DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.. 10 إصدارات حديثة للجامعة الإسلامية

بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.. 10 إصدارات حديثة للجامعة الإسلامية

لقي جناح الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المشارك في النسخة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 إقبالًا كثيفًا من الأكاديميين والطلاب والباحثين.

ويزخر جناح الجامعة بالكتب والبحوث العلمية المؤلّفة والمترجمة المتخصصة في الدراسات الإسلامية والشرعية وعلوم اللغة العربية.

77 كتابًا وإصدارًا علميًّا

قال مسؤول جناح الجامعة الإسلامية المشارك في المعرض، عميد شؤون المكتبات الدكتور حمد بن طالع العلوي، إن جناح الجامعة يضم 77 كتابًا وإصدارًا علميًّا في علوم الشريعة، والعقيدة، وعلوم القرآن والتفسير، والحديث النبوي، والتاريخ الإسلامي، واللغة العربية، والأدب العربي.

وأضاف أن الجناح يتضمَّن أيضًا مجموعة من الإنتاجات والإصدارات العلمية الحديثة تصل إلى 10 إصدارات، منها: "الأحاديث الواردة في الوعد بطوبى"، و"الإيثار بمعرفة رواة الآثار للحافظ ابن حجر العسقلاني"، و"الصحبة والمجالسة في التربية الإسلامية"، و"مشكل القرآن الكريم في تفسير ابن عاشور.

إصدارات علمية في شتى المجالات بجناح الجامعة الإسلامية - واس

كما يضم "نظرية أصول المعاني في مقاييس اللغة لابن فارس"، و"إيضاح المبهم من لامية العجم"، و"سلسلة فضائل الصحابة"، و"مسائل الإمام أحمد ابن حنبل وإسحاق ابن راهويه"، وكذلك كتاب "الإحصاء بلغة سهلة" الذي يأتي ضمن جهود الجامعة في مجال الترجمة، فضلًا عن أكثر من 25 إصدارًا حديثًا قيد الطباعة والنشر.

وأشار إلى الدعم الدائم من رئيس الجامعة الدكتور ممدوح بن سعود بن ثنيان في مشاركة الجامعة الإسلامية بمعارض الكتاب الدولية، ومنها معرض القاهرة الدولي للكتاب، كونه من أكبر المعارض الثقافية في الوطن العربي وعلى مستوى العالم.

وبيّن أن الجامعة الإسلامية من أعرق وأقدم الجهات الحكومية في المملكة التي أسست لثقافة معارض الكتاب، إذ تقيم الجامعة معرضًا سنويًّا للكتاب على مدار 37 عامًا، لذلك كانت مشاركتها في المعارض والمحافل الثقافية العربية والدولية مؤثرة من خلال إصداراتها ونتاجها العلمي والفكري المُحّكم في التخصصات الإسلامية والشرعية وعلوم اللغة العربية.

مواكبة التحول الرقمي والإلكتروني

أوضح الدكتور حمد بن طالع العلوي أن الجامعة الإسلامية تواكب التحول الرقمي والإلكتروني من خلال نشر الكتب والأبحاث العلمية عبر منصتها الرقمية "منصة النتاج العلمي" التي دُشِّنت عام 2018م، إذ يستطيع أي باحث الاطلاع عليها والاستفادة منها.

وأشار إلى جهود عمادة شؤون المكتبات في رقمنة أكثر من ألفي مخطوط أصلي، وتأسيس قاعدة بيانات رقمية تحتوي على أكثر من 9 آلاف رسالة علمية ماجستير ودكتوراه.

وبشأن حالة الحراك الثقافي والفكري والأدبي في المملكة العربية السعودية وتأثيرها على دور النشر المحلية والعالمية، نوّه مسؤول جناح الجامعة الإسلامية المشارك في المعرض بازدياد عدد معارض الكتاب التي تحتضنها مدن المملكة.

إصدارات علمية في شتى المجالات بجناح الجامعة الإسلامية - واس

وأضاف أنها تشمل معرض الرياض الدولي للكتاب، ومعرض المدينة المنورة للكتاب، ومعرض جدة للكتاب، ومعرض القصيم للكتاب، ومعرض جازان للكتاب، وغيرها من المعارض التي تدعم حركة التأليف والنشر وتدعم الكاتب والمؤلِّف السعودي.

وبين أن الجامعة تؤدي دورًا رئيسيًّا في نشر الثقافة والفكر والمعرفة بشكل عام، ونشر الإرث التاريخي والجغرافي والثقافي والفكري والحضاري للمملكة العربية السعودية بشكل خاص.