- الاستراتيجيات الوطنية للخرف" مبادئ وأهدف الخطة الوطنية للخرف، ودور القطاعين العام والخاص في إنشاء مراكز ودور لكبار السن.

تنظيم حملات تثقيفية وتوعية

إضافة إلى دور القطاع الخيري غير الربحي، داعين إلى ضرورة تنظيم حملات تثقيفية وتوعية، تختص بنشر ثقافة ومعرفة حقوق كبار السن والمصابين بمرض الخرف، وإقامة المزيد من ورش العمل في هذا الصدد.

وأجمع المشاركون في الجلسة الحوارية على ضرورة إشراك كبار السن، ومن وصلوا إلى سن الشيخوخة ومرضى الزهايمر في الأنشطة الرياضية المختلفة، خاصةً أن ذلك يعمل على تخفيف بعض من معاناتهم، ويجعلهم مندمجين في مجتمعاتهم.

واصل مؤتمر الزهايمر الدولي الخامس فعالياته لليوم الثاني على التوالي - حساب الجمعية على تويتر

المشاكل والقضايا المتعلقة بمرض الخرف

من جهته، أشار استشاري طب الشيخوخة والرعاية التلطيفية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور عبد الله الخنيزان، إلى أبرز المشاكل والقضايا المتعلقة بمرض الخرف.

وبين أن نسبة المرض في المملكة عالية جدًا، كما أن حقوق كبار السن ومن أدركهم الخرف متضمنة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وذلك من خلال ورقة علمية بعنوان "المعضلات الأخلاقية التي يواجهها مقدمو الرعاية لمرضى الخرف".

قوانين الرعاية الصحية لمرضى الخرف والزهايمر

من جانبه، قدم استشاري الطب التلطيفي ورعاية كبار السن بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبد الله السهيل، ورقة علمية تحمل عنوان "قوانين الرعاية الصحية لمرضى الخرف والزهايمر"، تناول فيها أساسيات مقدمي الرعاية الصحية، وكيفية التعامل مع مرضى الزهايمر، موضحاً أن التعامل وفقاً للقوانين، يجب أن تبدأ عقب تحليل المرض مباشرة، ومتطرقًا إلى مراحل مرض الزهايمر الخمسة وأبرز سماته.

بدوره، طالب استشاري طب الشيخوخة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور معاذ الخنيزان، في ورقته العلمية تحت عنوان "فهم خصائص ثقافة مقدم الرعاية في المملكة العربية السعودية"، بزيادة عدد البحوث العلمية والدراسات الطبية حول مرض الزهايمر في المملكة.

وأشار إلى أن تأثير ثقافة المجتمع فيما يتعلق بالزهايمر وتبعاته أكثر من تأثير الجينات على المريض، كاشفًا عن أن نحو 88% من مقدمي الرعاية الصحية لمرضى الزهايمر وكبار السن في المملكة هم من العنصر النسائي.