DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في 2023.. 2.9% تراجعا متوقعا لقطاع التجزئة عالميا

في 2023.. 2.9% تراجعا متوقعا لقطاع التجزئة عالميا
في 2023.. 2.9% تراجعا متوقعا لقطاع التجزئة عالميا
التضخم والركود وسلاسل التوريد تؤثر على قطاع التجزئة - اليوم
في 2023.. 2.9% تراجعا متوقعا لقطاع التجزئة عالميا
التضخم والركود وسلاسل التوريد تؤثر على قطاع التجزئة - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

شهدت عمليات البيع المنفردة أو البيع بالتجزئة أكبر زيادة لها في 8 أشهر بمناطق عدّة حول العالم، قبل أن تشهد انخفاضًا حادًا في بداية موسم العطلات خلال نوفمبر الماضي، بعدما تأثر طلب المستهلك بسبب عوامل كالتضخم والركود العالمي ومشكلات سلسلة التوريد، وفق ما ذكره موقع «ريتيل كاستومير إكسبيرينس» في التقرير الذي ترجمت صحيفة «اليوم» أبرز ما جاء فيه.

وقال الموقع: «في ظل هذه التحديات التي تؤثر على هوامش ربح تجار التجزئة، وسلوك الإنفاق الاستهلاكي، وتراجع نمو قطاع التجزئة في الولايات المتحدة، من المحتمل أن يتباطأ إلى 2.9٪ على أساس سنوي في عام 2023».

المتسوقون يلجأون إلى شراء سلع بأحجام أقل تناسبهم - ريتيل كاستومير إكسبيرينس

زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية

وأشار التقرير إلى أنه مع زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية بشكل مطرد، يفقد المتسوّقون مزايا التسوق الشخصي، ويلجأون إلى شراء سلع بأحجام أقل تناسبهم.

نتيجة لذلك، يتصارع تجّار التجزئة، خوفًا من عدم جنيهم أرباحًا، أو حدوث مرتجعات في السلع، التي سيكون مصيرها في مكبات النفايات، لينتج عنها خسائر بالمليارات سنويًا.

وأوضح التقرير أن الوباء لم يغيّر الأماكن الذي يتسوق فيها المستهلكون عادة فحسب، بل أثر أيضًا في كيفية التسوق عبر الإنترنت، إذ تحول المستهلكون أكثر إلى الاعتماد على التطبيقات، ومقارنة الأسعار وقراءة التعليقات على أجهزتهم الذكية، وهو ما يقول إن التسوق في عام 2023 يتطلب المزيد من التأكد حول الثقة في العلامات التجارية.

ولفت إلى أن التسوق عبر الهاتف المحمول على وجه الخصوص، يمثل حصة متزايدة من إجمالي المبيعات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، تصل إلى 41.8٪ من مبيعات التجزئة الإلكترونية في 2022.

استخدام الأجهزة الرقمية

وأفاد التقرير بأنه في أثناء رحلة الشراء يستخدم العديد من المستهلكين أجهزتهم الرقمية لمقارنة أسعار المنتجات وقراءة المراجعات والتعليقات الخاصة بمشترين سابقين لنفس المنتج الذي يريدونه، وذلك للوصول إلى أفضل سعر.

وتابع التقرير: «نظرًا لأن المتسوقين يركزون على خفض التكاليف دون التضحية بالجودة، يصعب على تجار التجزئة الاحتفاظ بولاء العملاء في بحر من الأسعار المنخفضة، وهو ما يقول إن الولاء ليس مجرد عروض ونقاط، لكن يتعلق الأمر بإنشاء تفاعلات فريدة وإيجابية مع العملاء في كل مرحلة من تجربة العميل».

وقال التقرير: إن في عام 2023 أيضًا من المتوقع أن يتحول تجار التجزئة إلى البرامج التي تقدم للعملاء قيمة شخصية وملائمة وأكثر واقعية، مثل استرداد النقود والأسعار الأقل، وكل ذلك من أجل الحفاظ على ثقة العميل.